شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

أمراض الغدة الدرقية: الأعراض والعلاج في إيران

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي جزء من الجهاز الهضمي. تلعب الغدة الدرقية دورًا هامًا في تنظيم وظائف الجسم، حيث تفرز هرمونات الثيروكسين (T4) والثيرونين (T3) التي تؤثر على عملية الأيض ونمو الجسم وتطوره.

تعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية) أو نقص نشاط الغدة الدرقية (قصور الدرقية). ويمكن علاج هذه المشاكل باستخدام الأدوية أو الجراحة في بعض الحالات.

الغدة الدرقية و طريق علاجها في ايران

محتويات المقال

  • مقدمه
  • الغدة الدرقية
  • کیف تعمل الغدة الدرقية؟
  • أمراض واضطرابات الغدة الدرقية
  • تضخم الغدة الدرقية
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية
  • طرق التشخيص نشاط الغدة الدرقية
  • طرق علاج نشاط الغدة الدرقية
  • قصور وخمول الغدة الدرقية
  • أعراض خمول وقصور الغدة الدرقية
  • علاج خمول الغدة الدرقية
  • العقیدات الدرقية المفردة
  • سرطان الغدة الدرقية
  • التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو
  • أعراض الغدة الدرقية(هاشيموتو )
  • طرق تشخيص الغدة
  • الدرقية(هاشيموتو)
  • طرق علاج (هاشيموتو )
  • الغدة الدرقية عند الأطفال وعلاجها
  • الغدة الدرقية وعلاجها عند النساء الحوامل
  • علاج أعراض الغدة الدرقية أثناء الحمل
  • أنواع علاجات الغدة الدرقية في إيران بمدينة شیراز
  • التغذية لعلاج الغدة الدرقية
  • الكلمة الاخيرة

الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي أكبر غدة في الرقبة. تقع هذه الغدة في الجزء الأمامي من الرقبة وتحت طبقات الجلد وعضلات الرقبة. تكون الغدة الدرقية على شكل فراشة توجد أجنحتها (فصوص الغدة الدرقية اليمنى واليسرى) حول القصبة الهوائية. الوظيفة المحددة للغدة الدرقية هي إنتاج هرمون الغدة الدرقية. يكون مجال تأثير هذا الهرمون في جميع أنسجة الجسم تقريبًا ، لأن هذا الهرمون يزيد من نشاطها الخلوي ، لذلك فإن دور الغدة الدرقية هو تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

الغدة الدرقية و طريق علاجها في ايران

كيف تعمل الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تزن عادة أقل من أونصة وتقع في مقدمة عنقك. تتكون هذه الغدة من نصفين (فصين) يقعان على طول القصبة الهوائية ويتصلان بشريط ضيق من أنسجة الغدة الدرقية (يسمى البرزخ).
تتضمن وظيفة الغدة الدرقية امتصاص اليود (الموجود في الطعام) وتحويله إلى هرمونات الغدة الدرقية. هذه الهرمونات هي هرمون الغدة الدرقية (T4) وثيرويودوثيرونين (T3). خلايا الغدة الدرقية هي الخلايا الوحيدة في الجسم التي يمكنها امتصاص اليود. تنتج هذه الخلايا هرمونات T3 و T4 عن طريق الجمع بين اليود والحمض الأميني التيروزين. ثم تدخل هذه الهرمونات إلى مجرى الدم وتنتقل في جميع أنحاء الجسم من أجل التحكم في التمثيل الغذائي في الجسم (تحويل الأكسجين والسعرات الحرارية إلى طاقة).

يعتمد تنظيم التمثيل الغذائي لكل خلية في الجسم على هرمونات الغدة الدرقية. تنتج الغدة الدرقية الطبيعية حوالي 80٪ T4 وحوالي 20٪ T3 ، ومع ذلك ، فإن “قوة” T3 تبلغ حوالي أربعة أضعاف قوة T4.
يتم التحكم في الغدة الدرقية بواسطة الغدة النخامية ، وهي غدة صغيرة بحجم حبة الفول السوداني تقع في قاعدة الدماغ. عندما تنخفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية (T3 و T4) بشكل كبير ، تنتج الغدة النخامية الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH) ، الذي يحفز الغدة الدرقية على إنتاج المزيد من الهرمون. تحت تأثير هرمون TSH ، تبدأ الغدة الدرقية في إنتاج وإفراز هرمونات T3 و T4 ، ونتيجة لذلك ، يزداد مستوى هذه الهرمونات في الدم.

