شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

جراحة القرص القطني(الدیسك) أو انزلاق الغضروفي وطرق إجرائها المختلفة في إيران

استعد لجراحة القرص القطني، المعروفة أيضًا بجراحة إزالة الغضروف المنزلق، في إيران. استكشف التقنيات والطرق الجراحية المختلفة المتاحة لعلاج انزلاق القرص في إيران. توفر إيران مرافق طبية متقدمة وجراحين ذوي خبرة يتخصصون في جراحات القرص القطني.

انزلاق القرص، أو الغضروف المنزلق، قد يسبب آلامًا وتوترًا شديدًا. في إيران، يمكنك الاستفادة من مجموعة من الخيارات الجراحية، بما في ذلك الجراحة المفتوحة التقليدية والإجراءات الجراحية الحد الأدنى التدخلية وتقنيات المنظار. تهدف هذه الإجراءات إلى تخفيف الضغط على العصب المتأثر وتوفير الراحة من الأعراض.

استشر الفرق الطبية المتخصصة في إيران لمناقشة الطريقة الجراحية الأنسب لحالتك. استمتع بالرعاية الشخصية والمرافق عالية الجودة ومستوى عالٍ من الخبرة الطبية في إيران. استعد لإجراء جراحة القرص القطني واستعيد جودة حياتك من خلال تحسين صحة العمود الفقري.

هناك طرق مختلفة لعلاج مرض القرص القطني وآلام العصب الوركي ، بما في ذلك جراحة استئصال القرص القطني و … في هذه المقالة ، نشرح بإيجاز أنواع جراحة الظهر والعمود الفقري والانزاق الغضروفي(الديسك)ومعداتها

جراحة القرص القطني(الدیسك)

محتويات المقالة:

جراحة القرص القطني(الديسك)في إيران
أنواع جراحة القرص القطني(الديسك)في إيران.

  1. جراحة استئصال الصفيحة الفقرية.
  2. الجراحة المجهرية.
  3. جراحة المناظير.
  4. عمليات حزم القرص.
  5. العلاجات الطبية.
  6. متى تكون جراحة العمود الفقري ضرورية؟
  7. ما هو الفرق الرئيسي بين جراحة العمود الفقري التقليدية وجراحة الحد الأدنى من التدخل الجراحي في ايران وبمدن شيراز و طهران.
  8. ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل جراحة القرص القطني (الديسك)في إيران.
  9. ما هي نقاط الرعاية بعد جراحة القرص القطني في ايران.
  10. ما هي مدة الراحة بعد جراحة القرص القطني.
  11. كم من الوقت تستغرق جراحة القرص القطني.
  12. هل جراحة القرص القطني خطيرة.
  13. ما هي مضاعفات جراحة القرص القطني عند الشباب.
  14. ما هي أنواع الأقراص المناسبة لجراحة القرص القطني بالليزر.
  15. في أي الحالات تكون جراحة القرص القطني بالبلاتين ضرورية.
  16. المقال الأخير عن جراحة القرص القطني في ايران.
  17. الأسئلة المتداولة حول القرص القطني في ايران بمدينة شيراز وطهران.

متى تكون جراحة العمود الفقري ضرورية؟

ما هو الفرق الرئيسي بين جراحة العمود الفقري التقليدية وعلاج العمودالفقري بدون جراحة؟
جراحة القرص القطني في إيران بمدن شيراز وطهران ومشهد

آلام الظهر مشكلة شائعة جدًا تفشل الجراحة غالبًا في علاجها. يمكن أن تخفف جراحة القرص القطني بعض أسباب الألم في هذه المنطقة ، ولكن نادرًا ما تكون هناك حاجة إليها. يتم حل معظم آلام الظهر بأنفسهم في غضون 3 أشهر. تعد آلام أسفل الظهر من أكثر الشكاوى شيوعًا لدى المرضى الذين يزورون الطبيب.

عادة ما تستجيب مشاكل الظهر مثل الأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الحراري والعلاج الطبيعي للعلاجات غير الجراحية.

جراحة العمود الفقري

أنواع جراحة القرص القطني(الديسك)في إيران

جراحة القرص القطني أو جراحة العمود الفقري ليست طريقة يوصي بها الأطباء منذ بداية آلام الظهر. يتم إجراء هذا النوع من الجراحة لمنع الضغط على النخاع الشوكي عندما تكون أقراص الظهر والرقبة بارزة ولا يوجد علاج آخر غير الجراحة.

