شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

الإجهاض الآمن في ايران | طرق الإجهاض | بمدينة شيراز في ايران

ستؤدي واحدة من كل أربع حالات حمل في العالم إلى إجهاض تلقائي. أيضًا ، يعتبر الإجهاض المحرض مجموعة الإجراءات الطبية التي تتم يوميًا في جميع أنحاء العالم. يساعد الحصول على معلومات حول الإجهاض للزواج على تقليل مضاعفاته المحتملة قبل الإجهاض وبعده وأثناءه.

الإجهاض الآمن في ايران

في المقالة التالية ، قمنا بحل أسئلتك حول الإجهاض ، وأنواعه ، وأسبابه ، ومراحل الإجهاض ، ومضاعفاته ، وظروف الإجهاض القانوني في إيران وطرق الإجهاض المستحث.

في هذا المقال سوف تقرأ:

  • ما هو الاجهاض؟
  • الفرق بين الإملاص والإجهاض
  • ما هي أعراض الإجهاض؟
  • أسباب الإجهاض التلقائي
  • طرق الإجهاض التلقائي أو الإجهاض المتعمد
  • شروط الإجهاض القانونية في إيران
  • ما هي مضاعفات الإجهاض؟
  • عوامل الخطر ومضاعفات الإجهاض

ما هو الاجهاض؟

الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل. ينقسم الإجهاض إلى نوعين اساسيين:

  1. الإجهاض التلقائي.
  2. الإجهاض المتعمد.
  1. يحدث الإجهاض التلقائي في 15-25٪ من حالات الحمل. 80٪ من هذه الحالات تحدث في الأسبوع الثاني عشر. بطبيعة الحال ، فإن نسبة حدوث الإجهاض التلقائي أعلى من الإحصائيات التي تم الحصول عليها.لأن الإجهاض الذي يحدث في الأسابيع الأربعة إلى الستة الأولى من الحمل عادة ما يتم الخلط بينه وبين تأخر الدورة الشهرية.
  2. الإجهاض المعتمد هو نوع آخر من الإجهاض.في هذا النوع من الإجهاض، يقوم الناس بإجهاض الجنين لأسباب مثل المشاكل الصحية للجنين أو عدم رغبة الطفل وعدم وجود شروط للاحتفاظ به. الإجهاض المعتمد هو إجراء متخصص ويجب أن يتم تحت إشراف طبيب وأخصائي.هذا النوع من الإجهاض له حدود في بلدنا. سنشرح المزيد عن هذا في ما يلي.

ما هي أعراض الإجهاض؟

يكون الإجهاض في كثير من الحالات بدون أعراض ، بحيث لا يلاحظه الشخص. الأعراض الرئيسية للإجهاض هي آلام وتشنجات الحوض وآلام البطن والنزيف المهبلي. كلما كبر الجنين ، زادت حدة الأعراض. عندما تلاحظين أولى علامات الإجهاض ، يجب أن تذهبي إلى المركز الطبي على الفور. يمكن أن تكون تدابير العلاج لدى المريضة التي أجریت عملية إجهاض أو على وشك الإجهاض مفيدة للغاية وتمنع المضاعفات المحتملة للإجهاض.

في هذه الحالات ، قد تقوم المراكز الطبية بإجراء فحوصات تشخيصية ، مثل فحص مستوى هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية” أو اختبار بيتا في الدم والبول ، والتصوير بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نبضات قلب الجنين.

أسباب الإجهاض التلقائي

يتم شرح أسباب الإجهاض التلقائي بإيجاز أدناه:

  • يسبب سكري الحمل غير المنضبط الإجهاض التلقائي في بداية الحمل.
  • الأجسام المضادة في جسم الأم ضد الغدة الدرقية في مرض هاشيموتو يمكن أن تسبب الإجهاض.
  • العدوى هي أيضًا أسباب غير شائعة للإجهاض التلقائي في بداية الحمل.
  • هناك علاقة مباشرة وقوية بين التدخين والإجهاض في بداية الحمل.
  • قد يتسبب العلاج الإشعاعي بجرعات لعلاج السرطان في حدوث إجهاض.
  • تزيد بعض اضطرابات التخثر الوراثي ،مثل مرض أضداد الشحوم الفوسفورية،من احتمالية تكوين الجلطة الوعائية وتسبب الإجهاض.
  • مشاكل الرحم مثل الالتصاقات داخل الرحم التي تحدث بعد كشط الرحم يمكن أن تسبب الإجهاض أيضًا.
  • بالطبع ، لا يعتبر الإجهاض هو السبب الوحيد للنزيف المهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويجب أيضًا مراعاة عوامل أخرى مثل الحمل خارج الرحم ، والحمل الكاذب ، والأورام الحميدة في عنق الرحم ، والتهاب عنق الرحم ، وسرطان هذه المنطقة.