يتم تنظيم الغدة النخامية أيضًا بواسطة غدة أخرى تسمى الوطاء. ما تحت المهاد هو جزء من الدماغ ينتج الهرمون المطلق للهرمون TSH (TRH). يأمر هذا الهرمون الغدة النخامية بتحفيز الغدة الدرقية (إفراز هرمون TSH). يمكن تشبيه الوطاء بشخص يقوم بضبط منظم الحرارة لأنه يخبر الغدة النخامية بالمستوى الذي يجب ضبط الغدة الدرقية عنده.

أمراض واضطرابات الغدة الدرقية

فيما يلي بعض الاضطرابات الأكثر شيوعًا لمرض الغدة الدرقية:
  • تضخم الغدة الدرقية:
    تسمى هذه المضاعفات بتكوين انتفاخ في الرقبة. يرتبط تضخم الغدة الدرقية السام بفرط نشاط الغدة الدرقية. يحدث تضخم الغدة الدرقية غير السام ، والذي يُعرف باسم تضخم الغدة الدرقية البسيط أو الأصلي ، بسبب نقص اليود.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية:
    تحدث هذه المضاعفات بسبب زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية. غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية حساسين للحرارة وفرط النشاط والإفراط في تناول الطعام. تضخم الغدة الدرقية هو في بعض الأحيان أحد الآثار الجانبية لفرط نشاط الغدة الدرقية. تحدث هذه الحالة بسبب فرط تحفيز الغدة الدرقية والتهاب أنسجة الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هي: العصبية ، وزيادة معدل ضربات القلب ، والأرق ، والمعاناة المبكرة ، وارتعاش الجسم ، وزيادة التعرق ، ومشاكل النوم ، وترقق الجلد ، وضعف العضلات ، وهشاشة الشعر والأظافر ، والانتفاخ تحت العينين. مع مرض جريفز.

طرق التشخیص نشاط الغدة الدرقية:

إذا ذهب شخص إلى الطبيب مصابًا بهذه الأعراض ، فسيقوم الطبيب أولاً بكتابة اختبار له. يتم تحديد كمية هرمونات الغدة الدرقية في الدم عن طريق فحص الدم. المستويات العالية من هذه الهرمونات تعني أن الشخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية. طريقة أخرى لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية هي أن يقوم الطبيب بحقن بعض اليود المشع في جسم الإنسان عن طريق الفم أو عن طريق الحقن ، ثم يتحقق من كمية اليود التي تمتصها الغدة الدرقية.

طرق علاج نشاط الغدة الدرقية:

لعلاج هذا الاضطراب ، يتم استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية مثل تابازول ، والتي تقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. في بعض الحالات الحادة يلزم استئصال الغدة الدرقية جراحياً ، حيث يعاني الشخص بهذه العملية من قصور الغدة الدرقية ، وللتعويض عن عمل الغدة الدرقية ، يجب أن يأخذ هرمون الغدة الدرقية بشكل يومي.

قصور الغدة الدرقية:

هذه المضاعفات مرض شائع يتميز بانخفاض شديد في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. عند الرضع ، تُعرف هذه الحالة بالقماءة. الكريتينية لها آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك نمو العظام غير الطبيعي والتخلف العقلي. إذا كنت (كشخص بالغ) مصابًا بقصور الغدة الدرقية ، فقد يكون لديك أعراض الحساسية للبرد وفقدان الشهية والخمول والخمول العام. غالبًا ما يظل قصور الغدة الدرقية دون تشخيص لسنوات قبل أن يتم تشخيصه طبيًا.

أعراض خمول الغدة الدرقية: الشعور بالتعب ، والاكتئاب ، وجفاف الجلد ، وزيادة الحساسية للبرد ، ومشاكل الذاكرة ، وزيادة الوزن المفاجئ ، والإمساك ، وانخفاض معدل ضربات القلب ، وفي الحالات الشديدة يدخل الشخص في غيبوبة!

