شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

كيف يتم استبدال صمام القلب في ايران وكم ساعة تستغرق؟

تُعد جراحة استبدال صمام القلب إنجازًا طبيًا هامًا في علاج أمراض وخلل وظائف القلب. وفي إطار الرعاية الصحية المتقدمة في إيران، وتحديدًا في مدينة شيراز، تتألق جهود مميزة في مجال إجراء هذه العملية الجراحية الحساسة. تهدف هذه المقالة إلى استعراض الدور الكبير الذي تلعبه جراحة استبدال صمام القلب في تحسين جودة حياة المرضى، وإلى تسليط الضوء على الخبرات والتطورات التي تميز إيران، وشيراز على وجه الخصوص، في هذا المجال الحيوي من الطب.

تدفق الدم خلال صمامات القلب الطبيعية

محتويات المقال

  • مقدمة.
  • ما سبب استبدال صمام القلب؟
  • كيف يتم إجراء استبدال صمام القلب؟
  • ما هو استبدال صمام القلب بطريقة طفيفة التوغل أو طريقة القسطرة؟
  • بعد العملية استبدال صمام القلب.
  • كيف تستعيد لعملية استبدال صمام القلب؟
  • الإرشادات والتوصيات ماقبل العملية.
  • مدة العملية استبدال صمام القلب.
  • ماهي مخاطر جراحة استبدال صمام القلب؟
  • المصادر والمنابع.

مقدمة

القلب عبارة عن مضخة عضلية بها 4 غرف تقوم بتوزيع الدم والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم بنشاطها المستمر. تسمى الغرفتان العلويتان والغرفتان السفليتان في القلب الأذين والبطين على التوالي. يوجد في القلب أيضًا هياكل تسمى الصمامات ، وهي كالتالي:
الصمام ثلاثي الشرفات: يقع بين البطين والأذين الأيمن.

الصمام التاجي أو الصمام الثنائي: يقع بين البطين الأيسر والأذين الأيسر.

الصمام الأبهري: يقع بين البطين الأيسر والأبهر.

الصمام الرئوي: يقع بين الشريان الرئوي والبطين الأيمن.

من خلال وظيفتها ، تساعد هذه الصمامات في تدفق الدم في اتجاه واحد وعبوره عبر القلب. قد تكون الصمامات المذكورة أعلاه ، مثل أجزاء الجسم الأخرى ، مريضة وتتطلب العلاج. في هذه المقالة سوف نشرح عملية استبدال صمام القلب ونفحص جوانبها المختلفة في إيران.

ما سبب استبدال صمام القلب؟

تفقد الصمامات وظيفتها المناسبة عند الإصابة أو المرض ويجب إصلاحها أو استبدالها. تضيق وتسرب وعيوب وراثية للصمام ، بما في ذلك الأمراض التي تسبب خللاً في أمراض صمام القلب. عندما يصبح صمامًا واحدًا أو أكثر متصلبًا أو ضيقًا ، يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر للحفاظ على الدورة الدموية السليمة. اعتمادًا على الأعراض والحالة العامة للمريض ، يقترح الطبيب إصلاح أو استبدال صمام القلب.

كيف يتم إجراء استبدال صمام القلب؟

تقليديا ، تُستخدم جراحة القلب المفتوح لإصلاح أو استبدال صمامات القلب. هذا يعني أنه يتم إجراء شق كبير في الصدر ويتوقف القلب عن العمل بينما يقوم الجراح باستبدال الصمامات. خلال هذا الوقت ، ستكون مهمة ضخ الدم من مسؤولية الآلة. اليوم ، تم إدخال طرق أقل توغلاً وأكثر حداثة لاستبدال أو إصلاح صمامات القلب في مجال العلاج. في هذه الطرق ، ستكون الشقوق صغيرة ، وسيكون الألم أقل وستكون الإقامة في المستشفى أقصر. اعتمادًا على رأي الطبيب والمريض ، يمكن استخدام نوعين من الصمامات الاصطناعية والطبيعية في استبدال الصمام:

  • الصمام الطبيعي: يتم الحصول على هذه الصمامات من أنسجة جسم الحيوان وتستمر لمدة 10 سنوات. الأشخاص الذين يستخدمون هذه الصمامات ، على عكس النوع الميكانيكي ، لن يكون لديهم جلطات دموية ولن يحتاجوا إلى تناول مميعات الدم.
  • الصمام الميكانيكي: عادة ما يكون هذا الصمام مصنوعًا من المعدن أو البلاستيك وهو أكثر متانة. ومع ذلك ، فإن الصمام الميكانيكي يزيد من احتمالية تكوين جلطة دموية ويجب على الشخص استخدام مميعات الدم مثل الأسبرين مدى الحياة.

ما هو استبدال صمام القلب بطريقة طفيفة التوغل أو طريقة القسطرة؟

عند استبدال الصمام بطريقة القسطرة ، على عكس الطريقة التقليدية ، لا داعي لعمل شق كبير في الصدر ويتم عمل بضع شقوق صغيرة فقط. في هذه الطريقة ، يتم أولاً أخذ خط وريدي من المريض ثم إعطاء أدوية التخدير وتسييل الدم والوقاية من العدوى. يختار الجراح وعاءًا دمويًا في منطقة الفخذ أو الصدر ويدخل فيه قسطرة. القسطرة عبارة عن أنبوب بلاستيكي رفيع يتم إدخاله في وعاء دموي.

بعد ذلك ، يستخدم الطبيب الأشعة السينية أو طرق التصوير عبر الوجه لتوجيه القسطرة للقلب بشكل صحيح ووضع الصمام في مكانه الصحيح. يتم تركيب الصمام الجديد على بالون في القسطرة وينفخ عندما يصل البالون إلى المكان الصحيح. عندما يتضخم البالون المذكور ، يوضع الصمام الجديد في مكانه ويُسحب البالون من الجسم بعد الانكماش. خلال هذه العملية ، يراقب فريق العلاج بعناية العلامات الحيوية للمريض ، بما في ذلك ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإيقاع القلب والتنفس.

بعد العملية استبدال صمام القلب

أمضى المريض ليلة واحدة في وحدة العناية المركزة (ICU) لمتابعة صحته. تعتمد مدة إقامة المريض في المستشفى على عوامل مختلفة ، لكن يمكن خروج بعض الأشخاص إلى المنزل في اليوم التالي للعملية. قبل الخروج من المستشفى ، يقوم فريق العلاج بتعليم المريض ورفاقه كيفية العناية بالندوب ومراقبة علامات وأعراض العدوى. تشمل العلامات التحذيرية للعدوى الحمى والألم المتزايد والاحمرار والتورم والتفريغ من موقع إدخال القسطرة.

كما يتم وصف الأدوية للمريض ، وفيما يلي أمثلة عليها:

  • مميعات الدم: توصف مخففات الدم لمنع تكون جلطات الدم. سيحدد الطبيب المدة المطلوبة لاستخدام هذه الأدوية للمريض. يجب على الناس دائمًا تناول أدويتهم على النحو الموصى به.
  • المضادات الحيوية: يمكن أن تصاب صمامات القلب الاصطناعية بالعدوى البكتيرية. معظم البكتيريا التي تسبب هذا النوع من العدوى تنشأ من بكتيريا الفم. يمكن أن تساعد صحة الفم والأسنان في منع العدوى المذكورة أعلاه. قبل إجراء بعض إجراءات طب الأسنان ، يتم وصف بعض المضادات الحيوية.
    لضمان حسن سير الصمام الجديد ، يصف الطبيب اختبارات تصوير دورية. إذا ظهرت عليك أعراض جديدة أو تفاقمت الأعراض السابقة ، فيجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك. ومن بين هذه الأعراض ما يلي:
  1. ارتباك.
  2. ألم صدر.
  3. علامات أو أعراض العدوى.
  4. التعب الشديد مع النشاط.
  5. مشاكل في الجهاز التنفسي.
  6. نبض القلب.
  7. وذمة أو انتفاخ في البطن والساقين والمعصمين.
  8. زيادة الوزن المفاجئة بسبب احتباس السوائل
    إذا رأيت ما يلي ، يجب أن ترى الطبيب على الفور:
  • الشعور بألم أو ضيق أو ضغط في الصدر.
  • ضيق شديد ومفاجئ في التنفس.
  • إِغماء

