شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق علاجه:

أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق علاجه:

عادة ما يتم تشخيص تساقط الشعر عند النساء عندما يفقد الشخص كمية كبيرة من الشعر بشكل غير متوقع.  بطبيعة الحال ، نفقد جميعًا من 50 إلى 100 شعرة يوميًا.  يعتبر تساقط الشعر جزءًا من الدورة الطبيعية لنمو الشعر ؛  يتساقط الشعر القديم لإفساح المجال لشعر جديد.  عندما يختل التوازن بين نمو الشعر الجديد وتساقط الشعر القديم ، فإننا نواجه مشكلة تساقط الشعر أو الصلع.  يسمى تساقط الشعر المفرط بالثعلبة أو الصلع في العلوم الطبية.

مرحلة النمو الشعر

تتكون دورة نمو شعر الجسم والرأس بشكل طبيعي من ثلاث مراحل:

طور التنامي (طور النمو) تستمر هذه المرحلة ما بين 2 و 8 سنوات.  وبطبيعة الحال ، 85 إلى 90٪ من شعر الرأس لدينا في هذه المرحلة.

 مرحلة Catagen (مرحلة عابرة): تستمر هذه المرحلة من 2 إلى 3 أسابيع وتتدهور البصيلات.

 مرحلة التيلوجين (مرحلة الراحة): تستمر هذه المرحلة من شهرين إلى أربعة أشهر وفي نهايتها يتساقط الشعر.

ما مدى شيوع تساقط الشعر عند النساء؟

يعتقد الكثير منا أن الصلع وتساقط الشعر للرجال فقط.  بالطبع، ليست هذه هي القضية.  حوالي نصف النساء يعانين من تساقط الشعر بشكل كبير خلال حياتهن.  السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند النساء ، تساقط الشعر الأنثوي أو الصلع الوراثي ، يصيب حوالي 30٪ من النساء.

من يعاني من تساقط الشعر؟

قد تتعرض أي فتاة أو امرأة للتساقط ؛ لكن هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند الأشخاص التاليين:

النساء فوق 40 سنة

النساء اللواتي أنجبن حديثًا.

النساء اللائي يخضعن للعلاج الكيميائي أو يتناولن أدوية خاصة أخرى.

النساء اللواتي لديهن عادة ربط شعرهن بإحكام أو تجديله.

النساء اللواتي يستخدمن باستمرار مواد كيميائية ضارة لشعرهن.

أسباب تساقط الشعر عند النساء:

تتنوع أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء. لسهولة العمل ، وضعنا هذه الأسباب في 4 فئات: الثعلبة ، ونمط الحياة ، والأسباب السريرية والتغيرات الهرمونية. يمكن رؤية أسباب تساقط الشعر عند النساء بمفردها أو معًا.

نظرًا لأن تساقط الشعر يمكن أن يكون ناتجًا عن مرض أساسي خطير ، نوصيك باستشارة طبيبك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة.

۱.داء الثعلبة:

الصلع هو شكل من أشكال تساقط الشعر غير معدي ويمكن أن يكون له أسباب مختلفة. من الأسباب الجينية إلى ربطات الشعر المشدودة أو أي شيء يزيد من تحفيز جهاز المناعة لديك.

_الثعلبة الأندروجينية:

يعتبر تساقط الشعر الأنثوي أو الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند النساء ، وهو سبب وراثي. بمعنى ، إذا كان هناك شخص في عائلتك مصاب بالثعلبة الأندروجينية ، فمن المرجح أن تكون مصابًا به.

تصبح الثعلبة الأندروجينية أكثر شدة بسبب انخفاض كمية هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث ، والتي قمنا بفحص أسبابها قبل ذلك بقليل. يجب أن تعلم أن أقل من 50٪ من النساء يصلن إلى سن 65 مع خط الشعر والبقية يعانين من هذا النوع من تساقط الشعر.

