شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

جهاز تنظيم ضربات القلب وأنواعه وطريقة زراعته واستخداماته في إيران بمدن شیراز وطهران

في هذا السياق، سنستعرض جهاز تنظيم ضربات القلب، وسنسلط الضوء على مختلف أنواعه، ونتناول بالذكر طرق زراعته وتركيبه، بالإضافة إلى استعراض استخداماته المتنوعة في إيران، وتحديداً في مدن شيراز وطهران. سنستكشف كيف أن هذا الجهاز يسهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضربات القلب، وكيف أن تطبيقاته تمتد لتشمل مجموعة متنوعة من الحالات والظروف. دعونا نستكشف هذا الموضوع بمزيد من التفصيل والعمق.

جهاز تنظيم ضربات القلب في ايران

محتويات المقالة

  1. مقدمة.
  2. ماهو منظّم ضربات القلب؟
  3. كيف يعمل نظام الإنظام الطبيعي للقلب؟
  4. أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب.
  5. متى يحتاج المريض إلى زرع جهاز تنظيم ضربات القلب؟
  6. ما المقصود بجهاز تنظيم ضربات القلب القائم على احتياجات الجسم؟
  7. حجم جهاز تنظيم ضربات القلب.
  8. مضاعفات زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.
  9. الرعاية مابعد زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب.
  10. الأسئلة الشائعة.
  11. خاتمة.
  12. المصادر والمنابع

1. مقدمة

أجهزة تنظيم ضربات القلب هي نوع متقدم من المعدات الطبية التي تلعب دورًا فعالاً للغاية في علاج بعض أنواع قصور القلب. هذه الأجهزة لها أنواع مختلفة يتم اختيارها وزرعها في جسم المريض حسب نوع قصور القلب. أجهزة تنظيم ضربات القلب لها وظيفة ذكية مماثلة لقلب الإنسان. في هذه المقالة ، سنراجع هذه الأجهزة الذكية بالكامل.

٢. ما هو منظّم ضربات القلب؟

هناك نوعان من الأجهزة الإلكترونية القابلة للزرع للقلب. النوع البسيط من هذه الأجهزة يسمى منظم ضربات القلب. نوع أكثر تقدما إنه يفعل أكثر من ذلك ، يطلق عليه مزيل الرجفان الداخلي أو ICD.
تتمثل مهمة أجهزة تنظيم ضربات القلب في زيادة معدل ضربات القلب ، التي يكون عدد دقاتها منخفضًا لأسباب مختلفة. الأجهزة التي تُزرع تحت الجلد هي أكثر أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب استخدامًا اليوم. تحتوي هذه الأجهزة المتقدمة على دوائر كهربائية قوية (أقطاب كهربائية) تنظم بذكاء معدل ضربات القلب.

يتكون جهاز تنظيم ضربات القلب من جزأين رئيسيين:

  • فاز مولد
    تحتوي هذه اللوحة المعدنية الصغيرة على بطارية ودائرة تنظم معدل ضربات القلب الكهربائية.
  • أقطاب كهربائية
    يمكن أن تختلف الأقطاب الكهربائية أو الأسلاك بين واحد وثلاثة حسب نوع جهاز تنظيم ضربات القلب. يتم زرع أقطاب كهربائية في الأذينين أو البطينين. ترتبط هذه الأسلاك بالمولد وتنقل النبضات الكهربائية التي تم إنشاؤها بواسطة المولد إلى القلب.

٣. كيف يعمل نظام الإنظام الطبيعي للقلب؟

يقع مركز سرعة القلب في الأذين الأيمن. يكون للنبض وقفة قصيرة في منطقة تسمى العقدة الأذينية البطينية. ثم يدخل التيار الكهربائي إلى البطين ويتقلصه. لذلك ، يحدث الانقباض الأذيني دائمًا أولاً ، وبعد حوالي عشرين جزءًا من الثانية ، يحدث الانقباض البطيني. هناك فترة قصيرة بين هذين الانقباضين.

هذه الفترة الزمنية لأن الأذين لديه وقت كافٍ لنقل الدم إلى البطين. عندما يمتلئ البطين بالكامل ، فإنه ينقبض. لذا فإن هذا التسلسل مهم للغاية وغيابه يجعل تقلص البطين غير فعال تمامًا؛ نتيجة لذلك ، سينخفض ​​النتاج القلبي. يؤدي انخفاض الإنتاج ، خاصة أثناء النشاط ، إلى الإرهاق والضعف والخمول.