أيضًا ، بعد سلسلة من العمليات التي تحدث في الجسم أثناء الحمل ، قد يكون اكتشاف البقع أمرًا طبيعيًا في بداية الحمل.

طرق الإجهاض المحرض أو الإجهاض المتعمد في ايران

هناك طرق مختلفة للإجهاض المتعمد. يعتمد اختيار الطريقة الصحيحة للإجهاض المحرض على طول فترة حمل الشخص. في بعض العيادات العلاجية، يمكن للشخص أن يختار طريقة إجهاضه. أيضًا ، قد تختلف هذه التوصيات في بلدان مختلفة.

الإجهاض بالحبوب المهبلية والحبوب الفموية

 حبوب الإجهاض إما أن تبتلعها المرأة الحامل عن طريق الفم أو توضع في المهبل وتدفع باتجاه عنق الرحم. يمكن استخدام هذه الطريقة بمجرد بدء الحمل ويمكن استخدامها حتى الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر. تستخدم الأجهزة اللوحية في جرعتين. يتم إعطاء الحبة الأولى للحامل في العيادة والحبة التالية تؤخذ في العيادة أو في المنزل حسب رغبة الحامل وظروفها. عن طريق تناول الحبة الثانية ، في غضون ساعات قليلة ، يحدث تقلصات في الرحم ثم نزيف ثم إفراغ الرحم وسيحدث الإجهاض.

الإجهاض بالجراحة

الإجهاض الجراحي هو طريقة أخرى للإجهاض. تستخدم هذه الطريقة حتى 16 أسبوعًا. (على الرغم من أن بعض المراكز الطبية تعتبر أقصى استخدام لهذه الطريقة يصل إلى 12 أسبوعًا). ثم يصل الطبيب المختص إلى الرحم من المهبل باستخدام جهاز جراحي ويحاول إزالة الجنين ومحتويات الرحم. تستغرق هذه الجراحة عادة من خمس إلى عشر دقائق. بعد إجراء هذا الإجراء ، تحتاج الامراة إلى البقاء في مركز العلاج لفترة كافية من الوقت والراحة.

ما هي مضاعفات الإجهاض؟ عوامل الخطر ومضاعفات الإجهاض

كلما زاد عدد ولادة الجنين في الأيام الأولى من الحمل ، كلما كان الأمر أقل تعقيدًا وسيقل نزيف الشخص. معظم النساء لا يبلغن عن أي مشاكل ثانوية بعد الإجهاض ، لكن القليل منهن قد يتعرضن لمضاعفات بعد الإجهاض. بما في ذلك المضاعفات التالية:

  • عدوى الرحم
  • تبقى الأجزاء المتبقية من المشيمة أو الجنين في الرحم
  • تلف الرحم وعنق الرحم
  • النزيف الشديد وفقر الدم

في حالة حدوث أي من المضاعفات المذكورة أعلاه ، يلزم اتخاذ تدابير علاجية. لا يؤثر الإجهاض على إمكانية إعادة الحمل والطبيعي في المستقبل ، ما لم نواجه عمليات إجهاض متكررة ولإجهاض سبب كامن. قد تحملين مرة أخرى بعد الإجهاض بسبب استعداد الرحم العالي لإعادة الإخصاب. إذا كنت لا تخططين للحمل ، فاستخدمي وسائل منع الحمل بحذر. أيضا ، اقرأ المزيد عن تقوية طرق وحلول تنظيف الرحم بعد الإجهاض في هذه المقالة.

الإجهاض الآمن في إيران: رعاية صحية تنقذ حياة النساء

عندما يتعذّر الحصول على رعاية الإجهاض الآمن، تلجأ العديد من النساء والفتيات إلى طُرق الإجهاض الخطرة، من دون إيلاء الاعتبار لسلامتهن والقيود القانونية. وبما أن مشاريع أطباء بلا حدود غالبًا ما تشهد معاناة المريضات من جرّاء الآثار الشديدة المُهدِّدة أحيانًا للحياة والمترتبة على الإجهاض غير الآمن، فقد وسعنا نطاق جهودنا لمساعدة النساء في الحصول على رعاية الإجهاض الآمن في عياداتناالخاصة والمستشفياتنا حسب ظروف الحامل.

