شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

علاج القرنية المخروطية بواسطة الأشعة فوق البنفسجية (CCL) أو (CXL)أو (C3R) في إيران بمدينة شیراز

القرنية المخروطية هي حالة تصيب العين تتسبب في ترقق وبروز تدريجي للقرنية، مما يؤدي إلى تشوه الرؤية. في إيران، نقدم تقنيات متطورة لعلاج هذه الحالة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، والمعروفة بتقنيات CCL، CXL، أو C3R، المتاحة في مدن شيراز، طهران، مشهد ويزد. تهدف هذه العلاجات إلى تعزيز استقرار القرنية وتحسين الرؤية من خلال تقوية روابط الكولاجين داخل القرنية لمنع تقدم المرض. اكتشف خياراتنا العلاجية واستفد من أحدث التقنيات لتحقيق نتائج مثلى في رعاية عينيك

علاج القرنية المخروطية بواسطة الأشعة فوق البنفسجية

محتويات المقال

  1. مقدمة.
  2. كيف تعمل.
  3. كيفية إجراء العملية(C3R)أو(CCL) لعلاج القرنية المخروطية في عيادتنا في إيران بمدينة شیراز.
  4. لأي من المرضى يكون علاج المتشابك(C3R) أو(CCL)مفيدًا؟
  5. هل استخدام هذه الطريقة الجراحية مفيدًا وفعالا بالتاكيد؟
  6. كم يستغرق عملية (C3R/CXL/CCL)في علاج القرنية المخروطية في إيران بمدينة شیراز؟
  7. المضاعفات الشائعة والممكنة بعد عملية( CCL/C3R).
  8. أفضل الدكاترة والأطباء لعلاج القرنية المخروطية في إيران بمدن شیراز وطهران.
  9. المصادر والمنابع:

1. مقدمة

يعد الارتباط المتقاطع للكولاجين مع الريبوفلافين C3R طريقة علاجية جديدة تزيد من الصلابة عن طريق زيادة الروابط المتقاطعة. وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في قرنيات الخنازير والبشر، وتم استخدامها في علاج القرنية المخروطية، والكولاجين المستنفد بعد جروح القرنية، والتوسع بعد جراحة الليزك.

2. كيف تعمل:

 يعمل الريبوفلافين أو فيتامين ب2 كواسط ضوئي ويمتص الأشعة فوق البنفسجية بطول 370 نانومتر. تتسبب الجذور الحرة المتولدة في حدوث تغيير في المجموعة الأمينية في الحمض الأميني للكولاجين. تعمل هذه التغييرات على زيادة الرابطة التساهمية بين كولاجينات القرنية، وبالتالي يزداد سمك أنسجة الكولاجين وقوة الشد للقرنية.
يصل تأثير التشابك النهائي للضوء فوق البنفسجي 370 نانومتر إلى 300 ميكرون في القرنية.

3. كيفية إجراء العملية( C3R) أو (CCL)لعلاج القرنية المخروطية في عيادتنا :

الهدف الرئيسي هو ضمان تغلغل الريبوفلافين في القرنية. ولأن جزيء الريبوفلافين كبير الحجم فإنه يصعب اختراقه من خلال ظهارة القرنية، لذا يجب إما إزالته أو قطع الاتصال بين الخلايا بوسيلة مثل استخدام التتراكائين، ومن الأفضل استخدام الاثنين معًا. يوصى باستخدام قطرات الريبوفلافين كل دقيقتين لمدة 30 دقيقة. على الرغم من أنه مع عدد أقل من المرات، مع عيون مغلقة والمريض في وضع القوس، فإنه لا يزال لديه ما يكفي من الامتصاص. للتأكد من الامتصاص يتم فحص المريض بالمصباح الشقي للتأكد من اصفرار القرنية ووجود الريبوفلافين في الحجرة الأمامية. لمنع تلف البطانة، يجب أن يكون سمك القرنية المستخدمة مع الريبوفلافين والدكستران أكثر من 400 ميكرون. في القرنيات الرقيقة، يتم استخدام الريبوفلافين بدون ديكستران. هذا المحلول خافض التوتر، وبعد أن تمتصه القرنية يصبح أكثر سمكًا، وقبل البدء بالأشعة فوق البنفسجية، يتم فحص سمك القرنية باستخدام مقياس سمك القرنية حتى يصل إلى 400 ميكرون. يتم وضع منظار العين ويتم استخدام التخدير الموضعي بشكل متقطع. بعد ذلك، يتم تشعيع الأشعة فوق البنفسجية بجهاز خاص تمت معايرته باستخدام ضوء فوق بنفسجي بطول 370 نانومتر وسطوع قدره 3 وات/سم2. يتم وضع عدسة لاصقة على العين لتضميدها، وبعد التأكد من وضعها بشكل صحيح، يتم سكب قطرة من دواء سيبروفلوكساسين في العين. يقوم المريض بإسقاط سيبروفلوكساسين كل 6 ساعات ويعود بعد 24 إلى 48 ساعة لإزالة العدسة. في الأيام القليلة الأولى، يمكن رؤية سواد على السطح، والذي سيتم حله في غضون أسابيع قليلة.

