شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري في إيران بمدينه شيراز وطهران

تعدّ مشكلة تمدد الأوعية الدموية الأبهري من القضايا الصحية الحرجة التي تشكل تحديًا للمجتمع الطبي والمرضى على حد سواء. وتأتي إيران، وبالأخص مدن شيراز وطهران، كواحدة من الدول الرائدة في مجال تطوير وتنفيذ تقنيات علاجية مبتكرة لهذه المشكلة. تجمع إيران بين الخبرة الطبية المميزة والبحث العلمي المتقدم لتقديم رعاية طبية عالية الجودة للمصابين بتمدد الأوعية الدموية الأبهري.

تهدف هذه المقالة إلى استعراض أهمية علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري في إيران، وإلى تسليط الضوء على الجهود الملموسة التي تُبذل في مدن شيراز وطهران لمواجهة هذه المشكلة الصحية الهامة. سنستعرض تقنيات العلاج المتقدمة والابتكارات الطبية التي تساهم في تحسين حياة المرضى وتقديم علاج شامل وفعّال.

تمدد الأوعية الدموية الأبهري

محتويات المقالة

  1. مقدمة.
  2. ما هو تمدد الأوعية الدموية الأبهري (القلبية والصدرية..)؟
  3. أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري.
  4. الأعراض وكيفية تشخيص تمدد الأوعية الدموية.
  5. الجراحة وعلاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري في إيران بمدينة شیراز.
  6. الوقاية.
  7. المصادر والمنابع.

1. مقدمة

الشريان الأورطي هو أكبر شريان في الجسم والشريان الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. يُطلق على جزء الشريان الأورطي الذي يمر عبر الصدر اسم الأبهر الصدري ، ويسمى الجزء الذي ينزل إلى أسفل البطن بالشريان الأورطي البطني.

2. ما هو تمدد الأوعية الدموية الأبهري(القلبية والبطني ..)؟

يسمى تضخم وزيادة قطر الشريان الأورطي باسم تمدد الأوعية الدموية الأبهري. يمكن أن تحدث تمدد الأوعية الدموية في أي مكان على طول الشريان الأورطي بالكامل.

  • يُطلق على تمدد الأوعية الدموية الذي يحدث في الشريان الأورطي البطني تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني.
  • يُطلق على تمدد الأوعية الدموية الأبهري الذي يحدث في الصدر تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري وقد يشمل جذر الشريان الأورطي ، والشريان الأورطي الصاعد ، والقوس الأبهري ، والشريان الأورطي النازل.
  • يُطلق على تمدد الأوعية الدموية الذي يشمل الشريان الأورطي في جميع أنحاء البطن والصدر تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري والبطن.

3. أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري

  • الشيخوخة: إن أهم أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري هي الشيخوخة. مع تقدم العمر ، يفقد جدار الأبهر مرونته ونعومته. سبب هذه المشكلة هو زيادة التدمير وانخفاض إنتاج الإيلاستين وألياف الكولاجين في جدار الأبهر ، مما يؤدي إلى دخول ضغط الدم إلى جدار الأبهر ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجدار مما يؤدي إلى بروز الشريان الأورطي وظهوره. خلق تمدد الأوعية الدموية.
  • التدخين: الدوخان بكل انواعها خاصة السجائر من العوامل المهمة في التسبب في تمدد الأوعية الدموية. يتسبب النيكوتين ودخان السجائر في تدمير وتفكك جدران الأوعية الدموية والشريان الأورطي ويمكن أن يكون سببًا في تكوين تمدد الأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم: خاصة إذا لم يتم علاجه وظل خارج السيطرة ، فإنه يمكن أن يسبب جميع أنواع تمدد الأوعية الدموية في جميع أوعية الجسم تقريبًا. يمكن أن يمنع علاج ارتفاع ضغط الدم تطور تمدد الأوعية الدموية ويمنع حدوث مضاعفات وتمزق الشريان الأورطي.
  • الأمراض الوراثية: متلازمة مارفان ، متلازمة إيلرز دانلوس ، حالة الصمام الأبهري وأمراض الكروموسومات مثل متلازمة تيرنر يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تكوين تمدد الأوعية الدموية وتمزق الشريان الأورطي أثناء المرض.
  • التاريخ العائلي: يزيد وجود أمراض مماثلة في الأقارب من الدرجة الأولى والثانية من احتمال إصابة الشخص بأمراض مماثلة في الشريان الأورطي. في حالة أمراض الأبهر ، تم تحديد عدد كبير من الجينات التي يمكن أن تنتقل وراثيًا ، وإلى جانب ذلك ، لم يتم تحديد العديد من الجينات بعد. لهذا السبب ، فإن وجود اثنين أو أكثر من الأقارب يجب أن يثير الشك في أن هذا المرض عائلي وراثي.

