شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

الدليل الشامل للسفر إلي مدينة يزد الإيرانية

مدينة یزد

السفر من ساحة أمير شخماق إلى نار المقدس

 يزد هي إحدى المحافظات المركزية في البلاد ، والتي تُعرف بأنها أول مدينة من الطوب اللبن في العالم وثاني مدينة تاريخية في العالم. تُعرف هذه المدينة باسم “مدينة الرياح” و “عروس الصحراء” و “دار العلم” و “مدينة الدراجات”. في ما يلي ، سنناقش بعض الأماكن المهمة في يزد.

في كل رحلة ، يلعب اختيار مكان الإقامة دورًا مهمًا في توفير الراحة ونقل الشعور الجيد. إن حجز مكان إقامة للسياحة البيئية بسعر معقول للغاية والنظافة الكاملة، وما إلى ذلك، يجعل هذه التجربة جيدة وفريدة.

ساحة أمير شخماق

تعتبر ساحة أمير شخماق من أشهر الأماكن السياحية في مدينة يزد ، وتعتبر من الساحات التاريخية في البلاد ، والتي تتألق كجوهرة في السياق القديم لهذه المدينة. تعتبر هذه الساحة التي تحتوي على العديد من المعالم السياحية من السوق إلى المسجد والمسجد ، خيارًا ممتازًا للسياحة ؛ خاصة خلال الليل الذي يقدم أمامك مناظر طبيعية جميلة جدا. الجزء الأكثر جاذبية في هذه الساحة هو المبنى المكون من ثلاثة طوابق ، والذي يجذب انتباه السياح قبل أي مكان جذب آخر. انضم إلينا لمعرفة المزيد عن هذه الساحة الرائعة.

تعتبر ساحة أمير شخماق أو مير شغماق من أبرز الأماكن السياحية في يزد ، وهي مسجلة في قائمة الآثار الوطنية لإيران وتتكون من أجزاء مختلفة مثل السوق والتكية والمسجد والخزان. تعتبر بیت القوافل المعروف بشعبان الواقعة على الجانب الشمالي من ساحة والحمام المعروف باسم “بافتي” على الجانب الغربي من أمير جاخماق عوامل جذب أخرى لهذا المجمع. أمام التکیة هناك بركة ماي كبيرة وبها نافورة وعدة تماثيل مما يشير إلى دور وأهمية المياه وثقافة السقي.

هذه الساحة هي رمز مدينة يزد ويمكنك زيارتها في أي ساعة من اليوم. خاصة أثناء الليل عندما تُظهر الإضاءة الخاصة تأثيرًا مختلفًا لهذا الساحة.

ساحة أمير شخماق في مدينة يزد
  • تاريخ ميدان الأمير جخماق
    ساحة الأمير شخماق هي مبنى تاريخي وقيِّم من العصر التيموري في القرن التاسع الهجري ، بناه الأمير جلال الدين شخماق ، أحد جنرالات شاهروخ التيموري. بعد وصوله إلى منصب محافظ يزد ، شرع مع زوجته “ستي فاطمة” في بناء مسجد جامع جديد في “دهوك السفلى” وشيد أمامه ساحة كبيرة. عُرف هذا المسجد والميدان فيما بعد بمسجد أمير شخماق وميدان أمير شخماق. قام حاكم يزد أيضًا ببناء مبانٍ أخرى حول الساحة ، مثل خزان ، ومخبز ، وسوق ، ودير ، ونزل ، وحمام ، وبئر ماء بارد ، إلخ.

مشاهد من ميدان أمير شخماق

الف)الصور لدير و تکیه “امير شخماق”
ب)مسجد أمیر چخماق

مسجد أمير شخماق ليس به مئذنة ، وبحسب أحد التقاليد ، لم يكن للمساجد التي أسستها النساء مئذنة ، ووفقًا لتقليد آخر ، كانت مخصصة لوحدة الشيعة والسنة ؛ لأن المساجد الشيعية كانت بها مئذنتان ومسجد سني كان به مئذنة واحدة ، ونتيجة لذلك قاموا ببنائها بدون مئذنة ليتمكن أتباع فرقتين من استخدامها.