4. لأي من المرضى يكون الارتباط المتشابك (CCL/CXL) مفيدًا؟

فحص القرنية المخروطية

 يُنصح بهذا الإجراء عادةً للمرضى الذين أظهر فحص القرنية لديهم تفاقم حالة القرنية المخروطية. لكي تكون نتائج فحص القرنية دقيقة، يرجى عدم استخدام العدسات اللاصقة قبل الفحص (يجب عدم استخدام العدسات الصلبة قبل أسبوعين ويجب عدم استخدام العدسات الناعمة قبل أسبوع من الفحص). إذا كانت رؤيتك لدرجة أنك لا تستطيع قضاء هذه الفترة دون استخدام العدسات، فهناك علاج لك. في مثل هذه الحالة، وبما أن القرنية ليست رقيقة جدًا، يمكن للجراح أن يقترح طريقة علاج محددة من خلال تقدير تقدم القرنية المخروطية. وفي هذه الحالات، فإن العامل الأهم في اختيار طريقة العلاج هو “عمر الشخص”؛ لأنه بسبب الروابط الطبيعية للقرنية، مع تقدمك في السن (من 30 عامًا فصاعدًا)، عادة ما تستقر كمية سنام القرنية ولا تزداد سوءًا. لذلك، عادةً، لا يبدو إجراء عملية الربط المتقاطع (CXL) لدى المرضى الأكبر سنًا ضروريًا (إلا في ظروف خاصة – يقع تشخيصها على عاتق الطبيب المختص).

5. وهل استخدام هذه الطريقة الجراحية مفيد وفعال بالتأكيد؟

العلاج الوحيد المتاح حاليًا لمنع تفاقم القرنية المخروطية هو ربط الكولاجين.

تظهر الأدلة التي تم الحصول عليها من ثلاث عيادات (تم اختيارها عشوائيًا) وفحص حالة المرضى بعد مرور عام على العملية أن الارتباط المتقاطع (CCL/CXL) فعال في تثبيط تطور القرنية المخروطية، وقد نجح في أكثر من 90٪ من الحالات وتم تصحيح شكل قرنية المرضى في أكثر من 45% من الحالات. في الدراسات طويلة المدى التي فحصت المرضى لمدة 5 سنوات بعد العملية، لوحظ بنفس القدر معدل نجاح العملية في منع تطور مرض القرنية المخروطية.

6. كم يستغرق عملية (CCL/CXL/C3R) في علاج القرنية المخروطية في إيران بمدينة شيراز؟

وهي إحدى تلك العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها دون دخول المستشفى وتحت إشراف أمهر طبيب العيون في مستشفياتنا في مدينة شيراز . على الرغم من أن مدة العملية هي 30 دقيقة فقط، إلا أنه من الضروري أن يتواجد المريض في المستشفى لبعض الوقت قبل العملية. بعد انتهاء العملية يجب على المريض البقاء في المركز لفترة للاطمئنان على حالته. وبعد التأكد من استقرار حالة المريض يتم خروجه من المستشفى. بهذه الطريقة، يكون إجمالي الوقت قبل وأثناء وبعد العملية حوالي نصف يوم. لذا كن مستعدًا لقضاء هذا الوقت في المستشفى.

7. المضاعفات الشائعة والممكنة بعد عملية CCL أو C3R

في الأيام القليلة الأولى بعد العملیة ، قد يكون هناك بعض المضاعفات التالية:

  • عدم وضوح في الرؤية في بضعة أيام.
  • الدموع،والتهيج، واحمرار العين لبضعة أيام الي شهر.
  • بعد ثلاثة أيام من الجراحة، يمكن للشخص القيام بأنشطة روتينية مثل الدراسة والقيادة وما إلى ذلك.

8. أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في إيران

صحتنا أولوية لذلك دائما نبحث عن الأفضل، وإذا كنت تعاني من البحث عن دكتور لعلاج القرنية المخروطية أو عمليات الليزك أو أفضل دكتور عيون في إيران لتحصل على أفضل النتائج الفعالة ننصحك بزيارة الدكتور وحيد قاسمي فرد استشارى جراحات القرنية والفيمتو ليزك، وخبير في علاج العديد من حالات زرع القرنية وزراعة العدسات وعلاج مرض القرنية المخروطية وعمليات تصحيح النظر بالليزر في عديد من المستشفيات إيران بمدن شیراز وطهران كمستشفى البصير،مستشفى النور،وعيادة الدكتور نفسه التقدمة في هذا المجال.

9. المصادر والمنابع:

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)
Scroll to Top