كيف تظهر الثعلبة الأندروجينية؟

تسبب الصلع الوراثي عند الرجال صلعًا غير مكتمل. لكن في النساء ، ما نراه في كثير من الأحيان هو انخفاض في كثافة الشعر الإجمالية وتخفيف الشعر. بشكل عام ، الثعلبة الأندروجينية عند النساء لها ثلاث مراحل أو حالات:
الخطوة الأولى: تقليل كثافة الشعر على جانبي خط الفراق

المرحلة الثانية: توسيع منطقة أسفل الظهر

المرحلة الثالثة: الصلع النوعي في خط الانفصال مع أقسام أسفل الظهر

ما هو سبب الصلع الوراثي؟

السبب الرئيسي لثعلبة الذكورة هو الوراثة. إذا كان والدك أو والدتك أو غيرهم من الأقارب المقربين يعانون من هذا النوع من الصلع ، فإن احتمالية تعرضك له أيضًا تزداد.

يمكن أن تسبب الأمراض والأورام الكامنة أيضًا الصلع الأنثوي. إذا كنتِ تعانين من أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب الشديد ، وزيادة نمو الشعر مع تساقط الشعر ، فتأكدي من زيارة الطبيب.

يرتبط التدخين أيضًا بزيادة حدوث المرض أو شدته.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية من تساقط الشعر بشكل كبير بين سن 40 و 50 عامًا.

هل يمكن علاج تساقط الشعر الأنثوي؟

الصلع الأندروجيني ، عند النساء والرجال على حد سواء ، لا رجعة فيه. تهدف الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالة فقط إلى إبطاء عملية التساقط وتعويض جزء من الشعر المفقود. تشمل الطرق الشائعة لعلاج حالة تساقط الشعر هذه عند النساء ما يلي:

  • زراعة الشعر عند النساء

العلاج النهائي الوحيد للثعلبة الذكورية عند الرجال هو زراعة الشعر. لكن عند النساء ، عادة ما تكون عملية زراعة الشعر صعبة بعض الشيء بالنسبة لهذا النوع من الصلع. لأن الثعلبة الأندروجينية تسبب الصلع في أجزاء من الرأس وتبقى الأجزاء سليمة ؛ مثل المناطق خلف الرأس والتي تسمى بنوك الشعر. بصيلات منطقة بنك الشعر عند الرجال مقاومة للهرمونات الأندروجينية ولها كثافة جيدة.

هذه الحالة غير موجودة عند النساء. أي أن بصيلات بنك الشعر ليست مقاومة للتساقط ، ولأن تساقط الشعر غير مركّز ويؤدي إلى انخفاض كثافة جميع أجزاء الرأس ، فلا يمكن استخدام بنك الشعر لملء الكثافة. لذلك ، قد لا تكون النساء المصابات بهذا النوع من الثعلبة مرشحات مناسبات للزرع.

  • مينوكسيديل لتساقط الشعر عند النساء

إنه دواء موضعي يباع على شكل محاليل 2٪ و 5٪ ورغوة في الصيدليات. تمت الموافقة على هذا الدواء من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصلع الأنثوي. يجب وضع المينوكسيديل على فروة رأسك يوميًا. يستغرق الأمر حوالي 4 أشهر إلى سنة لرؤية تأثير هذا الدواء.

لا يمكن للمينوكسيديل أن يحل محل تساقط الشعر بالكامل ؛ لكن إلى حد ما يتسبب في نمو شعر جديد ويزيد من كثافته. عادة ، يعود التساقط بعد إيقاف الدواء.
الآثار الجانبية للمينوكسيديل:

احمرار الجلد

مثير للحكة

جفاف الجلد

نمو الشعر غير المرغوب فيه في بعض المناطق ؛ خاصة منطقة الخدود

هل يمكن منع تساقط الشعر الوراثي؟

لا؛ حتى الآن ، لم يتم تحديد أي طريقة لمنع هذا التعقيد. بشكل عام ، تناول الطعام الصحي ، وعدم استخدام قصات الشعر الضارة ، ومكواة الشعر والمواد الكيميائية الضارة ، وكذلك الإقلاع عن التدخين ، يمكن أن يؤخر ظهور تساقط الشعر أو يقلل من شدته.

