شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

أفضل تقنيات وطرق علاج الکساح عند الأطفال والرضع في إيران بمدينة شيراز

علاج الكساح عند الأطفال في ايران

محتويات المقال :

  • ما الكساح؟
  • أسباب الكساح عند الأطفال والرضع
  • طرق وتقنيات تشخيص الكساح عند الأطفال والرضع في إيران
  • الفحوصات الطبية للكساح في إيران
  • مدة الشفاء وعلاج الكساح
  • أنواع الكساح عند الأطفال والرضع
  • رأى اطباءنا في ايران بمدينة شيراز

القدم الحنفاء أو الساقين المنحنية (الكساح)شائعة جدًا عند الأطفال الصغار. الأطفال ذوي الأرجل المنحنية لديهم مسافة معينة بين ركبهم وأسفل أرجلهم عند الوقوف. يمكن أن تكون هذه الحالة نتيجة ثني إحدى الركبتين أو كليهما للخارج. غالبًا ما تتفاقم هذه الحالة عن طريق المشي
في معظم الحالات ، يتم حل ثني الساقين(الكساح) بشكل طبيعي مع نمو الطفل. إذا لم يتم حل الانحناء السابق ذكره في العمر 3 سنوات ، فهناك احتمال لوجود عوامل كامنة مثل مرض بلانت أو العظام اللينة. في بعض الأحيان ، يعاني المراهقون أيضًا من تقوس الساقين. في كثير من هذه الحالات ، يعاني الطفل من زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

ما هو قوس القدم (الكساح)؟

ما هو قوس القدم الکساح عند الأطفال

الكساح هو مرض عظمي يصيب الأطفال يسبب ثني الساقين وتشوهات أخرى في العظام. حرم الأطفال المصابون بحنف القدم(الکساح) من كميات كافية من الكالسيوم أو الفوسفور أو فيتامين د. كل هذه الأشياء الثلاثة ضرورية للحصول على عظام صحية.

الكساح الناجم عن سوء التغذية ليس شائعًا في البلدان المتقدمة لأن العديد من الأطعمة ، بما في ذلك منتجات الألبان ، مدعمة بفيتامين د. إن الحالات القليلة من حنف القدم الناتجة عن سوء التغذية هي في الغالب من الأطفال الذين تم إرضاعهم من الثدي فقط. يمكن أن يحدث حنف القدم أيضًا بسبب خلل وراثي حيث لا يتمكن الجسم من امتصاص فيتامين د بشكل صحيح.

ما هو مرض بلانت(کساح الجزءالعلوي)؟

يحدث مرض بلانت نتيجة خلل في صفائح النمو في الجزء العلوي من قصبة الساق ويظهر عند الرضع والمراهقين. توجد لوحات النمو في نهاية عظام الطفل الطويلة وتساعد في تحديد طول وشكل عظام البالغين.

يكاد يكون من المستحيل التمييز بين مرض الرضاعة الحاد من الانحناء الفسيولوجي للساقين عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. ومع ذلك ، في سن الثالثة ، اشتد الانحناء وغالبًا ما يظهر في صور الأشعة السينية.

سبب القدم الحنفاء(الكساح )عند الأطفال والرضع؟

الانحناء الفسيولوجي للساقين ، في معظم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ، يعد ثني الساقين نوعًا من المظهر الطبيعي للساقين. في الأطفال الذين يعانون من حنف القدم ، يبدأ الانحناء في التحسن في عمر 18 شهرًا ويستمر مع نمو الطفل. من خلال بلوغ اعمار 3 إلى 4 سنوات ، تم تصحيح الانحناء واكتسبت الساقين مظهرًا طبيعيًا.


تشخيص القدم الحنفاء(الكساح)عند الأطفال والرضع في إيران

يكون ثني الساقين أكثر وضوحًا عندما يقف الطفل أو يمشي. أكثر أعراض تقوس الساقين شيوعًا هو نمط المشي غير المواتي للمريض. عادة ما يكون لدى الأطفال ذوي الأرجل المنحنية تناسق جيد ولا يتأخرون في تعلم كيفية المشي.

ومع ذلك ، قد تكون درجة ثني الساقين كبيرة ، ويجب أن يكون هذا تحذيرًا للوالدين أو أفراد الأسرة. إن وضع أخمص القدمين إلى الداخل أمر شائع أيضًا لدى هؤلاء الأطفال وغالبًا ما يظهر مع ثني القدمين ، وعادةً لا يسبب ثني القدمين ألمًا عند الأطفال الصغار. بالطبع ، يمكن أن يؤدي التراخي المستمر خلال فترة المراهقة إلى عدم الراحة في مفاصل الورك أو الركبتين أو الكاحل.


الفحوصات الطبية للكساح في إيران

يبدأ الطبيب في تقييم الطفل بفحص جسدي كامل. إذا كان عمر الطفل أقل من عامين ، وكان يتمتع بصحة جيدة ولديه منحنيات مماثلة ، يقول الطبيب إنه ليست هناك حاجة لمزيد من الاختبارات في هذا الوقت.

