شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

علاج أكثر من مئة مرض بالخلايا الجذعية في ايران (دليل شامل)

علاج أكثر من مئة مرض بالخلايا الجذعية في ايران (دليل شامل)

جدول محتويات المقالة:

  1. خصائص وسمات الخلايا الجذعية
  2. أنواع خلايا جذعية
  3. علاج السرطان بالخلايا الجذعية في إيران
  4. علاج الأمراض العصبية في إيران
  5. علاج بالخلايا الجذعية في حالات العقم عند النساء في إيران
  6. علاج بالخلايا الجذعية في حالات العقم عند الذكور في ايران
  7. علاج التهاب المفاصل العظمي والتهاب الغضاريف في ايران
  8. علاج ألم الظهر والقرصية بالخلايا الجذعية في ايران
  9. عرض أسماء الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية في ايران

مقدمة:

اخبار جيدة !

العلاج بالخلايا الجذعية هو خدمة جديدة يمكن تقديمها في عيادة سافاجينوم في إيران. يمكنك التعرف على إمكانية العلاج الخلوي لمرضك بعد الاستشارة الوراثية. حاليًا ، يمكن إجراء العلاج الخلوي لمجموعة واسعة من الأمراض ، من جميع أنواع السرطان إلى عقم الذكور والإناث ، على سبيل المثال ، فقد النطاف. أيضا العلاج الخلوي لاضطرابات الجهاز العصبي المركزي والمحيطي. يمكن إجراء اضطرابات الحركة والقلب في جميع أنواعها، وأمراض ALS ​​، ومرض التصلب العصبي المتعدد M.S ، والتخلف العقلي ، وكذلك تحسين آلام الركبة والكتف المزمنة أو مشاكل الجلد والشعر.

للخلايا الجذعية سمتان فريدتان ومميزتان:

  1. معجزة الخلايا الجذعية هي أن هذه الخلايا ليس لها مهمة محددة ، ولكن كخلية أولية ، يمكن أن تصبح أنواعًا مختلفة من الخلايا الوظيفية في الجسم. يمكن أن تكون الخلايا الجذعية خلايا دهنية وخلايا عظمية وخلايا عصبية وخلايا دم وما إلى ذلك. تلعب هذه الخاصية للخلايا الجذعية دورًا مهمًا في عملية الإصلاح والتجديد والتشغيل السليم للأعضاء.
  2. ميزة أخرى مهمة هي أن الخلايا الجذعية تتمتع بقوة تكاثر عالية ويمكن أن تنقسم عدة مرات وتنتج خلايا مماثلة لها مع القدرة على أن تكون خلايا جذعية. (القدرة على التجديد الذاتي).

أنواع الخلايا الجذعية

تصنيف الخلايا الجذعية حسب مصدر التجميع:

  • الخلايا الجذعية الجنينية (ESCs)

تم العثور على الخلايا الجذعية الجنينية في كتلة خلايا الكيسة الأريمية قبل الزرع. من جنين جنيني في اليوم الثالث إلى الخامس. هذه الخلايا هي خلايا جذعية متعددة القدرات ، مما يعني أنها يمكن أن تصبح جميع أنواع الخلايا في الجسم. نظرًا لأنه يتم الحصول على هذه الخلايا من الأجنة البشرية ، فإن استخدامها يواجه قيودًا أخلاقية ولا يتم استخدام هذه الخلايا عمليًا في العلاج الخلوي. عادة ، يرتبط البحث على هذه المجموعة من الخلايا الجذعية بالأجنة التي تم تخصيبها في ظروف معملية (يتم دمج الحيوانات المنوية والبويضة في ظروف معملية) ولكن لا يتم زرعها في الرحم.

  • الخلايا الجذعية الناضجة

الخلايا الجذعية البالغة ، والتي تسمى أيضًا الأنسجة أو الخلايا الجذعية الجسدية ، كانت موجودة في جميع أنحاء الجسم منذ نمو الجنين. الخلايا الجذعية البالغة أكثر تخصصًا من الخلايا الجذعية الجنينية. يظلون في هذه الحالة حتى يحتاجهم الجسم لغرض معين. على سبيل المثال ، خلايا الجلد أو العضلات. توجد هذه الخلايا في عدد محدود في معظم أنسجة الجسم. الخلايا الجذعية البالغة هي خلايا نادرة وغير متمايزة يتم توزيعها بين خلايا متمايزة أو متخصصة في الأعضاء النامية.

