شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

أفضل طريقة لعلاج دوالي الخصية في إيران في مدينة شيراز: الأعراض والأسباب والعلاج النهائي(2023)

تعريف دوالي الخصية

1)تعريف دوالي الخصية

دوالي الخصية هي تمدد وتواء غير طبيعي للشبكة الوريدية (الوريد) فوق الخصيتين.
انتشاره نادر الحدوث تحت سن العاشرة ، لكنه 15٪ عند الشباب و 20-40٪ عند الرجال المصابين بالعقم. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من العقم الثانوي ، أي لیس لدیهم طفل بالفعل ، تصل نسبة الانتشار إلى 70٪.
90٪ من الحالات في الجانب الأيسر وفي 10٪ من الحالات تكون ثنائية ، وسبب هذه الظاهرة هو طول الوريد الذي يفرغ الدم من الخصية اليسرى إلى الوريد الكلوي وكذلك الزاوية العمودية أكثر من الجانب الأيمن . من خلال قراءة المقالة التالية ، تعرف على الإجراء والطرق والمضاعفات وكل ما يتعلق بجراحة دوالي الخصية في إيران وشيراز وطهران ومشهد.

سبب إنشائها هو اضطراب في الصرف الوريدي أو فشل الصمامات الوريدية للخصيتين.

هناك نظريات مختلفة حول آلية تلف الخصية ، من أهمها:

زيادة في درجة حرارة الخصيتين أو انخفاض في تدفق الدم وإمداد الأكسجين أو انتقال المواد والمستقلبات من الكلى والغدد الكظرية إلى الخصيتين أو مزيج منهما.
يمكن أن تقلل دوالي الخصية من نمو الخصية وفي النهاية تقلص الخصية. أيضًا ، من خلال التأثير على الحيوانات المنوية ، سيقلل من حركتها وعددها ويغير شكلها (مظهرها). لا تؤثر دوالي الخصية بشكل مباشر على القدرة الجنسية ولا تسبب سرعة القذف.
في مريض يعاني من العقم ودوالي الخصية ، بالإضافة إلى الفحص والتاريخ ، يجب أن يكون هناك على الأقل اختباران أو ثلاثة اختبارات للسائل المنوي لاتخاذ القرار. نظرًا لحساسية الاختبار ، يجب إجراؤه في مختبرنا الموثوق والمتقدم في إيران ، والمتخصص في هذا الاختبار.
يجب إجراء الفحص يدويًا وفي وضع الوقوف أولاً ثم في وضعية الاستلقاء لتحديد ما إذا كانت دوالي الخصية ستنخفض بشكل كبير عن طريق الاستلقاء أم لا ، وإذا لم يحدث ذلك ، يجب إجراء الموجات فوق الصوتية للبطن والحوض لمزيد من تحقيق. في وقت الفحص ، قد تكون الأوردة مرئية مثل دوالي الساقين ، أو قد تكون محسوسة مثل كيس مليء بالكريم ، أو قد تكون محسوسة ، مما يشير إلى شدة دوالي الخصية.
في تشخيص دوالي الخصية ، يكون الفحص السريري هو الكلمة الأولى والأخيرة ، ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية للحالات التي يصعب فيها الفحص ، مثل مرضى السمنة المفرطة أو الحالات الخفيفة. بالطبع ، يمكن استخدام دوبلر أو الموجات فوق الصوتية الملونة لتأكيد تكرار (عودة الدم إلى الخصيتين) بعد العملية.

تصنيف دوالي الخصية

مراحل دوالي الخصية
  • الدرجة 3: تظهر الأوردة عند الوقوف
  • الدرجة 2: الأوردة واضحة أثناء الوقوف
  • الدرجة 1: يمكن الشعور بالأوردة عند الضغط عليها

دوالي الخصية تحت الإكلينيكية: والتي لا يمكن الشعور بها بالفحص ولكن يتم الكشف عنها بالموجات فوق الصوتية.

في أي الحالات تحتاج دوالي الخصية إلى العلاج؟

بادئ ذي بدء ، بالنظر إلى أن العديد من المرضى يشعرون بالقلق والقلق عند تشخيص دوالي الخصية ، يجب أن أشير إلى أن دوالي الخصية مرض حميد ، ولكن لا يوجد علاج دوائي ، وطريقة العلاج الوحيدة هي الجراحة ، والتي سيتم شرحها لاحقًا أصبح.

يعتمد قرار إجراء الجراحة على عوامل مختلفة ، مثل شدة دوالي الخصية ، وعمر المريض ، وحالة الخصوبة (الزواج وإنجاب الأطفال أو عدم الإنجاب). في الحالات التي يكون فيها المريض يعاني من دوالي الخصية من الدرجة 2 أو 3 ويعاني من العقم ، يلزم إجراء جراحة استئصال دوالي الخصية. إذا كانت دوالي الخصية مرتبطة باضطراب في اختبار الحيوانات المنوية ، فلا يزال يتعين إجراء العملية (كما قيل ، يجب أن يكون هناك اختباران أو ثلاثة اختبارات للحيوانات المنوية على الأقل لاتخاذ القرار).

