شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

قسطرة القلب ورأب الأوعية الدموية في ايران

تعتبر قسطرة القلب ورأب الأوعية الدموية من التطورات الطبية الحديثة التي أحدثت ثورة في مجال علاج أمراض القلب والأوعية الدموية. ومن بين الدول التي تسعى جاهدة لتطوير وتبني هذه التقنيات المتقدمة، تبرز إيران كواحدة من الدول الرائدة في هذا المجال. وتحديدًا في مدينة شيراز، تتجلى تلك الجهود المبذولة في إنشاء مركز متخصص لقسطرة القلب ورأب الأوعية الدموية، حيث يجمع بين الخبرات الطبية الرفيعة والتجهيزات الحديثة لتقديم رعاية صحية عالية الجودة للمرضى.

قسطرة القلب ورأب الأوعية الدموية في ايران

محتويات المقال

  1. مقدمة.
  2. تصوير الأوعية الدموية في إيران.
  3. قسطرة القلب وانواعها في إيران.
  4. الفرق بين تصوير الأوعية الدموية ورأب الوعاء للقلب.
  5. المصادر والمنابع

قسطرة القلب و رأب الأوعية في ايران وبمدن شيراز وطهران

1. مقدمة

ربما تكون مصابًا بمرض في القلب أو لديك معارف أو أصدقاء خضعوا لتصوير الأوعية أو رأب الأوعية وقد سمعت مرارًا كلمات تصوير الأوعية ورأب الوعاء. ما هو الفرق بين الاثنين وماذا يعني تصوير الأوعية ورأب الأوعية؟

2.تصوير الأوعية الدموية في ايران

تصوير الأوعية هو إجراء تشخيصي ولا يتم إجراء أي علاج طبي أو تدخل أثناء تصوير الأوعية. أثناء تصوير الأوعية ، باستخدام قسطرة وحقن مادة تباين إشعاعية ، يتم فحص وجود أمراض داخل الشرايين التاجية للقلب ، والتي يمكن أن تكون مسدودة أو طبيعية.

عندما تذهب إلى الطبيب بسبب مشكلة في القلب أو الجهاز التنفسي ، يأخذ الطبيب تاريخك ويقوم بإجراء فحوصات القلب ، واعتمادًا على الحالة ، يستخدم اختبارات تشخيصية مثل اختبار التمرينات ، ومخطط صدى القلب ، وفحص القلب النووي. عندما يقرر الطبيب أن هناك احتمالية كبيرة لانسداد الشرايين التاجية ، فمن الضروري فحص الشرايين التاجية بدقة أكبر وبشكل أكثر دقة ، وهي أفضل طريقة لإجراء تصوير الأوعية.

يمكن إجراء تصوير الأوعية بطريقتين:

  • طريقة افتراضية باستخدام الأشعة المقطعية للقلب وإعادة بناء الصور ، والتي تعرف باسم “تصوير الأوعية المقطعية”.
  • وتصوير الأوعية الروتيني باستخدام جهاز تصوير الأوعية.

في كلتا الطريقتين ، تكون المعلومات التي يتم الحصول عليها عن حالة الشرايين التاجية للقلب تشخيصية ، ويحصل الطبيب والمريض فقط على معلومات حول حالة الشرايين التاجية.

تصوير الأوعية الدموية في ايران
تصوير الأوعية الدموية للقلب في ايران بمدينة شيراز

بناءً على نتائج تصوير الأوعية الدموية وتصوير الأوعية المقطعي المحوسب ، يمكن اتخاذ ثلاثة أوضاع لاتخاذ القرار:

  1. لا يوجد تضيق وانسداد كبير في الشرايين التاجية ، وفي هذه الحالة يوصى بالعلاج الدوائي.
  2. انسداد الأوعية القلبية ولها تضيق كبير ولكن يمكن علاجها باستخدام البالونات والدعامات – رأب الوعاء. في هذه الحالة ، يمكن إجراء رأب الأوعية بعد الانتهاء من تصوير الأوعية. بالطبع ، في بعض الحالات التي يوجد فيها انسداد متعدد وشديد ، يجب إجراء عملية رأب الوعاء بعد استشارة وقرار فريق العلاج.
  3. في حالة وجود تضيقات متعددة وشديدة ، خاصة عند إصابة الشريان الرئيسي للقلب – اليسار الرئيسي – أو انسداد جميع الأوعية القلبية الثلاثة ، يوصى بإجراء عملية قلب مفتوح ، والتي تتطلب استشارة مع جراح القلب.