  • ثعلبة الشد:

من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا عند النساء ربط الشعر أو تجديله بطريقة يتمدد بها الشعر. يمكن أن يتسبب ذيل الحصان الضيق ، والنسيج الأفريقي ، والأنسجة الضيقة الأخرى في شد الشعر وسحبه. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد. في هذه الحالة ، قد تتلف بصيلات الشعر وقد يحدث صلع دائم.

  •  الثعلبة البقعية :

الثعلبة البقعية ، هي مرض جلدي مناعي ذاتي تهاجم فيه خلايا الجهاز المناعي البصيلات وتتلفها. لوحظ داء الثعلبة في شكل صلع دائري موضعي. عادة ما يكون هذا النوع من الصلع مؤقتًا ، ولكنه قد يتكرر عدة مرات طوال الحياة.

2. أسلوب الحياة

  • تَغذِيَة:

يمكن أن يكون النظام الغذائي غير السليم ونقص بعض العناصر الغذائية أحد أسباب تساقط الشعر عند النساء. عادة ما يكون تساقط الشعر الناجم عن نقص التغذية مؤقتًا وسينمو مرة أخرى إذا قمت بإصلاح المشكلة. لنراجع هذه النقاط المهمة معًا:

  • انخفاض حاد في تناول السعرات الحرارية

في بعض الأنظمة الغذائية ، يكون تقييد السعرات الحرارية صارمًا للغاية. يحتاج شعرك إلى الطاقة لينمو ، والتي توفرها السعرات الحرارية في الطعام. لذلك إذا حصلت على القليل من الطاقة من الطعام ، فسوف ينخفض ​​تدفق الدم والتغذية لفروة الرأس وستعاني من تساقط الشعر.

  • نقص البروتين:

تتكون جميع هياكل الجسم تقريبًا من البروتينات أو البروتينات والأحماض الأمينية هي مكوناتها الرئيسية. الشعر ليس استثناء من هذه القاعدة وأحد أجزائه الرئيسية هو بروتين يسمى الكيراتين. لهذا السبب ، يمكن أن يكون نقص البروتين أيضًا أحد أسباب تساقط الشعر عند النساء

  • نقص الفيتامينات:

الفيتامينات A و C و D و E ضرورية لصحة بشرتك وشعرك. أيضا ، فيتامين من عائلة فيتامينات ب ، يسمى البيوتين ، هو عنصر أساسي في صنع كيراتين الشعر. يمكن أن يكون النقص الحاد في هذه الفيتامينات ، والذي يظهر في حالات نادرة ، أحد أسباب تساقط الشعر عند النساء.

  • الحديد والزنك:

الحديد هو أحد أهم مكونات خلايا الدم الحمراء. تستقبل خلايا الدم الحمراء ، بمساعدة الحديد ، الأكسجين من الرئتين وتوصيله إلى أنسجة الجسم. إذا كنت تعانين من نقص الحديد (وهو أمر شائع عند النساء) ، فإن إمداد الأكسجين للبصيلات وفروة الرأس ينخفض ​​ويسقط الشعر.

الزنك ضروري أيضًا لصحة الجلد والشعر. يظهر تأثير الزنك بشكل واضح في الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية. عند هؤلاء الأشخاص ، يعتبر نقص الزنك أمرًا شائعًا ، ومن خلال تعويضه ، يتحسن تساقط الشعر أيضًا.

3. أسباب سريرية

_ الصدمة الشديدة والتوتر:

الصدمات الجسدية والنفسية مثل فقدان أحد أفراد الأسرة ، وفقدان الوزن الشديد ، والعمليات الجراحية الكبرى ، والأمراض الحادة ، والولادة يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر بشكل مؤقت. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الكربي. في الواقع ، بسبب الإجهاد ، يتم تعطيل التوازن الهرموني في الجسم ، وتعطل دورة الشعر الطبيعية ، ويدخل المزيد من الشعر في مرحلة التيلوجين (مرحلة تساقط الشعر).