كيف تستعد لعملية استبدال صمام القلب؟

أثناء الاستشارة السابقة للعملية ، يقوم الطبيب بشرح الإجراء للمريض والإجابة على أسئلته ومخاوفه. بعد ذلك ، يُطلب من المريض ملء استمارة الموافقة والتوقيع عليها للسماح للجراح بالعمل. يجب قراءة هذا النموذج بعناية ويجب طلب أي عناصر غير واضحة.

الإرشادات والتوصيات ماقبل العملية الاستبدال صمام القلب

من أجل تقييم الحالة الصحية للشخص ، بالإضافة إلى فحص عائلة المريض والتاريخ الصحي الشخصي ، قد يصف الجراح أيضًا بعض الاختبارات مثل اختبارات الدم. سيقدم فريق العلاج التوصيات التالية للمريض قبل الإجراء:

تجنب الأكل والشرب لمدة 8 ساعات على الأقل قبل الإجراء.

إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك حامل ، أخبر طبيبك عن هذا.

إبلاغ الطبيب عن أي حساسية تجاه أي دواء أو جهاز ، بما في ذلك الغراء أو اليود أو التخدير أو التخدير الموضعي.

إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات النزيف أو تناول أي مميعات للدم مثل الأسبرين ، فأبلغ فريق العلاج. يمكن للطبيب التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الإجراء.

قبل إجراء الجراحة ، سيأخذ فريق العلاج عينة دم للتحقق من وقت تخثر دم المريض.

إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب أو أي جهاز مزروع في القلب ، فناقش هذا الأمر مع طبيبك.

إذا كنت تدخن ، توقف في أسرع وقت ممكن. يزيد الإقلاع عن التدخين من احتمالية نجاح الجراحة ويعود بفوائد لا حصر لها على صحة الإنسان.

اعتمادًا على الظروف الصحية للفرد ، قد يقدم الطبيب توصيات أخرى للمريض.

مدة عملية استبدال صمام القلب في إيران

بينما يستغرق استبدال الصمام بطريقة القسطرة حوالي 90 دقيقة ، تستغرق هذه العملية من 4 إلى 6 ساعات بالطريقة التقليدية. في عملية القسطرة ، يشعر المرضى بالشفاء بشكل أسرع وغالبًا ما يتم إعطاؤهم المهدئات بدلاً من التخدير العام.

ما هي مخاطر جراحة استبدال صمام القلب؟

جراحة استبدال صمام القلب ، مثل أي عملية جراحية أو إجراء طبي آخر ، لها بعض الآثار الجانبية. من بين هذه الحالات ، يمكن الاستشهاد بالأمثلة التالية:

  • النزيف أثناء الجراحة أو بعدها.
  • تكوين جلطة دموية وحدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الرئة نتيجة لذلك.
  • الإصابة بعدوى.
  • عدوى الجهاز التنفسي (الالتهاب الرئوي).
  • مرض كلوي.
  • مشاكل الأوعية الدموية.
  • عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب).
  • استبدال أو إصلاح فشل الصمام.
  • موت
اعتمادًا على الحالة الصحية للشخص ، قد تهدد أيضًا مخاطر أخرى حياة الشخص. يجب على الناس استشارة طبيبهم حول كل هذه المخاطر قبل الخضوع للإجراء.

المصادر والمنابع:

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)
Scroll to Top