من ناحية أخرى ، إذا كان ثني إحدى الساقين أكثر من الأخرى ، فيُقترح التصوير بالأشعة السينية. يمكن أن يشير التصوير بالأشعة السينية لقدم الطفل في وضع الوقوف إلى مرض القدم الحادة أو الحنفاء. إذا كان عمر الطفل أكثر من 2 إلى 5 سنوات وكانت ثنيات ساقيه متشابهة ، فمن المرجح أن يقترح الطبيب التصوير بالأشعة السينية.

هناك فرصة أكبر للإصابة بمرض القدم الحادة أو الحنفاء في هذا العمر. إذا أظهر التصوير أعراض حنف القدم ، يصف الطبيب أيضًا عدة فحوصات دم لتأكيد الاضطراب.

كم من الوقت يستغرق علاج الكساح؟

إن الانحناء الفسيولوجي للساقين تقريبًا دائمًا ما يحل نفسه مع نمو الطفل. يحدث هذا التصحيح عادة عند بلوغ 3 إلى 4 سنوات. يؤدي الفشل في علاج مرض القدم الحادة أو الحنفاء في الطفولة إلى زيادة تفاقم الانحناء.

هناك نوعان من طرق العلاج:

  1.  العلاج غير الجراحي للقدم
  2. العلاج الجراحي

علاج الكساح بدون جراحة

  • الانحناء الفسيولوجي للساق على الرغم من أن الانحناء الفسيولوجي للساق لا يتطلب علاجًا فعالًا ، يطلب الطبيب من والدي الطفل إحضار الطفل إليه كل 6 أشهر حتى يتم حل الانحناء.
  • مرض الرضيع غير الحاد يحتاج إلى علاج لتحسينه. إذا تم تشخيص المرض مبكرًا ، فقد تكون الجبيرة هي الإجراء الوحيد المطلوب. القولبة ليست فعالة في علاج مرض بلانت لدى المراهقين.
  • الكساح ، يوصي الطبيب الأطفال الذين يعانون من الكساح بمقابلة أخصائي في اضطرابات التمثيل الغذائي وإجراء متابعة منتظمة لتقويم العظام. غالبًا ما يمكن السيطرة على تأثيرات الكساح وحنف القدم المبكرة بالأدوية.

جراحة عظام القدم(الكساح )

قبل و بعد العملية الكساح عند الأطفال
قبل و بعد العملية الكساح القدم عند الأطفال
  • الانحناء الفسيولوجي للساق ، في حالات نادرة ، لا يتم حل هذا المرض بشكل كامل في نهاية العمر ، كما أن ثني الساقين في مرحلة المراهقة يسبب مخاوف جمالية للشخص وعائلته. إذا كان الانحناء شديدًا بدرجة كافية ، فيُعتبر إجراء جراحة لتصحيح الانحناء جنبًا إلى جنب مع النمو الموجه للفرد.
  • مرض بلانت(الكساح) ، إذا لم يتم حل ثني الساقين عند الأطفال المصابين بمرض كليل في الطفولة بغض النظر عن القولبة ، يتم أخذ الجراحة بعين الاعتبار عند بلوغ 4 سنوات. يمكن للجراحة أن تمنع تطور المرض وإلحاق ضرر دائم بمناطق النمو في عظم الساق. يحتاج الأطفال الأكبر عمرا الذين يعانون من انحناء الساقين بسبب مرض بلانت(الكساح) إلى جراحة تصحيحية.
  • تعتبر جراحة تقويم العظام للأطفال المصابين الذين لا تزال تشوهاتهم باقية على الرغم من العلاج الدوائي المناسب حلًا مناسبًا.

رأي اطباءنا :

أفضل وقت للذهاب إلى عيادة لعلاج الکساح هو عندما لا يتم تصحيح حنف القدم والکساح بعد المشي. لذلك ، فإن أفضل وقت لعلاج الکساح هو عند الأطفال قبل عمر الرابعة. عندما تعمل على حل هذه المشكلة في وقت مبكرة ، يمكنك استخدام حلول علاج القدم الحنفاء(الکساح) غير الجراحية لطفلك.

المصادر والمنابع:

۱.دانشمندی، حسن، قراخانلو،و رضا، علیزاده، حسین، حرکات اصلاحی[تمارين تصحیحة] انتشارات سمت[منشورات سمت]؛ ۱۳۸۷[2008]

۲.رجبی، رضا، وصمدی، هادی، راهنمای آزمایشگاه حرکات اصلاحی[دليل معمل الحركة التصحيحية]، انتشارات دانشگاه تهران[منشورات جامعة طهران]؛۱۳۸۷[2008].

عمليات تجميل أخري يمكنك إجراؤها في ايران

Scroll to Top