4. الأعراض وكيفية تشخيص تمدد الأوعية الدموية

يمكن أن تتطور تمدد الأوعية الدموية ببطء على مدى سنوات عديدة وغالبًا لا تظهر عليها أعراض. قد يكون تمدد الأوعية الدموية الذي يحدث بالقرب من سطح الجلد مؤلمًا ويشمل التورم (الالتهاب) وكتلة نابضة مرئية. إذا تمدد أو تمزق تمدد الأوعية الدموية بسرعة ، فقد تظهر أعراض محددة فجأة ، وعادة ما تشمل:

  • الألم.
  • بشرة باردة ورطبة.
  • دوخة.
  • استفراغ و غثيان.
  • ضربات قلب سريعة.
  • الدخول في صدمة (بسبب خلل في إمدادات الدم في الجسم).
  • ضغط دم منخفض.

قد يستخدم طبيبك تصوير الأوعية الدموية أو الأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية لتشخيص تمدد الأوعية الدموية.

5.الجراحة و علاج تمدد الأوعيةالدموية الأبهري في إيران بمدينة شيراز

عادة ما يتم علاج تمدد الأوعية الدموية الكبيرة أو تلك التي تسبب الأعراض بالجراحة. قد تتطلب تمدد الأوعية الدموية المتمزقة تدخل جراحي فوري. تشمل الطرق الجراحية لعلاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري ما يلي:

  • الإصلاح الجراحي المفتوح في هذا الإجراء ، يقوم الجراح بعمل شق في بطن المريض أو جانبه أو صدره للوصول إلى موقع تمدد الأوعية الدموية الأبهري. ثم يتم إزالة جزء الشريان الأورطي حيث يوجد تمدد الأوعية الدموية واستبداله بطعم اصطناعي. الكسب غير المشروع هو أنبوب من القماش يجب خياطته في مكانه.
  • إصلاح تمدد الأوعية الدموية من الداخل (EVAR). يتم إجراء إصلاح تمدد الأوعية الدموية من الداخل (EVAR) بقسطرة القلب وهو أقل توغلاً من الإصلاح الجراحي المفتوح. هذا لأن الشق أصغر وعادة ما تحتاج إلى وقت أقل للشفاء. يُدخل الجراح أنبوبًا رفيعًا ومرنًا (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية ، عادةً في الفخذ ، ويوجهه إلى الشريان الأورطي. يتم وضع أنبوب شبكي معدني (طعم) متصل بنهاية القسطرة في موقع تمدد الأوعية الدموية. تمسكه بخطافات أو دبابيس صغيرة في مكانها وتمنع الدم من دخول تمدد الأوعية الدموية الأبهري.

6.الوقاية

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تمرين منتظم.
  • التغذية الكافية واتباع نظام غذائي قليل الدسم.
  • في حالة وجود مرض الزهري ، العلاج المبكر.
  • الامتثال لخطة علاج التحكم في ضغط الدم.
  • تقليل التوتر

المصادر والمنابع:

Cronenwett JL, Murphy TF, Zelenock GB, Whitehouse WM, Lindenauer SM, Graham LM, Quint LE, Silver TM, Stanley JC (September 1985). “Actuarial analysis of variables associated with rupture of small abdominal aortic aneurysms”. Surgery. 98 (3): 472–83

Melissa L Kirkwood. “Iliac artery aneurysm”. Retrieved 23 February 2018. Last updated: 27 March 2017.

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)
Scroll to Top