علاج دوالي الخصية في ايران ومدينة شيراز بالطريقة المجهریة

كما ذكرنا ، دوالي الخصية ليس لها علاج طبي وطريقة العلاج الوحيدة هي الجراحة. طرق العلاج هي إما الشقوق الجراحية أو الانصمام (إرسال الجلطات) عبر الجلد.

عملية الدوالي الخصيبة في ايران
  • الطريقة الذهبية القياسية لجراحة دوالي الخصية هي الطريقة الأربية المجهرية ، والتي يتم إجراؤها من خلال شق صغير في أسفل البطن بالقرب من جذر القضيب وفوق الخصية بمساعدة المجهر. وتتمثل ميزة هذه الطريقة في الحفاظ على الشريان والأوعية اللمفاوية والأعصاب ، ويكون معدل تكرارها أقل (حوالي 1-2٪).
  • طريقة الجراحة الأربية وهي تشبه الطريقة الأولى تقريبًا ولكنها تجرى بدون مجهر وبالتالي تكون مضاعفاتها أكثر (9-16٪ تكرار و3-39٪ قيلة مائية).
  • الطريقة الجراحية خلف الصفاق ، والتي يتم إجراؤها بشق أعلى من الطريقة السابقة. قد يحدث تكرار بنسبة 11-15٪ و 7٪ قيلة مائية.
  • طريقة الجراحة بالمنظار ، والتي يتم إجراؤها عن طريق إحداث حوالي ثلاثة ثقوب في البطن وإرسال الغاز إلى البطن لتوفير مساحة كافية للعمل. ومع ذلك ، في هذه الطريقة ، هناك احتمال حدوث تلف في الأوعية أو الأمعاء الكبيرة ، والمثانة ، وما إلى ذلك ، على الرغم من أنها غير شائعة ، إلا أنها موجودة. القيلة المائية هي 5-8٪ وتكرار حدوثها أقل من 2٪ ، وهناك احتمال لتلف الشريان.
  • طريقة الانصمام عن طريق الجلد ، حيث يتم إرسال جلطة دموية أو ملف أو مواد تركيبية وصناعية أخرى إلى الأوردة محليًا من خلال الأوردة الموجودة على جانب الفخذ. تتطلب هذه الطريقة اختصاصي أشعة ماهرًا في هذا المجال ومعدات متطورة. التكرار هو 4 إلى 11٪. يوصى بهذه الطريقة في الحالات التي تكرر فيها دوالي الخصية أكثر من مرتين.
    العناية قبل وبعد عملية دوالي الخصية في ايران

بعد اتخاذ قرار بشأن العملية وإجراء فحوصات الدم الروتينية وفحص الحيوانات المنوية ، يتم حلق الشعر في منطقة العملية في الليلة السابقة أو صباح يوم العملية. من الساعة 12 ظهرا في الليلة السابقة للعملية لا يأكل المريض أي شيء. تجرى العملية بالتخدير العام أو التخدير من الظهر (العمود الفقري) حسب حالة المريض وتقدير طبيب التخدير. تعتمد مدة العملية على عوامل مختلفة ومتوسطها من 30 إلى 40 دقيقة.

سيخرج المريض في نفس اليوم أو صباح الغد وسيحصل على راحة طبية لمدة 7 إلى 14 يومًا على الأقل. الأفضل الجماع من اليوم السابع فصاعدا.

ما هو العلاج المنزلي لدوالي الخصية؟

خيارات العلاج المنزلي لدوالي الخصية من وجه نظر اطباءنا فی ایران هي:

  • لا يوجد علاج

إذا كانت دوالي الخصية لا تسبب مشاكل في الخصوبة ولا تزعجك ، فقد لا تحتاج إلى علاج.

  • التغييرات الروتينية في الحياة

على سبيل المثال ، تجنب بعض الأنشطة التي تسبب لك الألم وعدم الراحة. استخدم ملابس داخلية ضيقة أو كيس الصفن الذي يمكن أن يقلل الأعراض الناتجة عن التمرين أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

  • استخدام الثلج

يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج على الخصية في تقليل الأعراض. لحماية كيس الخصیة ، لا تضع الثلج مباشرة على الجلد الخصية. لف ضمادة الثلج في منشفة وضعها على الخصية المصابة لمدة 15 دقيقة في كل مرة.

  • تسكين الآلام

يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أن تخفف الألم الطفيف في الخصية.

للحصول على معلومات وإرشادات ، اتصل بخبراء آریانا للسياحة الطبية في إيران على الواتساب.

مصادر والمنابع لمزيد من المعلومات:

Scroll to Top