لكن على أي حال ، عندما يتعرف الطبيب على وقت إجراء هذه العملية ، فهذا يعني أنه لا يوجد علاج آخر. تتطلب جراحة العمود الفقري معدات خاصة ، وبالإضافة إلى ذلك ، من الضروري أحيانًا استخدام أنواع مختلفة من الغرسات لحل مشكلة المريض.

1_ جراحة استئصال الصفيحة الفقرية

 يمكن إجراء جراحة القرص القطني باستخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام. لإجراء هذا النوع من جراحة القرص القطني ، عادة ما يتم وضع المريض على المعدة ويتم عمل شق صغير في الجزء الخلفي من الظهر في غرفة العمليات. في الطريقة المعتادة لجراحة القرص ، بعد فتح العضلات ، يتم رؤية التجاوزات الخلفية للفقرات.
في هذا النوع من جراحة القرص القطني، تتم رؤيتها عن طريق إزالة جزء من التجاوزات الخلفية للطبقة المحيطة بالقناة الشوكية وجذر العصب.عن طريق إزالة الجذر العصبي للقرص المعيب، تتم إزالة الجزء الممزق من القرص مع الجزء المركزي ،وبعد التأكد من تحرير جذر العصب ،يتم خياطة موقع العملية طبقة تلو الأخرى حتى سطح الجلد.

جراحة استئصال الصفيحة الفقرية في ايران

2_ الجراحة المجهرية للديسك في إيران

في الطريقة المجهرية لجراحة القرص القطني ، يكون الشق أصغر بكثير ويتم إزالة القرص بمساعدة المجهر وعادة دون إزالة التجاوزات الخلفية. ميزة هذه الطريقة هي بالإضافة إلى شق جراحي أصغر وعدم حدوث ضرر لعناصر العظام ، ومع التكبير الذي تم الحصول عليه من المجهر ، يكون احتمال تلف جذر العصب منخفضًا جدًا.
يعود المريض إلى حياته الطبيعية بشكل أسرع. إنها طريقة قياسية ومفيدة للغاية وهي اليوم أهم طريقة جراحية لجميع أنواع أمراض القرص.

3_ جراحة المناظير للديسك في ايران

في جراحة القرص القطني بالمنظار ، يتم إجراء شق صغير جدًا موازيًا لخط الوسط ، ومع إدخال المنظار ، يزيل الجراح القطعة الممزقة من القرص بعد إزالة العضلات وإزالة الأربطة.في هذا النوع من جراحة القرص القطني، بسبب محدودية رؤية الجراح، لا يمكن إزالة الأقراص الشديدة بهذه الطريقة، وهي مفيدة بشكل عام لجراحة القطعة المجانية، وتكون فرصة تكرارها أعلى.

4_ عمليات حزم القرص في إيران

يشبه جهاز إزالة الضغط إبرة دقيقة جدًا يتم إرسالها إلى القرص بعد تخدير الجلد ، ويتم سحق الجزء الداخلي من القرص بواسطة محرك دقيق ويتم تفريغه من الجسم عبر هذا الأنبوب. بضع النواة باستخدام جهاز نيوكليوتومي به أنبوب رفيع ؛ يدخل إلى الجزء الأوسط من القرص ويسحق القرص بضغط الماء ويخرجه من الجسم ، وفي استئصال القرص بالليزر يتم حرقه بإبرة خاصة بطريقة القرص المغلق ويتقلص إلى حد ما.
طريقة جراحة القرص القطني هذه مفيدة فقط للأقراص الصغيرة بدون تمزق ، على عكس معظم الإعلانات ، وتأثيرها منخفض ويعتقد أنه يتم إجراؤها فقط للأقراص الصغيرة دون تضييق القناة.

عمليات حزم القرص في ايران

5_ العلاجات الطبية

 الخطوة الأولى وأفضل مسار عمل لمرضى عرق النسا أو الألم الناجم عن مرض القرص القطني هو العلاج الطبي مثل الراحة والعلاج الدوائي والعلاج الطبيعي ولكن في حالات الألم الشديد أو المصحوبة بأعراض عصبية مثل ضعف العضلات أو مشاكل المسالك البولية و اضطرابات التبول والبراز، من الأفضل إجراء جراحة القرص القطني عاجلاً.

