شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

علاج الأخطاء الانكسارية للعين عند البالغین والأطفال في إيران ومدينة شيراز

تُعد الأخطاء الانكسارية من المشاكل الشائعة التي تؤثر على جودة الرؤية لدى البالغين والأطفال على حد سواء. تتنوع هذه الأخطاء بين قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم، وتؤثر على قدرة الشخص على رؤية الأشياء بوضوح. في شيراز، توفر مستشفيات بصير وبيناجستر خدمات طبية متقدمة ومتخصصة لعلاج هذه الحالات، مع التركيز على استخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية لضمان تقديم أفضل الرعاية الصحية الممكنة

علاج الأخطاء الانكسارية للعين عند البالغین والأطفال في إيران ومدينة شيراز

محتويات المقالة

  1. مقدمة.
  2. التعريف بالعيوب الانكسارية للعين.
  3. العوامل الفعالة في انكسار الضوء ودرجة العين.
  4. انواع الأخطاء الانكسارية للعين.
    4.1. طول النظر(Hyperopia ).
    4.2. قصر النظر (Myopia ).
    4.3. طول النظر الشيخوخي (Presbyopia ).
    4.4. الاستجماتيزم (Astigmatism).
  5. طرق تصحيح الخطأ الانكساري.
    5.1. نظارات.
    5.2. العدسات اللاصقة.
    5.3. الجراحة الانكسارية.
    5.3.1. الطرق الشائعة لجراحة الأخطاء الانكسارية:
    ● الليزك(LASIK)
    ● الفيمتو ليزك(Femto LASIK)
    ● بی آر کي(PRK)
    ● لازك(LASEK)
    ● إبيلازك (EpiLASIK)
    ● زراعة العدسة داخل العين (Phakic IOL).
  6. الاخطاء الانكسارية عند الأطفال.
  7. ماهى الطريقة الأكثر ملاءمة؟

1. مقدمة

الأخطاء الانكسارية هي إحدى مشاكل العين الشائعة التي عادة ما تسبب انخفاضًا في وضوح الرؤية أو الإفراط في العرض البصري أو نوعين منه. عندما يصل الضوء إلى العين، يجب أن يتكون من القرنية وعدسة العين ويكوّن صورة على الشبكية. ابق مع “آريانا ” لتزويدك بكل ما تحتاج لمعرفته حول الأخطاء الانكسارية.

2. التعريف بالعيوب الانكسارية للعين

 العيوب الانكسارية للعين هي عيوب تظهر في النظام البصري للعين وتمنع انكسار الضوء بشكل طبيعي. ولذلك، وبسبب عدم الانكسار الصحيح للضوء، لا تتكون صورة واضحة ودقيقة للأشياء المحيطة على شبكية العين، ونتيجة لذلك يواجه الشخص مشاكل مثل قصر النظر، طول النظر، طول النظر الشيخوخي، والاستجماتيزم ويعاني من نظر ضعيف. للحصول على تشخيص دقيق وعلاج صحيح للاضطرابات والأخطاء الانكسارية، يجب عليك زيارة طبيب العيون ذو الخبرة والمهارة في مدينة شیراز الإيرانية. لأنه إذا ذهبت إلى طبيب ذو خبرة ومهارة سيقترح عليك أفضل طريقة للعلاج وستكون راضياً عن نتائج العلاج.

3. العوامل الفعالة في انكسار الضوء ودرجة العين

وبشكل عام هناك ثلاثة عوامل تجعل الصورة واضحة على شبكية العين. وهذه العوامل الثلاثة هي:

  • شكل القرنية.
  • حجم العين.
  • قوة عدسة العين

ولكي يتمكن الإنسان من الرؤية دون ارتداء النظارات، لا بد من أن تكون هذه العوامل الثلاثة متناسبة مع بعضها البعض. وإلا، سوف تنتج أخطاء الانكسار. في الواقع، يتم قياس الأخطاء الانكسارية للعين باستخدام جهاز (الديوبتر)، الذي يحدد درجة النظارات. كلما ارتفعت درجة قصر النظر أو طول النظر، زادت درجة النظارات.

4. أنواع الأخطاء الانكسارية للعين

هناك أنواع مختلفة من الأخطاء الانكسارية للعين لأنها لا تخلق الظروف نفسها لجميع الناس؛ وتشمل هذه طول النظر، وقصر النظر، وطول النظر الشيخوخي، والاستجماتيزم، والتي سنشرح كل منها أدناه.

