شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

أنواع طرق التصوير لأمراض القلب في إيران

القلب من أهم أعضاء الجسم وحيويتها. يضخ الدم والأكسجين والمواد المغذية إلى أعضاء أخرى من الجسم. اليوم ، لأسباب مختلفة بما في ذلك نمط الحياة الخاطئ وقلة النشاط ، تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير. أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم هي أمراض القلب والأوعية الدموية. في جميع أنحاء العالم ، يموت عدد أكبر من الأشخاص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من أي سبب آخر. يمكن منع معظم هذه الأمراض وعلاجها من خلال اتباع نمط الحياة الصحيح، والحد من استهلاك التبغ والكحول، واتباع النظام الغذائي الصحيح، وفقدان الوزن وزيادة القدرة على الحركة، يمكن تقليل نسبة هذه الأمراض.

أنواع طرق التصوير لأمراض القلب في إيران

محتويات المقالة:

  1. مقدمة
  2. الفحص بالأشعة المقطعية للقلب
    1.2. الاستعدادات قبل فحص القلب بالأشعة المقطعية.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير القلب والأوعية الدموية
    1.3. الاستعدادات قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.
  4. مخطط صدى القلب
    1.4. انواع مخطط صدى القلب.
    •مخطط صدى القلب دوبلر.
    •مخطط صدى القلب عبر الصدر.
    •مخطط من خلال المريء(TEE).
    •مخطط صدى القلب الإجهاد.
    •مسح الثاليوم(مسح نضح عضلة القلب).
  5. تصوير الأوعية المقطعي المحوسب للقلب.
  6. طريقة[Pet Scan].
  7. اختبار الإجهاض النووي.
  8. فحص القلب النووي.
  9. ملاحظة أخيرة

1. مقدمة

 تشمل أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعًا السكتة الدماغية أو النوبات القلبية وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب وأمراض صمام القلب وما إلى ذلك. لتشخيص هذه الأمراض وتأكيدها ، نحتاج إلى تصوير القلب والأوعية الدموية. هنا ، سيتم شرح مجموعة متنوعة من طرق تصوير القلب والأوعية الدموية جنبًا إلى جنب مع إجراءاتهم السابقة کمایلی:

2. الفحص بالأشعة المقطعية للقلب

يعد التصوير المقطعي المحوسب إحدى طرق تصوير القلب والأوعية الدموية. تستخدم الأشعة السينية في هذا النوع من التصوير. أساس عملها هو أنها تلتقط صورًا لأجزاء مختلفة من الجسم ، أفقيًا وعموديًا. يستخدم جهازه الإشعاع لالتقاط صور لأجزاء مختلفة من القلب ثم يرسل المعلومات إلى ذاكرة الجهاز. ثم يقوم الكمبيوتر بإعداد صور ثلاثية الأبعاد للقلب عن طريق معالجة المعلومات. مصدر الطاقة هو نوع من مولدات الأشعة السينية.
يستخدم التصوير المقطعي المحوسب لإعداد صور لعضلة القلب ، وكيس التامور ، والشرايين التاجية ، والشريان الأورطي الصدري والبطن ، والأوردة الرئوية ، إلخ. من خلال ذلك ، يتم تحديد انسداد الأوعية الدموية ، ومشاكل صمام القلب ، وأمراض القلب الخلقية ، ووظيفة ضخ القلب ، وأورام القلب ، وما إلى ذلك.

2.1. الاستعدادات قبل فحص القلب بالأشعة المقطعية

يجب عليك إحضار وصفة الأدوية التي تتناولها. بالإضافة إلى الوصفات الطبية ، أحضر معك سجلاتك الطبية. يجب ترك جميع أنواع العناصر المعدنية والساعات والقلائد وما إلى ذلك. تُجرى معظم فحوصات التصوير المقطعي المحوسب بحقن مادة تباين ، لذا احترس من الصيام. في الأشعة المقطعية من النوع 64 ، يجب إعطاء المريض دواءً لخفض معدل ضربات القلب. للاستمرار في تناول الدواء أو التوقف عن تناوله قبل الفحص بالأشعة المقطعية ، استشر طبيبك. يجب ألا تدخن لمدة ساعتين على الأقل وتجنب الشاي والقهوة لمدة 12 ساعة. أيضًا ، لا تمارس الرياضة قبل 4 ساعات وتجنب الحركات المفرطة. من الضروري أيضًا ارتداء فستان مريح ذو مقدمة مفتوحة.

الفحص بالاشعه المقطعية لشرایین قلب

3. التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير القلب والأوعية الدموية

3.1. الاستعدادات قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب

إذا كان التصوير يتطلب الحقن ، فيجب مراعاة الصيام. أحضر أدويتك معك. يجب عدم إحضار أي نوع من المجوهرات والمعادن والأجهزة الكهربائية. إذا كنت حاملاً ، تأكد من إخبار طبيبك. استخدم سماعات الرأس لتجنب الانزعاج من ارتفاع مستوى الصوت. عندما تكون داخل الجهاز ، يجب ألا تتحرك. أخبر طبيبك إذا كان لديك قلق أو خوف من الأماكن المغلقة.

التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب هو نفسه التصوير بالرنين المغناطيسي وهو أحد أهم طرق التشخيص وأكثرها استخدامًا. يتم استخدامه لتشخيص الأمراض في جميع أنحاء الجسم. تتمتع هذه الطريقة بالعديد من المزايا مقارنة بالطرق الأخرى التي ذكرناها. هذه الطريقة حساسة جدًا للأمراض والاضطرابات التي لم يتم اكتشافها بطرق أخرى محددة جيدًا هنا. لا يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي الإشعاع المؤين وهو أقل ضررًا من الأشعة المقطعية. إنها طريقة غير جراحية ويتم تصوير تدفق الدم بها أيضًا.
لم يتم تسجيل المخاطر البيولوجية في طريقة التصوير هذه. أيضًا ، من أجل اكتشاف الأنسجة الرخوة ، فهي تتمتع بدقة عالية مقارنة بالطرق الأخرى. لا يتم تنفيذ هذا الإجراء للمرضى الذين يخافون من الأماكن المظلمة أو المغلقة. وقتها أطول من الطرق الأخرى ولا يمكن إجراؤها في بعض الأمراض مع وجود بطاريات وزرع قلب داخل الجسم.

4. مخطط صدى القلب لتصوير القلب

مخطط صدى القلب هو طريقة لتصوير القلب والأوعية الدموية حيث يتم تحضير صور القلب باستخدام الموجات الصوتية. في الواقع ، إنه نوع من الموجات فوق الصوتية عالية التردد. الصور الناتجة عنها أكثر وضوحًا من صور الأشعة السينية. يتم استخدامه للتعرف على أمراض القلب ، ومراقبة تجاويف القلب وسمكها وحجمها ، ومراقبة صمامات القلب وضيقها ، وتشخيص عدوى التامور ، وتشخيص الرجفان الأذيني ، وتشخيص النفخات القلبية واعتلال عضلة القلب الضخامي ، إلخ. إنها طريقة غير جراحية.


4.1. أنواع مخطط صدى القلب للتصوير:

  •  مخطط صدى القلب دوبلر: يستخدم للتحقق من تدفق الدم إلى أوعية القلب والصمامات.
  • مخطط صدى القلب عبر الصدر: وهو أحد أكثر الأنواع شيوعًا. كما أنها تستخدم لصحة الجنين.
  • من خلال المريء (TEE): في هذه الطريقة ، ينزل التِرْجام إلى أسفل المريء ويُعد صورة من حيث يكون أقرب إلى القلب.
  • مخطط صدى القلب الإجهاد: في هذه الطريقة ، يتم التقاط صور للقلب قبل وبعد التمرين للتحقق من انخفاض الدورة الدموية.
  • مسح الثاليوم (مسح نضح عضلة القلب)
    في هذا النوع من التصوير ، يتم حقن الثاليوم في أحد أوردة المريض وتتحرك كاميرا حول جسم المريض. لهذا السبب ، يتم فحص حالة إمداد عضلة القلب بالدم.
مخطط صدی القلب لتصویر القلب في ايران
مخطط صدی القلب لتصویر القلب

5. تصوير الأوعية المقطعي المحوسب للقلب

تصوير الأوعية المقطعي المحوسب للقلب هو أيضًا نوع من التصوير بالأشعة السينية يُستخدم لفحص المسارات المسدودة والعثور عليها. في هذا الاختبار ، يتم حقن مادة تباين في الشرايين المريضة ، وبهذه الطريقة يتم العثور على المسارات المسدودة.

تصویر الأوعية المقطعی المحوسب للقلب من أجل التصویر

6. طريقة (PET SCAN)

طريقة التصوير هذه هي مزيج من الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. باستخدامه ، يتعرفون على أجزاء القلب التي لم يتم إمدادها بالدم.

7. اختبار الإجهاد النووي

عن طريق حقن مادة مشعة في الدم والتصوير بأشعة جاما ، يتم فحص وظيفة القلب في حالة الراحة وفي حالة النشاط.

اختبار الإجهاد النووي للقلب

8. فحص القلب النووي

 يرجى اتخاذ الاستعدادات اللازمة قبل إجراء أي نوع من تصوير القلب والأوعية الدموية وإبلاغ الطبيب إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية.

فحص القلب النووي في ايران
فحص القلب النووي في ايران

9. ملاحظة أخيرة:

لتتمكن من الاتصال بطبيب القلب بسهولة أكبر ، يمكنك استخدام الاستشارة عبر الإنترنت ،بريد إلكتروني والواتساب.

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)

المصادر والمنابع:

Scroll to Top