6_ متى تكون جراحة العمود الفقري ضرورية؟

عندما يأتي الناس إلينا بأعراض في الأطراف ، فإننا نوصي دائمًا بفحصهم وتقييمهم من قبل ممارسهم العام. إذا كان الشخص يعاني من ألم في أسفل الظهر أو الرقبة ؛ عادة ما نراقبه بمرور الوقت ونشجعه على ممارسة الأنشطة البدنية المناسبة والمستدامة. إذا لم يتم حل مشكلته عن طريق ممارسة النشاط البدني والعلاجات بدون وصفة طبية والأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات ، فستكون الخطوة التالية هي مراجعة الطبيب للتقييم.

إن مرور الوقت وجراحة القرص القطني هي الأشياء الوحيدة التي ثبت أنها مفيدة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري. كل العناصر الأخرى مخصصة فقط لإدارة الأعراض حتى يتمكن الجسم من حل المشكلة بشكل طبيعي. في الحالات التي يكون فيها الجسم غير قادر على حل المشكلة ، تصبح الجراحة خيارًا مناسبًا. يمكن علاج غالبية المرضى الذين يعانون من مشاكل العمود الفقري بطرق غير جراحية ومحافظة.

بغض النظر عن الاستثناءات القليلة جدًا ، نوصي جميع مرضانا تقريبًا بالعلاج الطبيعي والتمارين المنزلية والأدوية وأحيانًا حقن العمود الفقري قبل الجراحة. إذا كان الشخص يعاني من الحالات التالية ، فمن الممكن اقتراح جراحة القرص القطني:

  • وجود مشكلة في النخاع الشوكي.
  • ضعف شديد في اليدين أو القدمين أو الأطراف الأخرى.
  • فشل جميع طرق الصيانة لإصلاح المشكلة

7_ ما هو الفرق الرئيسي بين جراحة العمود الفقري التقليدية وجراحة الحد الأدنى من التدخل الجراحي في ايران وبمدن شيراز و طهران؟

تتضمن جراحة العمود الفقري التقليدية أو المفتوحة فتح منطقة العلاج بالكامل. في الجراحة طفيفة التوغل ، يتم فتح منطقة العلاج بشكل أقل بكثير وفي كثير من الحالات يتعافى الشخص بشكل أسرع. في الجراحة طفيفة التوغل ، من أجل تحقيق نفس نتائج الجراحة المفتوحة ، عادةً ما يتم استخدام المزيد من المعلومات ، مثل التصوير المقطعي المحوسب ، والصور ثلاثية الأبعاد ، وما إلى ذلك. بغض النظر عن نوع الجراحة ، فإن الأهداف طويلة المدى هي نفسها. الغرض من الجراحة هو تحسين الأعراض أو منع المزيد من فقدان الزنك.

في عملياتنا ، نريد نزيفًا أقل ، وإقامة أقصر في المستشفى ، وتعافيًا أسرع ، وفرصًا أقل للإصابة بالعدوى.
لهذا السبب، نحاول تعظيم فوائد الجراحة للمريض وتقليل ضررها قدر الإمكان. إذا كانت هناك تقنية أو أداة لتحقيق هذه الأهداف ، فإننا نستخدمها دائمًا في عيادتنا. أيضًا ، لن يتم استخدام التقنيات والأساليب التي لم يتم إثبات فعاليتها في هذا المركز.

8_ ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذهاقبل جراحة القرص القطني (الديسك)في إيران؟

كما قلنا أعلاه ، تتطلب جراحة القرص القطني رعاية خاصة قبل الجراحة وبعدها. لكي تكون ناجحًا قدر الإمكان في هذه العملية ، من الضروري مراعاة النقاط التالية قبل الجراحة ببعض الوقت:

  • قبل العملية بحوالي 6 ساعات ، لا تأكل أو تشرب أي شيء حسب نصيحة الطبيب.
  • حافظ على نظامك الغذائي متوازن ومارس الرياضة بانتظام.
  • قبل العملية ، اقرأ نموذج الموافقة بعناية لمعرفة المخاطر المحتملة للعملية.
  • للمساعدة في التعافي بعد الجراحة وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات ، ابذل جهدًا للحفاظ على لياقتك.
  • إذا كنت تدخن ، فحاول الإقلاع عن التدخين بمجرد أن تكتشف أنك ستخضع لعملية جراحية للقرص القطني.
  • احضر موعدًا للتقييم قبل الجراحة ببضعة أيام أو أسابيع. خلال هذه الزيارة ، سيطلب طبيبك إجراء فحوصات الدم والأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من صحتك العامة.