الصور لمسجد أمیر چخماق
ج)الخزانات المياة بميدان امير شخماق

يقع خزان سيتي فاطمة (بنج بادگیری Panj Badgiri) على الجانب الشمالي من الساحة وبجانب سوق الحاج قنبر ، الذي تم بناؤه بأمر من ستي فاطمة ، زوجة حاكم يزد آنذاك ، لاستخدام الناس.

منذ أن أدى تطوير وتغيير نظام الإمداد بالمياه إلى التخلي عن هذا الخزان ، في عام 1380 تم تغيير الخزان إلي زورخانه(محل الملاكمة التقليدية المعرف ب:Zorkhanah) في يزد ، والذي تم بجهود بهلوان علي الدرامي.

الخزانات المياة بميدان امير شخماق

تم تحويل جزء من الخزانات الموجودة في هذا المكان إلى متحف

ممر الدخول الی خرنات ستی فاطمه حيث تقع فيها متحف

ممر الدخول الی خرنات ستی فاطمه
د)مقبرة “سيتي فاطمة”
مقبرة سيتي فاطمة
ه)سوق حاجي قنبر

تم بناء السوق المذكور من قبل نظام الدين الحاج قنبر جهانشاهي ، حاكم يزد خلال فترة جهانشاه قره كويونلو ، ولهذا السبب يُعرف باسم بازار حاج قنبر.

هنا ، انتهت أماكن و معالم ساحة أمير شاخماق ، والآن سنذهب إلى أماكن أخرى في مدينة يزد الإيرانية.

المعبد "بهرام يزد" الزراتشتي ونارها المقدسة

معبد النار الزرادشتية في يزد هو أحد الأماكن الشهيرة في يزد.

المعبد بهرام يزد الزراتشتي ونارها المقدسة

تم إدراج معبد بهرام فاير في يزد في قائمة الآثار الوطنية لإيران في 22 شهرفر 1378 هـ برقم تسجيل 2431. لم توافق مجموعة من الزرادشتيين على هذه المسألة. لأنهم قالوا إن دخول السائحين إلى هذا المجمع سيحرم المصلين من السلام وسيتم تدمير نقاء هذا المكان الذي يحتل مكانة عالية في الديانة الزرادشتية. على أي حال ، نظرًا لارتفاع إقبال السياح على زيارة هذا المكان ، فقد تم حجز جزء منه للزوار وهو اليوم من بين مناطق الجذب في محافظة يزد. معبد النار يزد ملهم وجميل من حيث العبء التاريخي والثقافي ، وكذلك من حيث الهندسة المعمارية.

قام المهندسون الفارسيون برسم مخطط هذا المبنى وتولى أرباب جمشيد أمانات ، أحد إخوة أمانات ، المسؤولية والإشراف على بنائه. كتب في مذكراته أنه سافر إلى الهند خمس مرات للحصول على موافقة جمعية البارسي الهندية ، وهي مجموعة من الزرادشتيين من أصل إيراني ، لدفع تكاليف بناء معبد النار بهرام یزد في مدينة يزد. تمت هذه الرحلات أربع مرات بواسطة البواخر عبر المحيط الهندي ومرة ​​واحدة سيرًا على الأقدام والجمل عبر رمال بلوشستان وإيران وباكستان.

دفع فارسي زرادشتي يُدعى “هامباي” ثمن بناء هذا المعبد الناري واختار قطعة أرض تبلغ مساحتها 6881 مترًا مربعًا لهذا العمل ، والتي قدمتها عائلة الزرادشتية المسماة إخوان أمانات في ذكرى وفاة والدهم بإسم ” أردشير مهربان رستم أمانت” .

تاريخ النار المقدسة لهذا المعبد

داخل هذا المعبد ، توجد نار ساطعة يعود ضوءها إلى آلاف السنين أي الوقت الذي كانت فيه الديانة الزرادشتية شائعة في إيران.