لحسن الحظ ، مع الأبحاث المكثفة التي أجريت في السنوات الأخيرة في العديد من المراكز البحثية والأكاديمية في مجال العلاج بالخلايا ، تعتبر إيران واحدة من الدول الرائدة في مجال العلاج بالخلايا الجذعية. من ناحية أخرى ، بالنظر إلى التكلفة العالية جدًا للعلاجات القائمة على الخلايا الجذعية في البلدان الأخرى ، يتوفر العلاج الخلوي في إيران كخدمة عالية الجودة وفي نفس الوقت أرخص بكثير مقارنة بالدول الأخرى.

يُستخدم العلاج بالخلايا الجذعية حاليًا لمجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات ، والتي نذكرها أدناه:

  • علاج السرطان بالخلايا الجذعية في ايران

حاليًا ، تتوفر إمكانية العلاج بالخلايا لمجموعة من سرطانات الدم (ALL ، AML ، MM) ويتم إجراؤها أيضًا لأمراض السرطان مثل الأمعاء ، الزائدة الدودية ، المبيض والثدي. في السرطان ، لطالما كانت الخلايا الجذعية المكونة للدم هي العلاج القياسي لأورام الدم الخبيثة بسبب قدرتها على التجدد. على سبيل المثال ، استخدام الخلايا الجذعية المكونة للدم في الحبل السري في العديد من حالات سرطان الدم وقد تم التحقيق فيها أكثر باعتبارها سلائف للخلايا المناعية ، مما يؤدي في النهاية إلى تراجع الورم. بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام الخلايا الجذعية الوسيطة أيضًا في أماكن الإصابة بالسرطان نظرًا لخصائصها المضادة للأورام.

  • العلاج الأمراض العصبية بالخلايا الجذعية

في مجال الأمراض العصبية واضطرابات الجهاز العصبي ، يمكن أن يكون العلاج بالخلايا الجذعية تقدمًا كبيرًا وقد أظهر إمكانات فريدة حتى الآن. حاليًا ، تم استخدام أنواع مختلفة من الخلايا في دراسات العلاج بالخلايا ، بما في ذلك الخلايا الجذعية الجنينية ، والخلايا السلفية العصبية (NSPCs) ، والخلايا الجذعية الوسيطة. تعد الخلايا الجذعية اللحمية البشرية حاليًا واحدة من أكثر أنواع الخلايا شيوعًا في دراسات العلاج بالخلايا ، بما في ذلك علاج الأمراض العصبية. أثبتت المئات من الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثارها المناعية والعلاجية لمختلف الاضطرابات العصبية. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أنه حتى الوسط المكيف أو exosomes المستمدة من الخلايا الجذعية الوسيطة تقلل من أعراض السكتة الدماغية. أفاد بعض الباحثين أن الخلايا الجذعية يمكن أن تتمايز إلى خلايا عصبية في المنطقة المتضررة. وجد الباحثون أيضًا أن الخلايا الجذعية السرطانية يمكن أن تؤدي إلى تحسين وظيفي كبير دون تمايز. يمكن أن ترتبط التأثيرات العلاجية للخلايا بمصدر الخلايا أو عمر المتبرع. اليوم ، يمكن إجراء العلاج الخلوي في حالات التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو الضمور العضلي المتنوع أو التصلب المتعدد (MS). بشكل عام ، يمكن استخدام العلاج بالخلايا الجذعية في الاضطرابات الناجمة عن تلف الجهاز العصبي المحيطي والمركزي ، مثل السكتة الدماغية. يمكن أن يحسن العلاج بالخلايا الجذعية اضطرابات الحركة المتعلقة بتلف الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي. يتحكم العلاج الخلوي في مجال الأمراض العصبية أو آفات الدماغ والحبل الشوكي في تطور أعراض المرض.

  • العلاج بالخلايا الجذعية في حالات العقم عند النساء

الخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs) هي مورد مهم في علاج العقم من خلال العلاج الخلوي. تلعب هذه الخلايا دورًا مهمًا في إصلاح الضرر وتحسين وظيفة بطانة الرحم ، حيث تذهب الخلايا الجذعية إلى المبيض التالف وتستقر هناك لاستعادة وظيفة المبيض من خلال إطلاق السيتوكينات المختلفة. تتسبب هذه السيتوكينات في تكوين أوعية جديدة ، ومنع موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا) وبالتالي تحسين وظيفة المبيض.

تقوم الخلايا الجذعية الوسيطة بتجديد بطانة الرحم من خلال إطلاق الجزيئات النشطة بيولوجيًا (هذه الجزيئات تعدل الالتهاب وردود الفعل المناعية الأخرى). باستخدام العلاج الخلوي ، يتم تنشيط خلايا جهاز تنظيم ضربات القلب الأنسجة ويؤدي إلى استعادة الخصوبة.