ما هي رعاية الإجهاض الآمن في إيران

يُعتبر الإجهاض آمنًا:

  • أولاً إذا تلقى الشخص الذي يُجري الإجهاض أو يساعد في إجرائه التدريب اللازم
  • وثانيًا، إذا تم اللجوء إلى طريقة قائمة على الأدلة ومتناسبة مع مدة الحمل لإنهاء الحمل.
    وتشمل الأمثلة على طرق الإجهاض الآمنة والقائمة على الأدلة:
  • الإجهاض الدوائي (الإجهاض عن طريق حبوب الإجهاض)،
  • إجراء عملية الإجهاض في العيادات الخارجية في بيئة صحية ملائمة على يد مقدم خدمة مؤهل.
في كل دقيقة تمرّ، تخوض امراة أو فتاة في مكان ما من هذا العالم تجربة الإجهاض غير الآمن باستخدام طرق خطرة قد تترتب عليها عواقب وخيمة على صحتها تصل إلى حد الوفاة.

كيفية استخدام الحبوب

تأكدي من: قبل استخدام الحبوب قبل أن تشرعي في الإجهاض، اقرئي نصائحنا بشأن

  • أن حَملكِ لا يزال في الـ 13 أسبوعًا (91 يومًا) الأولى
  • أنكِ قد راجعتِ جميع اعتباراتنا و نصائحنا العامة

ماذا يمكنني أن آكل وأشرب أثناء الإجهاض؟

يمكن أن يأتي الإجهاض بالحبوب مع الكثير من الأسئلة: أين يمكنني الحصول على الحبوب في بلدي؟ كيف أستخدم الحبوب بأمان؟ ما هي مخاطر حدوث مضاعفات؟ هذه الأسئلة شائعة وتتطلب القليل من البحث في وقت مبكر. ولكن هناك سؤال واحد تفكر قلة من النساء في طرحه حتى يكملن بالفعل عملية الإجهاض: ماذا يمكنني أن آكل وأشرب؟

الجواب بسيط: كل واشرب كما يحلو لك. عند إجراء الإجهاض الدوائي ، لا توجد قيود على ما يمكنك إجراؤه.

ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك تناولها أو شربها للعناية بنفسك أثناء الإجهاض. نعرض أدناه بعض التوصيات الأساسية لدعم جسمك خلال هذه العملية:

  • حافظ على رطوبتك
    شرب كمية كبيرة وكافية من الماء أو مشروبات صحية أخرى مثل الشاي جزء مهم من عملية الإجهاض. الدوخة والتعب هما من الآثار الجانبية الشائعة لأدوية الإجهاض والتي يمكن أن تتفاقم بسبب الجفاف.ولنكن واضحين: الكحول لا يرطبك.تجنبي ذلك أثناء الإجهاض.
  • تهدئة معدتك
    الغثيان تجربة شائعة عند استخدام الحبوب. حاول أن تأكل الأطعمة التي تساعد على تهدئة معدتك. يمكن أن يغذي الخبز المحمص أو البسكويت أو الحساء دون المساهمة في اضطراب المعدة.
  • تجنب عسر الهضم
    قد تكون معدتك حساسة بالفعل في أثناء اوبعد الإجهاض بالحبوب لذا تجنب تناول الأطعمة التي قد تساهم في عسر الهضم.بالنسبة للعديد من النساء ، يعني هذا تمرير وجبات حارة أو دهنية إلى ما بعد انتهاء الإجهاض.
  • تبقى دافئا
    يساعد الدفء على استرخاء عضلاتنا ، مما قد يؤدي إلى تقليل الألم الناتج عن التقلصات. يمكنك المساعدة في الحفاظ على دفء جسمك عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة. الحساء والشوربا والشاي كلها خيارات جيدة.
  • الأطعمة الغنية بالحديد
    لا توجد طريقة للتغلب عليها: الإجهاض يسبب النزيف. لدعم جسمك خلال هذه العملية ، فكر في تناول الأطعمة الغنية بالحديد. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعرف بالفعل أنك مصاب بفقر الدم. اللحوم الحمراء ، والأسماك ، والفاصوليا ، والعدس ، والحمص ، والسبانخ ، والبروكلي ، والشوكولاته الداكنة المفضلة لدينا كلها غنية بالحديد

حضّري خطة سلامة قبل استخدام حبوب الإجهاض في حال كنت بحاجة إلى مساعدة طبية طارئة

المصادر والمنابع:

 The Johns Hopkins Manual of Gynecology and Obstetrics (4 ed.). Lippincott Williams & Wilkins. 2012. pp. 438–439. ISBN 9781451148015. Archived from the original on 10 September 2017.

Scroll to Top