النار المقدسة في مدينة يزد

يعود تاريخ النار المقدس یعرف باسم نار “بهرام (Varhram) “أو النار التي تم الاحتفاظ بها في معبد النار في يزد إلى ما يقرب من 1500 عام والنيران الرئيسية هي أحد معابد النار المهمة في العصر الساساني اي معبد “آذر فرنبغ(Azar Farnabg) من محافظة فارس. لسوء الحظ ، في القرن العاشر الميلادي ، أُجبرت الحارسين هذا النار المقدسة على نقل النار إلى معبد النار الكبير في المدينة بسبب هجوم العدو على يزد. لكن تم تدمير معبد النار هذا أيضًا وأجبر الزرادشتيين على تحريك نيرانهم المقدسة مرة أخرى. ذهبوا إلى كهف في جبل أشكافت في يزدان (بين منطقة عقدا وبارس بانو) وقاموا بحماية نار لبهرام لمدة 30 عامًا من الغرباء.

في عام 750 هـ ، تم بناء قرية تسمى ترك آباد بالقرب من أردكان ، وانتقل معظم الزرادشتيين في يزد ، وخاصة مبدان ، إلى تلك المنطقة. كما تم نقل النار المقدسة إلى تُرك آباد وظلت في قرية ترك آباد لمدة 300 عام. لسوء الحظ ، انفصلت الجماعة الزرادشتية في ترك آباد عن بعضها البعض بمرور الوقت وانتقلت النار المقدسة مرة أخرى إلى شريف آباد وعادت إلى يزد عام 1189 هـ. أُجبر الزرادشتيون على الاحتفاظ بالنار المقدسة سراً في منزل صغير في حي يزد (كوي مبدان).

استمرت هذه القضية حتى أمر رضا شاه في عهد البهلوي (العصر الحالي قبل ١٠٠سنة)ببناء معبد بهرام يزد. أخيرًا ، تمكن الزرادشتيون من الحصول على مكان للعبادة في كرامتهم. يتم وضع النار المذكور في وعاء برونزي كبير داخل وعاء زجاجي أعلى من مستوى سطح الأرض في غرفة كبيرة وبعيدًا عن أشعة الشمس تقريبًا.

شخص واحد مسؤول عن إبقاء النار مشتعلة ، والمعروفة باسم الهيربد(Hirbad). يحافظ على هذا النار عدة مرات في اليوم عن طريق إضافة قطعة من الخشب الجاف تكون أكثر مقاومة من الأخشاب الأخرى مثل خشب اللوز والمشمش. الرماد من الوقود ليس له قيمة ويتم تفريغه عند الحاجة. يمكن للزوار رؤية هذه النار من خلف الزجاج. لأن الأنفاس البشرية يجب ألا تتلامس مع النار النقية.

آداب دخول معبد النار بهرام في يزد

  1. معبد النار في يزد مكان مقدس وهناك طقوس لدخوله:
  2. يجب على الرجال والنساء النظافة عند دخول هذا المكان.
  3. وحرمة هذا المكان عند الزرادشتيين كمسجد للمسلمين ، ولا يجوز للمرأة دخوله في فترات معينة.
  4. عند الدخول ، يرتدي الرجال الزرادشتية قبعة بيضاء والنساء ترتدي وشاحًا أبيض مع فستان فاتح اللون وتخلع أحذيتها.
  5. لا ينبغي لأحد أن يقترب من النار المقدسة. لأن نفس الإنسان يلوثه.

حديقة دولت آباد

حديقة دولت آباد هي واحدة من الأماكن السياحية في مدينة يزد ، والتي تعتبر أيضًا من التراث العالمي لإيران وتم تسجيلها كواحدة من 9 حدائق إيرانية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. تعتبر هذه الحديقة الجميلة التي تقع في حي بامنار من أقدم الحدائق في مدينة يزد. ابق مع آريانا للسياحة الطبية والعلاجية في إيران لمعرفة المزيد عن هذه الحديقة وأجزائها المختلفة.

خلال العهد القاجاري ، كانت هذه الحديقة متصلة ببوابة چهار منار[أربعة مأذنة]، لكنها كانت لا تزال خارج المدينة.ولكن مع مرور الوقت، ملأها النسيج العمراني المحيط بها حتى أن تقع الحديقة تدريجياً في وسط مدينة يزد.