9_ ما هي نقاط الرعاية بعد جراحة القرص القطني في ايران؟

لسوء الحظ ، لا يتبع بعض الأشخاص التوصيات اللازمة بعد جراحة القرص القطني ، وهذا يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء. لمنع تكرار حدوث الغضروف المفصلي والمضاعفات المحتملة بعد العملية ، يجب الانتباه إلى بعض النقاط التي نذكرها أدناه:

  • تناول الأدوية الموصوفة في الوقت المحدد ووفقًا لأوامر الطبيب حتى يتم تسكين الآلام بشكل أسرع.
  • اعتن جيدًا بموقع شق ظهرك خلال فترة التعافي الأولية. احتمالية الإصابة بالعدوى في منطقة الجرح أثناء ممارسة أنشطة محدودة مثل السباحة أو الاستحمام مرتفعة.
  • خصص قدرًا معينًا من الوقت كل يوم للحركة والمشي اللطيف. الخمول وعدم المشي بشكل كافٍ يضعف العضلات ويزيد من حدة الأعراض مثل الألم والتصلب بعد الجراحة.
  • تجنب النشاط المفرط مثل رفع الأشياء الثقيلة أو الضغط بشدة على أسفل الظهر. يؤدي عدم الامتثال لهذه المشكلة إلى زيادة الألم أو إعادة الإصابة ويتطلب علاجًا إضافيًا.

10_ ما هي مدة الراحة بعد جراحة القرص القطني؟

الراحة في المنزل هي أحد المتطلبات الرئيسية لفعالية جراحة القرص القطني. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من الراحة بعد العملية ، فسوف يتأخر شفاء الأنسجة الضامة.

يختلف طول الوقت الذي يجب أن تستريح فيه بعد العملية حسب حالتك الجسدية. ومع ذلك ، يقال أنه مع أربعة إلى ستة أسابيع من الراحة ، لوحظ انتعاش كبير في القرص. بعد شهرين من العملية ، تلتئم إصابات القرص بشكل عام. لذلك تحتاج إلى الراحة لمدة شهرين تقريبًا بعد العملية وتأكد من القيام بالنقاط المذكورة أعلاه.

11_ كم من الوقت تستغرق جراحة القرص القطني؟

في معظم الحالات ، يكون المريض تحت التخدير العام أثناء جراحة القرص القطني. لذلك سيكون نائمًا أثناء العملية ولن يشعر بأي ألم. لذلك ، فإن القلق الناجمين عن مدة العملية وإطالة الجراحة لا طائل من ورائه.

يقدر معظم الأطباء مدة جراحة القرص القطني بحوالي ساعة أو أكثر. ومع ذلك ، اعتمادًا على مدى تعقيد العملية وحالة المريض ، قد تكون تحت السكين لفترة أطول من الوقت.

12_ هل جراحة القرص القطني خطيرة؟

بشكل عام ، ترتبط جراحة القرص القطني بمعدل نجاح مرتفع. تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 80٪ من المرضى يخضعون لعملية جراحية ناجحة. ومع ذلك ، فإن وقت الشفاء للمرضى الذين عولجوا بالجراحة أطول من أولئك الذين خضعوا لعلاجات غير جراحية.

من بين جميع جراحات القرص القطني ، يعتبر استئصال القرص المجهري أقل أنواع الجراحة خطورة. بالطبع ، يعاني حوالي 10 ٪ من المرضى الذين خضعوا لاستئصال القرص المجهري لاحقًا من تكرار الانزلاق الغضروفي.

13_ ما هي مضاعفات جراحة القرص القطني عند الشباب؟

لسوء الحظ ، فإن جراحة القرص القطني نفسها لها العديد من المضاعفات ونسبة حدوث هذه المخاطر أعلى لدى الشباب. قد يكون السبب في ذلك هو صغر سنهم وعدم إيلاء الاهتمام الكافي لتوصيات الطبيب فيما يتعلق بالرعاية قبل وبعد الجراحة. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الدراسات أن معدل مضاعفات جراحة القرص القطني أعلى لدى مرضى السكري منه لدى الأشخاص الآخرين.