4.1. طول النظر (Hyperopia)

 يعد طول النظر من الاضطرابات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص؛ يرى هؤلاء الأشخاص الأشياء البعيدة بشكل أكثر وضوحًا من الأشياء القريبة. هناك احتمالية للإصابة بمد البصر مثل قصر النظر لدى الأشخاص من مختلف الأعمار، بما في ذلك الأطفال والبالغين. ووفقا للدراسات، فإن الأشخاص الذين تمتلك أسرهم وأقاربهم طول النظر هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

  • أعراض طول النظر ليست واحدة لدى جميع الأشخاص، ولكن الأعراض مثل الصداع وتعب العين وانحراف العين واضطراب في رؤية الأشياء القريبة شائعة.

4.2. قصر النظر ( Myopia)

هو أحد الأخطاء الانكسارية للعين، ويعني أن عين المريض تستطيع التعرف على الكتابات والرموز على مسافة قريبة، ولكنها لا تستطيع التعرف عليها على مسافة بعيدة (مقارنة بالأصحاء).
يحدث هذا الاضطراب عادة في مرحلة الطفولة ويصل إلى ذروته في مرحلة المراهقة بسبب النمو السريع. ووفقا للبحث، لن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الكثير من التغييرات في سن 20 إلى 40 عاما. من المؤكد أن الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد معرضون لخطر أكبر وربما تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاجهم. ومن المهم جدًا إجراء فحوصات منتظمة ومتتالية للعين لدى هؤلاء الأشخاص، لأنه بهذا العمل يمكن السيطرة على هذا الاضطراب إلى حد كبير وعلاجه بسرعة أكبر.

4.3. طول النظر الشيخوخي (Presbyopia)

كما يوحي اسم هذا الاضطراب، يحدث طول النظر الشيخوخي في سن الشيخوخة؛ في مرحلة الشباب، تكون عدسة العين ناعمة ومرنة للغاية ويمكن أن يتغير شكلها بسهولة. مع مرور الوقت والعمر، تصبح العدسة أكثر صلابة ولايمكن أن يتغير شكلها بسهولة في النهاية. ولهذا السبب، تصبح قراءة الكتابات المتقاربة صعبة للغاية، كما أنها تخلق اضطرابات؛ قد يحدث طول النظر الشيخوخي عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا.

  • تشمل اضطرابات طول النظر الشيخوخي إرهاق العين، والصداع، وعدم القدرة على قراءة الحروف عن كثب، وصعوبة رؤية الأشياء القريبة، وما إلى ذلك. يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم هذه الأعراض التوجه إلى طبيب العيون في أسرع وقت ممكن حتى يبدأ علاجهم بعد الفحص.

4.4. الاستجماتيزم (Astigmatism)

في هذا الخطأ الانكساري، يتركز الضوء على شبكية العين في نقطتين بعد مروره عبر القرنية والعدسة. وسببه هو عدم انتظام في بنية القرنية وبيضاوية القرنية. لتصحيح ذلك، يكفي جعل القرنية أكثر كروية.

  • علامات وأعراض هذا الاضطراب هي الصداع، عدم وضوح الرؤية، صعوبة القيادة خاصة في الليل، الانحراف وتعب العين.

5. طرق تصحيح الخطأ الانكساري

5.1 . نظارات

يعد استخدام النظارات أسهل طريقة لتصحيح الأخطاء الانكسارية. من السهل تغيير درجة العدسة وفي نفس الوقت تحمي العين من أشعة الشمس. لتصحيح طول النظر الشيخوخي، يمكن استخدام النظارات ثنائية البؤرة، حيث يستخدم الجزء السفلي منها للقراءة.

5.2. العدسات اللاصقة

حاليا، هناك العديد من العدسات اللاصقة المتاحة. يعتمد اختيار النوع المناسب من عدسة العين على نوع الخطأ الانكساري ونمط الحياة والأنشطة المعتادة للشخص. تعمل العدسات اللاصقة والنظارات على تصحيح الرؤية من خلال تركيز الضوء على شبكية العين.