تاريخ حديقة دولت آباد

حديقة دولت آباد في يزد هي واحدة من الحدائق العظيمة في إيران ، والتي تم بناؤها عام 1160 هـ خلال فترة الزندية. هذه الحديقة الكبيرة هي واحدة من أسس وتطورات محمد تقي خان ، المعروف باسم الخان العظيم ، رأس سلالة الخوانيين في يزد والرجل القوي في تلك الحقبة والمعاصر مع شاروخ ميرزا ​​وكريم خان زند.قام تقي خان أولاً بإنشاء قناة مائية تسمى دولت آباد ثم أنشأ حديقة دولت آباد من مياه تلك القناة.

مساحة حديقة دولت آباد

تعتبر دولت آباد من أجمل الحدائق في إيران والتي تم بناؤها على مساحة حوالي 4.6 هكتار. في زمن محمد تقي خان ، كانت الحديقة تصل إلى شارع مليء بالأشجار من الجهة الشمالية. بحيث حجبت هذه الأشجار المنظر من الخارج إلى الحديقة. لهذا السبب سُمي هذا الشارع أيضًا بألف شجرة ، وكان عرضه من أربعة إلى خمسة أمتار وطوله أكثر من 20 كيلومترًا ، وكان يتجه باتجاه رحيم آباد. على الجانب الشرقي من الحديقة ، كان هناك شارع بطول ثمانية كيلومترات ، وعلى الجانب الغربي من الحديقة ، كان يقتصر على قناة النهر الجاف. في ذلك الوقت ، كانت الحديقة تقع خارج أسوار مدينة يزد

هندسة حديقة دولت آباد

تقع أطول ملقف العالم في حديقة دولت آباد
ما يجعل هذه الحديقة تبرز بين الحدائق الإيرانية هو ملاقف او برج الریاح ، والتي يُعرف عنها أنها أطول ملقف(برج الریاح)في العالم بأكثر من ٣٣.٨ مترًا. ميزة أخرى للملقف هذا هو مما يجعل الرياح تهب في أي اتجاه ويتم توجيهها بسهولة وسرعة إلى الجزء السفلي. من ناحية أخرى ، توجد بركة تحت ملقف[برجیل] هذه بحيث أنه عن طريق هبوب الرياح على سطح الماء للبركة ، فإنها تخلق هواءًا باردًا داخل المبنى. في هذا المبنى ، مع مزيج من الرياح والمياه المتدفقة في المسابح داخل المبنى ، يتم نقل الهواء البارد من تحت حاجز الرياح إلى منطقة الملك والصالات. لهذا السبب ، يُطلق على هذا المبنى أيضًا اسم المبنى الصيفي.

صوره عن أطول ملقف في العالم بمدينة یزد الإيرانية
صوره عن أطول ملقف في العالم بمدينة یزد

یصل طولها الی ۳۳.۸ مترا

نشأ مجمع مباني حديقة دولت آباد بعد بناء وإحياء القنوات المائية التي تم تشكيلها بنفس الاسم وبعد ازدهار الحدائق المحيطة ، والمباني بما في ذلك: قصر سردار ، قصر بهشت ​​أيان ، قاعة المرايا ، قصر طهراني ، قصر حشتي أو قصر بادغير ، قصر سردار . تحتوي المساحات الخضراء للحديقة على أشجار الفاكهة مثل العنب والسرو والصنوبر ، وكذلك تظهر الزهور المحمدية والحمراء في الحديقة. فيما يلي نشاهد صور عن سائر مباني لهذه الحديقة:

صوره عن أطول ملقف في العالم بمدينة یزد
الصور لقصر هشتی
قصر هشتی
نوافير المیاة للحديقة
نوافير المیاة للحديقة