العقم عند النساء

العلاج بالخلايا الجذعية في حالات العقم عند الذكور في ايران :

  • العلاج بالخلايا الجذعية في فقد النطاف :

يرتبط فقد النطاف بغياب الحيوانات المنوية الطبيعية الناضجة وظيفيًا في القذف ويمثل ما يقرب من 15 ٪ من العقم عند الذكور. يمكن للخلايا الجذعية المنوية (SSCs) ، التي لها خصائص التجديد الذاتي ، أن تتحول في النهاية إلى حيوانات منوية ناضجة. لذلك ، يمكن أن يلعب العلاج الخلوي دورًا مهمًا في حل هذا السبب الشائع لعقم الذكور.

  • العلاج بالخلايا في التهاب المفاصل العظمي والتهاب الغضاريف في ايران :

الذي يغطي سطح المفصل ، هو السبب الرئيسي لألم التهاب المفاصل. يقلل غضروف السطح المفصلي من احتكاك حركة المفصل ويعمل كوسادة ضد تحميل الوزن. في الوقت الحالي ، قدم العلاج بالخلايا الجذعية لآلام الكتف والذراع والركبة نتائج واعدة ويمكن إجراؤها. على سبيل المثال ، يزيد الحقن داخل المفصل للخلايا الجذعية البشرية من حجم غضروف الركبة ويحسن الألم. ذكرت العديد من الدراسات أن علاج التهاب مفصل الركبة بحقن الخلايا الجذعية داخل المفصل يظهر نتائج إيجابية. في الواقع ، يمكن أن يقلل العلاج بالخلايا الجذعية من آلام الركبة ويحسن الوظيفة الجسدية وجودة الغضاريف.

  • العلاج بالخلايا الجذعية في حالة آلام الظهر القرصية في إيران:

يصيب آلام أسفل الظهر المزمنة 68٪ من البالغين فوق سن 60 في جميع أنحاء العالم. أظهر العلاج بالخلايا الجذعية نتائج مفيدة كبديل للأنظمة التقليدية في إدارة مرض القرص التنكسي (DDD). الهدف من العلاج بالخلايا الجذعية هو استعادة الخلية الخلوية للقرص وتقليل الاستجابة الالتهابية
يمكن للخلايا الجذعية الوسيطة أن تنقسم بسرعة وتصلح الغضروف التالف ، مما يجعلها مناسبة لعلاج حالات مثل إصابات الأوتار والأربطة والغضاريف. عادة ما تستخدم الخلايا الجذعية لنخاع العظام في العلاج الخلوي لأمراض الجهاز العضلي الهيكلي.

عرض أسماء الأمراض التي يمكن علاجها باستخدام الخلايا الجذعية لدم الحبل السري في ايران بمزيد من التفصيل في القائمة أدناه:

  • الأمراض بما في ذلك اضطرابات الخلايا الجذعية ، اللوكيميا الحادة ، اللوكيميا المزمنة ، أمراض العيوب في إنتاج الخلايا الليمفاوية ،
    تشوهات خلايا الدم الحمراء الوراثية
  • اضطرابات الجهاز المناعي الخلقية
    يمكن علاج اضطرابات خلايا البلازما والأمراض الوراثية وأمراض أخرى مثل الزهايمر والسكري وباركنسون وإصابات الحبل الشوكي وسكتات القلب والدماغ وأمراض الكبد والحثل العضلي باستخدام الخلايا الجذعية لدم الحبل السري.
  • اضطرابات الخلايا الجذعية: فقر الدم اللاتنسجي ، وفقر الدم فانكوني ، وبيلة ​​الهيموغلوبين الانتيابية الليلية (PNH)
  • ابيضاض الدم الحاد: AML ، ALL ، ابيضاض الدم الحاد غير المتمايز
  • ابيضاض الدم المزمن: ابيضاض الدم النقوي المزمن
  • أمراض عيوب إنتاج الخلايا الليمفاوية: ليمفوما اللاهودجكين ، ليمفوما هودجكين
  • تشوهات وراثية في خلايا الدم الحمراء: بيتا ، الثلاسيميا الكبرى ، فقر الدم المنجلي
  • اضطرابات الجهاز المناعي الخلقية: متلازمة كوستمان ، عيب التصاق الكريات البيض
  • عيوب الصفائح الدموية الوراثية: نقص الصفيحات الخلقي
  • اضطرابات خلايا البلازما: المايلوما المتعددة ، ابيضاض الدم في خلايا البلازما
  • الأمراض الوراثية: متلازمة لاش نيهان ، نقص تنسج الغضروف
  • أمراض أخرى: الزهايمر ، السكري ، باركنسون ، إصابات النخاع الشوكي ، جلطات القلب والدماغ ، أمراض الكبد ، الحثل العضلي.

مصادر والمنابع :

Scroll to Top