بعد تصوير الأوعية المقطعي المحوسب

الحالة الأكثر مثالية في تصوير الأوعية المقطعية هي إجابتها الطبيعية. التقرير الأكثر موثوقية في تصوير الأوعية بالتصوير المقطعي المحوسب هو عدم وجود انسداد كبير في الشرايين التاجية أو ترسب الكالسيوم الضئيل في جدار الشريان التاجي. في حالة الإبلاغ عن انسداد في الشرايين التاجية للقلب أو وجود رواسب كبيرة من الكالسيوم في الشرايين التاجية ، من الضروري إجراء تصوير الأوعية الدموية الروتيني لاتخاذ قرار أكثر دقة أو إجراء قسطرة أو تدخلات قلبية. بعد إجراء تصوير الأوعية المقطعية المحوسبة ، هناك حالتان ممكنتان:

  1. الوضع الطبيعي أو ملاحظة الترسبات الضئيلة من الدهون والكالسيوم في جدار الأوعية القلبية ، وفي هذه الحالة لا يكون الإجراء التالي ضروريًا ويوصى بتناول العلاج الدوائي أو تغيير نمط الحياة وتعديل عوامل الخطر القلبية.
  2. إذا كان هناك الكثير من الكالسيوم في جدار الشرايين التاجية أو إذا كان هناك تضيق في الشرايين التاجية ، فمن الضروري إجراء تصوير الأوعية الدموية الروتيني لتأكيد التشخيص وإجراء العلاج ورأب الوعاء.

3. قسطرة القلب وانواعها في إيران

الرأب الوعائي يعني التدخل وعلاج الانسدادات أو أمراض الشرايين التاجية. في الأساس ، يتم إجراء عملية الرأب الوعائي بعد تصوير الأوعية الدموية ، والتي يمكن إجراؤها بعد تصوير الأوعية مباشرة وفي نفس الجلسة ، ويمكن إجراؤها بعد التشاور وفحص طرق العلاج في فريق علاج المريض. بالنسبة لعملية رأب الأوعية ، يتم استخدام المصطلح العام PCI – التدخل التاجي عن طريق الجلد.


يتم إجراء PCI بطريقتين:

  • قسطرة البالون
    في هذه الطريقة ، وهي أقل استخدامًا اليوم ، يتم علاج انسداد الشرايين التاجية فقط باستخدام البالونات. في رأب الوعاء بالبالون ، يتم نفخ بالون صغير بأبعاد تتناسب مع طول وقطر الانسداد داخل الآفة التاجية ويبقى لبعض الوقت حتى يتم كسر اللويحة التاجية وتقليصها.
    رأب الوعاء بالبالون عفا عليه الزمن ولا يستخدم اليوم بسبب العودة السريعة لتضيق الشريان التاجي وكذلك احتمالية تمزق وتشريح الآفة. اليوم ، يتم تنفيذ هذه الطريقة فقط للقيود الجديدة داخل الدعامات السابقة واستخدام البالونات المشبعة بالأدوية – بالونات الأدوية.
  • وضع دعامة الشبكة المعدنية للقلب
    في الواقع ، تشبه الدعامات الشبكة المعدنية أو السقالات التي توضع في الآفة بعد إدخال البالون في الآفات التاجية لمنع إعادة تضييقها وما يسمى بإعادة لف الآفة. الدعامات التي تستخدم بأنواع مختلفة وبأطوال وأقطار مناسبة لكل آفة ، حسنت نتائج الانعكاس وعلاج تضيق الشريان التاجي بشكل أفضل ، خاصة في الحالات الشديدة والمتعددة.
قسطرة البالون في ايران بمدينة شيراز

٤.الفرق بين تصوير الأوعية الدموية ورأب الوعاء(قسطرة القلب والأوعية الدموية )

هناك الفارق الكبير بين تصوير الأوعية الدموية ورأب الوعاء كمايلي:

  • قسطرة القلب (تصوير الأوعية الدموية )، بأي طريقة ، سواء باستخدام آلة تصوير الأوعية الدموية الروتينية أو باستخدام التصوير المقطعي المحوسب للأوعية ، هو مجرد إجراء تشخيصي يحدد حالة وانسداد الشريان التاجي.
  • رأب الأوعية(قسطرة البالون) هو إجراء علاجي وتدخلي يمكن من خلاله علاج أمراض الشريان التاجي باستخدام البالونات أو الدعامات.

المصادر والمنابع:

Kern, Morton J.; Sorajja, Paul; Lim, Michael J. (2015-06-01). The cardiac catheterization handbook. Kern, Morton J.,, Sorajja, Paul,, Lim, Michael J. (Sixth ed.). Philadelphia, PA.

Camuglia, Anthony C.; Randhawa, Varinder K.; Lavi, Shahar; Walters, Darren L. (November 2014). “Cardiac catheterization is associated with superior outcomes for survivors of out of hospital cardiac arrest: review and meta-analysis”. Resuscitation. 85 (11): 1533–1540.

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)
Scroll to Top