كسل الغدة الدرقية

علاج خمول الغدة الدرقية :

هو الاستخدام المنتظم للأدوية المرتبطة بهذا الاضطراب. فيما يتعلق بعلاج هذا الاضطراب ، من المهم جدًا الانتباه إلى الجرعة المتلقاة ، لأن هذه الحبوب تزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية ، كما أن تناولها بكثرة يزيد من احتمالية ظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية لدى الشخص.

العقيدات الدرقية المفردة:

يعتبر تكوين العقيدات أو الكتل المفردة في الغدة الدرقية أمرًا شائعًا جدًا. وفقًا للتقديرات ، فإن أكثر من نصف السكان لديهم عقيدات في الغدة الدرقية. غالبية هذه العقيدات حميدة. عادة ما يتم تحديده عن طريق خزعة الإبرة الدقيقة (FNA) من العقيدات السرطانية.

سرطان الغدة الدرقية:

سرطان الغدة الدرقية شائع نسبيًا ، ومع ذلك ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة طويل الأمد للمرضى ممتاز. في بعض الحالات ، يمكن أن تحدث أعراض مثل بحة في الصوت وآلام الرقبة وتضخم الغدد الليمفاوية لدى الأشخاص المصابين بالسرطان. وتحدث الغدة الدرقية. يمكن أن يصيب السرطان أي شخص في أي عمر ، ولكن من المرجح أن يصيب النساء والأشخاص فوق سن الثلاثين.

  • التهاب الغدة الدرقية: تسمى هذه الحالة بالتهاب الغدة الدرقية ، والتي قد تكون مرتبطة بوظيفة غير طبيعية للغدة الدرقية (خاصة فرط نشاط الغدة الدرقية). يمكن أن يتسبب الالتهاب في موت خلايا الغدة الدرقية. نتيجة لذلك ، لن تكون الغدة الدرقية قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمونات للحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي في الجسم. هناك خمسة أنواع من التهاب الغدة الدرقية وكل منها يحتاج إلى علاج خاص به.
    أيضا تسمى هذه التهاب باسم “هاشيموتو”. يُعرف هذا الاضطراب أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي. هذا الاضطراب في حد ذاته هو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية. يحدث هذا المرض في فئات عمرية مختلفة ، ولكن انتشاره أعلى بين النساء في منتصف العمر. في هذا المرض ، يحدد الجهاز المناعي للشخص عن طريق الخطأ الغدة الدرقية كعامل أجنبي ويهاجمها. بهذه الطريقة ، يدمر الجسم تدريجياً الغدة الدرقية. ببساطة ، التهاب الغدة الدرقية لهشيموتو هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم الغدة الدرقية. يتسبب المرض الخفيف في عدم ظهور العديد من أعراض الغدة الدرقية. لهذا السبب ، قد يكون موجودًا لدى بعض الأشخاص لعدة سنوات ولا يتم تشخيصه بسبب عدم وجود أعراض.

أعراض الغدة الدرقية(هاشيموتو):

الشعور بالتعب ، والاكتئاب ، والشعر الرقيق والجاف ، والإمساك ، وزيادة طفيفة في الوزن ، وانتفاخ الوجه وشحوبه ، والحساسية للبرودة ، وجفاف الوجه والجلد ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وتضخم الغدة الدرقية.

طرق تشخیص الغده الدرقیة (هاشيموتو):

الاختبار هو الخطوة الأولى لتشخيص هذا الاضطراب. يعتبر هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية ، ومن أهم أعراض تشخيصه وجود أجسام مضادة غير طبيعية تهاجم الغدة الدرقية.

طرق علاج (هاشيموتو):

عادة ، للحد من آثار هذا المرض ، توصف الأدوية للتعويض عن انخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. في الحالات الشديدة ، يتم استئصال الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها جراحيًا.