المقاطعة التراثية لمدينة يزد الإيرانية

يعد المقاطعة التاريخية والتراثية لمدينة يزد أحد أكثر السياقات السكنية التي لم يمسها أحد في تاريخ إيران ، والتي تبلغ مساحتها حوالي 700 هكتار. يعتبر هذا المقاطعة التراثية من أفضل الأماكن السياحية في يزد ، وهو مزيج متوازن من المنازل والأزقة المبنية من الطوب اللبن والشوارع المرصوفة بالحصى ، وفي قلبها العديد من المعالم التاريخية والتراثية. في هذا المقاطعة التراثية ، يتم توفير جميع التسهيلات للحياة الاجتماعية والفردية. يقتصر المقاطعة التاريخية لمدينة يزد على شارع كاشاني من الجنوب ، وشارع دولت آباد من الشمال ، وحي فهدان من الشرق ، وشارع مطهري من الغرب. يوجد أكثر من 1700 مبنى من الطوب اللبن في هذا المقاطعة التاريخية والتراثية.

عرفت مدينة يزد باسم “يزدان” في التاريخ الأسطوري لإيران وعهد البشداديين. كانت هذه المدينة تعتبر مدينة مقدسة من العصر الأسطوري لإيران ، والتي كانت مقر الآلهة ودار العبادة. خلال الفترة الساسانية ، كانت مدينة يزد تابعة لـ Yazdgerd وكانت تُعرف أيضًا باسم Yazdgerdi. عُرفت هذه المدينة أيضًا باسم “كثة” في فترة تاريخية

تعد الأزقة الطينية والضيقة ذات الهندسة المعمارية الجذابة والعديد من المطاعم والمساكن والفنادق المختلفة ومسجد يزد جام وخزانات المياة بما في ذلك خزان شيش بادغير [ست ملاقف ]والسوق وساحة أمير شخماق أمثلة على المعالم السياحية لمقاطعة التراثية لمدينة يزد التي تتمتع بجاذبية مدهشة للسياح.

المقاطعة التراثية لمدينة يزد
المقاطعة التراثية لمدينة يزد
المقاطعة التراثية لمدينة يزد
صور المقاهي والمطاعم الموجودة في المقاطعة التاريخية والتراثية بمدينة يزد
صور المقاهي والمطاعم الموجودة في المقاطعة التاريخية والتراثية بمدينة يزد
  • متحف ماركار
    يعتبر مجمع ماركار من أكثر الأماكن تأثيراً في تاريخ يزد الحديث ولعب دوراً هاماً في تعليم سکان مدينةيزد. يقع هذا المجمع التاريخي بالقرب من ساحة ماركار وقد استضاف متحف ماركار منذ تسعينيات القرن التاسع عشر.

    يعد متحف ماركار ، المعروف أيضًا باسم متحف التاريخ والثقافة الزرادشتية ، مكانًا مثاليًا للتعرف على تاريخ وطقوس الزرادشتية. يقع هذا المتحف في الطابق السفلي من مجموعة Markar ، مع الأعمال القيمة ، ويتعامل مع الملابس الدينية والتقليدية والاحتفالات والاحتفالات ، وأسلوب حياة الزرادشتيين القدامى ، فضلاً عن حياة پشوتن جی دوسابی مارکار (Pashtun Ji Dosabai Markar).
    ابق مع شرکة آریانا للسياحة الطبية واقرأ المزيد عن متحف ماركار.

متحف ماركار
متحف ماركار
متحف ماركار

تأسس متحف ماركار على يد السيد ماركار. وهو بارسي ولد في الهند ودرس في الهند ونما بسرعة وأصبح ثريًا. ولأنه كان من الزرادشتيين الإيرانيين الذين يعيشون في الهند ، فقد جاء إلى إيران ويزد عدة مرات وقام بالعديد من الأعمال مثل كبناء دار للأيتام وبنى مدرسة ومدرسة ثانوية ومستشفى في يزد ، والتي أصبحت هذا المکان فيما بعد متحف ماركار

صورة عن السید مارکار مؤسس متحف مارکار في إيران بمدينة يزد.
صورة عن السید مارکار مؤسس متحف مارکار في إيران بمدينة يزد.
ما هي ساعات عمل متحف ماركار؟
يفتح متحف ماركار في الصباح من الساعة 9:00 إلى الساعة 13:00 وفي المساء من الساعة 16:00 إلى الساعة 20:00.