ضغوط أخرى يمكن أن تسبب تساقط الشعر المفاجئ:

ارتفاع درجة الحرارة

عدوى شديدة

الأمراض المزمنة

إصابة جسدية خطيرة مثل فقدان جزء من الجسم

_السموم:

يمكن أن تؤدي السموم مثل العلاج الكيميائي والأشعة المشعة في العلاج الإشعاعي واستخدام بعض الأدوية إلى تعطيل الدورة الطبيعية للشعر وتساقط الشعر الكربي. كما أن أدوية ضغط الدم والتهاب المفاصل وأدوية القلب وبعض الأدوية الأخرى سامة للشعر. عادة ما يكون تساقط الشعر الناجم عن هذه المواد مؤقتًا ؛ ولكن في حالة تلف البصيلات ، تصبح دائمة.

بشكل عام ، يعتبر تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية للأدوية. إذا كانت لديك هذه المشكلة ، استشر طبيبك لإيقاف أو تغيير الدواء.

_الأمراض الكامنة:

أحد أسباب تساقط الشعر عند النساء هو الأمراض الكامنة. في الواقع ، يمكن أن يكون الصلع وتساقط الشعر من أعراض أمراض أخرى ، ذكرنا بعضها أدناه:

أمراض الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، مرض هاشيموتو

مرض هودكنز

قصور الغدة الدرقية

مرض اديسون

الذئبة

صدفية

تصلب الجلد

مرض الاضطرابات الهضمية

عدوى مثل السعفة (فطار جلدي)

يمكن أن تسبب هذه الأمراض تساقط الشعر والصلع عن طريق اختلال توازن الهرمونات ، مما يتسبب في مشاكل المناعة الذاتية والندوب.

4. تساقط الشعر الهرموني:

العلاقة بين تساقط الشعر وانقطاع الطمث

أثناء انقطاع الطمث ، قد يحدث أحد الأمرين التاليين لشعرك. أولاً ، قد ينمو الشعر في مناطق لم يكن لديك فيها شعر من قبل. ثانيًا ، قد يصبح شعرك أرق ويتساقط.

أحد أسباب ذلك هو أنه خلال فترة انقطاع الطمث ، يتغير مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم. يقل إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون (الهرمونات الأنثوية) ويزداد تأثير الهرمونات الأندروجينية (الهرمونات الذكرية) مثل التستوستيرون على البصيلات.

يحافظ الإستروجين على كثافة الشعر وتسبب هرمونات الأندروجين تساقط الشعر وترققه. بالإضافة إلى عدم التوازن الهرموني ، هناك عوامل أخرى مثل الإجهاد والنظام الغذائي والمشكلات الوراثية تساهم أيضًا في تساقط الشعر وتجعله أكثر شدة.

** العلاقة بين تساقط الشعر والحمل والرضاعة:

يعد تساقط الشعر بعد الحمل أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا عند النساء. بالطبع ، هذا طبيعي تمامًا ولا ينبغي أن يسبب لك القلق. أثناء الحمل ، تعمل التغيرات الهرمونية على تقليل تساقط الشعر وتحسين جودة شعرك.

بعد حوالي 3 أشهر من الولادة ، تعاني بعض الأمهات من تساقط الشعر الكربي. الذي ذكرناه أعلاه. بعد الولادة (مرة أخرى بسبب التغيرات الهرمونية) يحدث اضطراب مؤقت في دورة نمو الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت وينمو الشعر الجديد بسرعة كبيرة ويحل محل الشعر المتساقط.

لأن تساقط الشعر بعد الحمل يحدث بعد ثلاثة أشهر من الولادة ، يعتقد بعض الناس أن له علاقة بالرضاعة الطبيعية. لا علاقة لتساقط الشعر بعد الحمل بالرضاعة الطبيعية ولا يتحسن أو يسوء مع التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الاستمرار فيها. لذلك لا تقلق بشأن هذا أيضًا.

في بعض الأحيان تتزامن أسباب أخرى لتساقط الشعر عند النساء مع تساقط الشعر بعد الحمل. استشر طبيبك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

نمط تساقط الشعر غير الطبيعي: على سبيل المثال ، إذا كان نمط تساقط شعرك مشابهًا للثعلبة الأندروجينية أو الثعلبة البقعية.

ألم أو حكة في مكان الانسكاب

احمرار أو تقشر في فروة الرأس

زيادة عدد حب الشباب

زيادة شعر الوجه

فترات غير منتظمة

Scroll to Top