أعراض الغدة الدرقية عند الأطفال في ايران:

للإجابة على سؤال، من الضروري توضيح أن قصور الغدة الدرقية منتشر بشكل كبير بين النساء في منتصف العمر ، ومع ذلك ، فإنه يظهر أيضًا عند الأطفال.
يولد بعض الأطفال بدون غدة درقية أو لا تعمل الغدة الدرقية لديهم بشكل صحيح ، ولهؤلاء الأطفال أيضًا أعراضهم الخاصة ، مثل: الفتق السري ، والبكاء بصوت عالٍ وشديد ، وصعوبة في التنفس ، ولسان كبير وبارز ، واليرقان ، وما إلى ذلك. بياض العين واصفرار الجلد ، وذلك بسبب قلة إنتاج مادة تسمى البيليروبين في جسم الطفل.
بالتدريج ، مع تقدم المرض عند الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية ، يواجه الأطفال مشاكل في عملية التغذية ، وقد تسبب ذلك في حدوث اضطراب في نمو الطفل وتطوره. يعاني الأطفال المصابون باضطرابات الغدة الدرقية من أعراض أخرى ، مثل تقلصات العضلات الضعيفة والنعاس المفرط والإمساك.
إن الاهتمام بأعراض الغدة الدرقية عند الأطفال أمر مهم للغاية لأن إهمال هذه الأعراض وعدم علاج اضطراب الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى تخلف عقلي وجسدي للطفل.

أعراض الغدة الدرقية وعلاجها عند النساء الحوامل:

هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لنمو الجنين الطبيعي في الأشهر الثلاثة الأولى. نظرًا لوجود احتمال الإصابة بقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل ، يجب التحكم في مستوى الغدة الدرقية قبل الحمل وأثناء الحمل. تعتبر أمراض الغدة الدرقية شائعة نسبيًا أثناء الحمل ومن المهم التحقق من أعراض الغدة الدرقية وطرق علاجها.
لاحظ أن هرمونات الغدة الدرقية مهمة بشكل خاص لضمان نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي بشكل سليم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، حيث يعتمد النمو السليم لطفلك على انتقال الهرمونات عبر المشيمة. في حوالي 12 أسبوعًا ، تبدأ الغدة الدرقية في الجنين في إنتاج هرموناتها.

إذا كنت تعاني بالفعل من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية قبل الحمل ، فيجب أن تحصل على عناية طبية إضافية ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى (للسيطرة على هذه الحالات أثناء الحمل).

أعراض الغدة الدرقية أثناء الحمل:

في بعض الأحيان ، قد يسبب الحمل نفسه أعراض الغدة الدرقية مشابهة لفرط نشاط الغدة الدرقية. يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا واجهت أعراضًا جديدة أو مزعجة كمايلي:

  1.  خفقان القلب
  2. أو فقدان الوزن
  3. أو القيء المستمر.

 قد يؤدي عدم علاج مرض الغدة الدرقية أثناء الحمل إلى الأعراض التالية:

  1. الولادة المبكرة
  2. ارتفاع ضغط الدم
  3. الإجهاض
  4. وانخفاض الوزن عند الولادة.

علاج أعراض الغدة الدرقية أثناء الحمل:

تعتمد شدة أعراض الغدة الدرقية وطرق علاجها أثناء الحمل أيضًا على مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم.

  • بالنسبة للنساء اللائي يحتجن إلى علاج لفرط نشاط الغدة الدرقية وأعراض الغدة الدرقية ، يتم استخدام دواء مضاد للغدة الدرقية يمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. عادة ما يوصف هذا الدواء – propylthiouracil (PTU) – في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وإذا لزم الأمر وشخصه الطبيب ، يمكن استخدام الميثيمازول بعد الأشهر الثلاثة الأولى.

يُعالج قصور الغدة الدرقية بهرمون اصطناعي (من صنع الإنسان) يُسمى ليفوثيروكسين ، وهو مشابه لهرمون T4 الذي تنتجه الغدة الدرقية. يقوم الطبيب بتعديل جرعة ليفوثيروكسين أثناء الحمل ويستمر في مراقبة اختبارات وظائف الغدة الدرقية (كل 4 إلى 6 أسابيع) أثناء الحمل.