عادة ، ترتبط جراحة القرص القطني بالمضاعفات التالية:

  • تنميل وخز في الظهر.
  • غثيان لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد العملية.
  • مضاعفة تلف الأعصاب في الظهر والساقين.
  • مشاكل المسالك البولية ، بما في ذلك كثرة التبول.
  • الانسداد الرئوي بسبب الجلطات الدموية في الأوعية الرئوية.
  • عدوى في منطقة الجرح إذا لم يتم تطهيرها.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وسلس البول.
  • صداع متتالي بسبب تسرب السائل الدماغي النخاعي إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • عودة المرض لدى 5-15٪ من الشباب بسبب الحركة وعدم الالتزام بالرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية.
الإنزلاق الغضروفي في سن الشباب

14_ ما هي أنواع الأقراص المناسبة لجراحة القرص القطني بالليزر؟

غالبًا ما تتحسن الأقراص الخفيفة والصغيرة التي تعاني من مشاكل بسيطة بجراحة الليزر ولا تتطلب الطلاء أو القطع. في الواقع ، الليزر هو ضوء مضخم يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية في الوقت الحاضر. يمكن أيضًا علاج بعض إصابات القرص القطني بهذه الطريقة ، ومن أهمها:

  • ألم عرق النسا.
  • انتفاخ القرص.
  • تمزق القرص القطني.
  • مدة علاج جراحة القرص القطني بالليزر أقل بكثير من الجراحة بالبلاتينيوم. بحيث يعود المريض فورًا إلى المنزل بعد العملية ويتعافى بالبقاء في السرير لمدة يوم.

15_ في أي الحالات تكون جراحة القرص القطني بالبلاتين ضرورية؟

نظرًا لأن البلاتين مادة تيتانيوم وله مقاومة عالية ، فإنه يستخدم في بعض عمليات القرص القطني. في الحالات التي تكون فيها هناك حاجة لتقوية أجزاء من العمود الفقري ، يتم إجراء جراحة القرص القطني باستخدام البلاتين. يستخدم هذا النوع من الجراحة لعلاج المشكلات التالية:

  • كسر قطني.
  • حداب أو انحناء في العمود الفقري.
  • انزلاق فقرات العمود الفقري.
  • تضيق العمود الفقري الحاد والمطول.

16_ المقال الأخير عن جراحة القرص القطني في ايران

تعد جراحة القرص القطني واحدة من أكثر جراحات المفاصل صعوبة حيث تتطلب الكثير من العناية. اعتمادًا على نوع القرص وأعراض المريض، يتم إجراء هذه العملية بطرق مختلفة، مثل استئصال القرص المجهري، وتنظير البطن ، واستئصال القرص، واستئصال الصفيحة الفقرية ، إلخ. كل من هذه الطرق لها مزاياها وعيوبها ويوصى بها وفقًا لتقدير الطبيب.

بشكل عام ، يمكن إجراء جراحة القرص القطني بالليزر والبلاتينيوم بطرق مفتوحة ومغلقة. يمكن معالجة الأقراص الخفيفة إلى المعتدلة بالليزر دون الحاجة إلى سكين. بينما يجب قطع القرص الحاد والبارز بالسكين وتحت التخدير.
على أي حال،يجب عليك توخي الحذر قبل وبعد جراحة القرص القطني من أجل رؤية شفائك في أسرع وقت ممكن.

17_ الأسئلة المتداولة حول القرص القطني في ايران بمدينة شيراز وطهران

  • هل يعتبر استئصال القرص القطني عملية جراحية كبيرة وخطيرة؟

بشكل عام ، تكون أوقات التعافي من استئصال القرص المجهري أسرع بكثير من جراحات العمود الفقري الغازية. لكن هذه الجراحة لها صعوباتها الخاصة وتتطلب تخديرًا.

  • هل جراحة الظهر مؤلمة؟

نعم ، للأسف ، التعافي من جراحة العمود الفقري مؤلم للغاية. عادة ما يكون مقدار الألم أكثر حدة في أول يوم إلى ثلاثة أيام بعد العملية وينخفض ​​تدريجيًا.

  • هل هناك احتمال لتكرار القرص بعد استئصال القرص؟

نعم ، حوالي 25٪ من الأشخاص الذين نجحوا في استئصال القرص قد تعرضوا لانزلاق غضروفي متكرر لاحقًا.

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)

المصادر والمنابع:

Scroll to Top