قصر المرايا والضوء

يعد متحف قصر المرايا من أجمل المعالم التاريخية والأماكن ذات الأهمية في مدينة يزد ، والتي تعتبر من المتاحف الخاصة بالمدينة في بنائها الفريد ، ويعود تاريخ بنائه إلى الفترة البهلوية الأولى. بصرف النظر عن وجود أشياء ثمينة ، يعد هذا المبنى مثالًا على الفن والجمال ، حيث تبلغ مساحته 837 مترًا مربعًا ، ويقع في حديقة نظيفة تبلغ مساحتها 8174 مترًا مربعًا.

تتميز الهندسة المعمارية لمتحف قصر المرآة بمزيج من التقليدية والأوروبية ، والتي تتكون من أجزاء مختلفة مثل الغرف التي تواجه المسبح أو غرفة المعيشة في الربيع ، وغرفة النوم ،والبركة. تشمل زخرفة الغرف التجصيص والرسم على الحائط وعمل المرايا، الأبواب والنوافذ خشبية وشبكية بالزجاج الملون ، ويتم وضع النوافذ معًا بطريقة بسيطة وملونة عن طريق مفصلة قابلة للإزالة.

صور لقصر مرايا والضوء بمدينة يزد
قصر المرايا والضوء في ايران بمدينة يزد
قصر المرايا والضوء في ايران بمدينة يزد
قصر المرايا والضوء في ايران بمدينة يزد

بيت لاري[بيت لارييون ]

منزل لاري او بيت لارييون في يزد هو مبنى يعود إلى فترة القاجار. تم بناء هذا المنزل قبل حوالي 150 عامًا وكان مالكه الحاج محمد إبراهيم لاري. يحتوي هذا القصر على ست منازل ذات هندسة معمارية لمنازل صحراوية ، والتي كانت تستخدم في السابق دير نعمة الله. تم تسجيل منزل لاري وطنيا في فبراير 1375

بيت لاري بمدينة يزد

حمام خان يزد

بني حمام خان يزد عام 1212 هـ بأمر من حاكم يزد آنذاك. تم بناء هذا المبنى في عهد القاجار ، ولأن معظم شيوخ المدينة استخدموه ، أصبح يُعرف باسم “حمام خان”. في الماضي ، بالإضافة إلى استخدامه كمكان للاستحمام ، كان هذا الحمام مكانًا لقضاء بعض الوقت ، والتحدث ، وتخفيف التعب ، وجمع الأصدقاء وحل مشكلات الحياة. ولكن الآن تنفست روح جديدة في جسم المبنى وبتغيير استخدامه إلى مطعم ومقهى تقليدي ، فإنه يجذب العديد من السياح.

حمام خان يزد

برج خاموشان[البرج الصامت]

يقع البرج الصامت على بعد 15 كيلومترًا جنوب شرق مدينة يزد. كان هذا المبنى عبارة عن دخمه[برج صامت]أو محكمة الزرادشتية. الزرادشتيون ، وفقًا لدينهم وتقاليدهم ، يضعون موتاهم في اعلي هذه الابراج ليصبحوا فريسة للنسور. ثم تم سكب العظام التي خلفتها الجثث في الفراغ الخالي من القبو. يقع هذا البرج على قمة جبل في منطقة الصفائية في يزد.

برج خاموشان[البرج الصامت] بمدينة يزد
برج خاموشان[البرج الصامت]
هناك العديد من أماكن الشعر التاريخية والتقليدية في يزد ، والتي نذكرها أدناه ، وندعوكم للانضمام إلى شرکة آریانا للسياحة للاستمتاع بها:

مسجد جامع یزد (مسجد الرئيسي والمركزي )

مسجد جامع یزد[المسجد الرئيسي والمركزي ]

كاروانسراى زين الدين [أستراحة زين الدين]

كاروانسراى زين الدين [أستراحة زين الدين]

یخچال خشتي (یخجال خشت)میبد

یخچال خشتي[یخجال خشتی]میبد
یخچال خشتي[یخجال خشتی]میبد
Scroll to Top