طرق وتقنيات التشخيص وانواع الفحص والاختبارات في أمراض الغدة الدرقية في ايران:

  • التصوير بالأشعة :
    التصوير في كثير من الحالات ، يمكن أن تجيب نظرة على الغدة الدرقية على العديد من الأسئلة. قد يقوم الطبيب المختص بإجراء اختبار تصوير يسمى فحص الغدة الدرقية عند ملاحظة أعراض الغدة الدرقية. سيسمح له ذلك بفحص الغدة الدرقية ومعرفة ما إذا كانت متضخمة أو متشكلة أو تنمو (عقيدات).
  • الموجات فوق الصوتية:
    عادة لا تحتاج إلى تغيير نظامك
    الغذائي أو الصيام قبل الموجات فوق الصوتية. أثناء الاختبار ، تستلقي بشكل مسطح على طاولة الفحص مع وضع رأسك على وسادة بحيث تميل رأسك للخلف. يتم وضع مادة هلامية دافئة قابلة للذوبان في الماء على الجلد في المنطقة المراد فحصها.
  • الفحص الجسدي:
    وملاحظة أعراض الغدة الدرقية طريقة أخرى لفحص أعراض الغدة الدرقية بسرعة وهي الفحص البدني في العيادة. هذا اختبار بسيط للغاية وغير مؤلم يقوم فيه الطبيب بتحسس مقدمة رقبتك للكشف عن أي نمو أو تضخم في الغدة الدرقية.

علاجات مرض الغدة الدرقية في إيران.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية:

 (ميثيمازول وبروبيل ثيوراسيل): هي أدوية تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.

  • اليود المشع:
    يمنع هذا العلاج إنتاج مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية عن طريق إتلاف خلايا الغدة الدرقية.
  • حاصرات بيتا:
    لا تغير هذه الأدوية كمية الهرمونات في الجسم ، لكنها تساعد في السيطرة على أعراض الغدة الدرقية.

الجراحة:

شكل من أشكال العلاج أكثر ديمومة. قد يقوم الطبيب بإزالة الغدة الدرقية جراحيًا (استئصال الغدة الدرقية). هذا يمنع إنتاج الهرمونات.

هناك طريقتان رئيسيتان لإجراء هذه الجراحة واستئصال الغدة الدرقية في ايران بمدينة شيراز:
  1. من خلال شق في مقدمة العنق.
  2. من خلال شق في الإبط واستخدام المنظار

الانتباه:

هناک الأطعمة المحظورة في فرط نشاط الغدة الدرقية

  1. بذر الكتان.
  2. الملفوف القمري.
  3. الفول السوداني.
  4. كرنب.
  5. اللفت.
  6. خردل.
  7. الدخن.
  8. قرنبيط.
  9. اللفت الأصفر.
  10. خَوخ.
  11. قهوة.
  12. سبانخ.
  13. التخلص من الكربوهيدرات والسكريات البسيطة:

يوصى باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، والذي يركز على الكربوهيدرات المعقدة ويتجنب السكريات البسيطة. وفقًا لمعهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريغون ، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم (مثل منتجات الحبوب المكررة والمشروبات السكرية) قد تزيد من الالتهاب في الجسم.

هناک الأطعمة المحظورة في فرط نشاط الغدة الدرقية

كلمة أخيرة:

في هذا المقال ، تمت الإجابة على سؤال ما هي أعراض الغدة الدرقية وتعرفت على المزيد عن علاج الغدة الدرقية. هل تعلم أن الغدة الدرقية من أهم الغدد في الجسم التي تنتج هرمونات مهمة وحيوية في الجسم. إن الزيادة والنقصان في إنتاج هذه الهرمونات لها مشاكلها الخاصة ، وبمجرد ملاحظة الأعراض ، من الأفضل مراجعة الطبيب لعلاج الغدة الدرقية.
تعتبر إيران وخاصة مدينة شيراز رائدة في علاج أمراض الغدة الدرقية مثل تضخم الغدة الدرقية.

لمزيد من المعلومات اتصل بموظفي شركة آريانا للسياحةالطبية علی الواتساب علی مدار الساعة.
المصادر و المنابع:
Scroll to Top