تمارين العين والفيتامينات والحبوب

(لا توجد أدلة علمية كافية على أن هذه الأساليب فعالة في تحسين درجة العين)

5.3. الجراحة الانكسارية

 تعمل معظم الطرق الجراحية للأخطاء الانكسارية على تحسين الرؤية عن طريق تصحيح انحناء القرنية (النافذة الواضحة أمام العين). في علاج قصر النظر، يتم تقليل انحناء القرنية عن طريق الجراحة، وتقليل قوة انكسار القرنية، مما يؤدي إلى تكوين صورة على شبكية العين. وفي جراحة طولالنظر، يحدث العكس تمامًا. في حالة الاستجماتيزم، حيث يختلف انحناء القرنية في اتجاه واحد عن الآخر، تقوم الجراحة بتصحيح انحناء القرنية في محور الاستجماتيزم وجعل الانحناء متساويًا في جميع المحاور.

5.3.1. الطرق الشائعة لجراحة الأخطاء الانكسارية:

  • الليزك (LASIK).
  • الفيمتو ليزك (Femto LASIK).
  • بی آر کي (PRK).
  • لازك (LASEK).
  • إبيلازك (EpiLASIK).
  • زراعة العدسة داخل العين (Phakic IOL).

وقد تحدثنا عن طرق المذكورة اعلاها في مقالة تصحيح البصر، فاذهب إلى هناك لتتعرف أكثر على هذه الطرق.

6. الأخطاء الانكسارية عند الأطفال

عادة، يواجه الأشخاص الذين يعاني أطفالهم أخطاء انكسارية العديد من الأسئلة؛ تندرج بعض هذه الأسئلة ضمن فئة ما إذا كان من الممكن علاج ضعف العين لدى الأطفال. ألا يؤثر ذلك على تعلم الأطفال؟ ومن هو أفضل طبيب عيون لعلاج هذا النوع من الاضطراب؟ ولكن هذا أمر جيد. و …

كانت العيوب الانكسارية وكسل العين لدى الأطفال من أكثر الاضطرابات شيوعًا في الماضي وحتى اليوم؛ إذا لم يتم التعرف على هذا الاضطراب في الرؤية وعلاجه بسرعة، فهناك احتمالية تحوله إلى عين كسولة في مرحلة البلوغ. كسل العين يعني انخفاض الرؤية في العين على الرغم من تصحيح الأخطاء الانكسارية؛ وبما أن هذا يحدث في معظم الأحيان في عين واحدة فقط ولا يمكن رؤية الآفة بشكل حدسي في العين، فمن الصعب اكتشافها.

يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة هو اختلاف الأخطاء الانكسارية في العين؛ في بعض الأحيان، يتم بذل المزيد من العمل من العين التي لا تعاني من مشكلة، وفي النهاية لا يتعرف الشخص على العين التي تعاني من اضطراب. عندما لا يتم علاج كسل العين في عمر أقل من ثلاث سنوات، يكون من الصعب أحيانًا، وأحيانًا من المستحيل علاجه في سن أكبر.

7. ما هي الطريقة الأكثر ملاءمة وماهى امهر الأطباءوالجراحين في علاج الأخطاءالانكسارية في إيران بمدينةشیراز؟

 قبل تحديد الطريقة المناسبة، من الضروري إجراء فحص كامل للعين لتحديد أشياء مثل كمية الأخطاء الانكسارية، وسمك القرنية، وخصائص القرنية والتأكد من صحة العين. ثم من خلال النظر في العمر والوظيفة والحالة البدنية والتاريخ الطبي وغيرها من المعلومات، يمكنك اتخاذ قرار بشأن الخيار الأفضل. ومن الأفضل ترك هذا الاختيار لطبيب العيون والمستشارون في هذا الصدد في ايران بمدينةشيرازوطهران.

المصادر والمنابع

Refractive Errors”. NEI. October 2010. Archived from the original on 28 July 2016. Retrieved 29 July 2016

Care of the Patient with Amblyopia” (PDF). Archived from the original (PDF) on 19 August 2016. Retrieved 17 February 2020

Dandona, R; Dandona, L (2001). “Refractive error blindness”. Bulletin of the World Health Organization. 79 (3): 237–43

Refractive Errors in Children – American Association for Pediatric Ophthalmology and Strabismus”. aapos.org. Retrieved 2023-10-30

دکتر محمد پاکروان (۱۳۸۵)، بیماری‌های شایع چشم به زبان ساده، فرهنگ فردا.

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)
Scroll to Top