٤. أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب

يجب على الطبيب أن يفكر في أفضل جهاز لتنظيم ضربات القلب وفقًا لاحتياجات المريض. أجهزة تنظيم ضربات القلب لها ثلاثة أنواع مختلفة ، والتي ذكرناها أدناه.

  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو غرفة واحدة(بطن واحد).
  • منظم ضربات القلب ثنائي الغرفة(البطين).
  • جهاز تنظيم ضربات القلب ثلاثي البطين.

٥. متى يحتاج المريض إلى زرع جهاز تنظيم ضربات القلب؟

بشكل عام ، هناك نوعان من أمراض القلب التي تؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب. يمكن أن يحل زرع منظم ضربات القلب مشاكله. في ما يلي ، قدمنا ​​تفسيرات حول هذه الأمراض.

  • مرض العقدة الجيبية.
  • مرض كتلة القلب.
  • مرض العقدة الجيبية
    يحدث هذا المرض في جزء يسمى العقدة الجيبية. العقدة الجيبية هي مركز توليد النبض. في الشخص الطبيعي ، ينتج هذا الجزء النبض ويدخل النبض إلى العقدة الأذينية البطينية من خلال الأذينين. بعد ذلك ، يدخل البطينين الأيمن والأيسر من خلال الفروع. إذا كان هناك اضطراب في مركز الانسيابية ، فقد حدث مرض العقدة الجيبية. في هذه الحالة ، لا يكون النبض كافياً وضرورياً للجسم.
    على سبيل المثال ، يحتاج الشخص إلى 50 أو 60 نبضة أو أكثر في دقيقة واحدة في حالة الراحة. يحتاج نفس الشخص إلى 80 أو 85 نبضة أثناء النشاط ، مثل صعود السلالم ، و 100 نبضة إذا كان النشاط أكثر كثافة ، مثل المشي بشكل أسرع. يحتاج هذا الشخص إلى 120 نبضة إذا ركض والمزيد من النبضات إذا كان أكثر نشاطًا.
    إذا كان القلب غير قادر على صنع نبضة طبيعية ، فسيكون النبض أبطأ من 70. أو كمثال آخر ، إذا كان لدى الشخص نشاط يتطلب 100 نبضة في الدقيقة
    نعم ، تصل عقدة الجيوب الأنفية في النهاية إلى 50 إلى 60 نبضة في الدقيقة! هذا يجعل الشخص يشعر بالتعب والخمول بعد القليل من النشاط. إذا كان القصور أكبر ، فقد لا يصل الدم إلى الدماغ بشكل كافٍ بسبب الانخفاض الكبير في معدل ضربات القلب ، وقد يعاني الشخص من الارتباك والدوخة وفقدان الوعي والإغماء. في هذه الحالة ، لا يستطيع الشخص حتى الحفاظ على توازنه أثناء الوقوف. لذلك ، فإن العقدة الجيبية هي إحدى حالات القصور التي يتم علاجها بجهاز تنظيم ضربات القلب.
  • مرض كتلة القلب
    هناك مرض آخر يمنعهم من الإرسال إلى البطينين على الرغم من إنتاج ما يكفي من البقول. هذا سوف يقلل من ضربات القلب. على سبيل المثال ، فقط 30 نبضة من أصل 60 تصل إلى البطين. لأن العقدة الأذينية البطينية أو الفروع الموجودة داخل البطين ، المسؤولة عن توجيه هذه الإشارات والنبضات الكهربائية ، مريضة. هذا المرض يسمى كتلة القلب. في هذا المرض ، هناك حاجة إلى زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.
    نوع الانظام المستخدم في كتل القلب هو غرفتان. لأن مركز الانظام طبيعي ولا يحتاج إلى منظم ضربات القلب. في هذا النوع من الزرع ، يتم وضع سلك في الأذين الأيمن. يتلقى هذا السلك النبضات التي تحدث بشكل طبيعي ويوجه السلك الموجود داخل البطين لتوصيل نبضة كهربائية إلى البطين. لذلك ، يتم استخدام الوظيفة الطبيعية للعقدة الجيبية السليمة لعمل النبض ، وبناءً على احتياجات الجسم ، سيتم إنشاء نبضة كهربائية للبطن

٦. ما المقصود بجهاز تنظيم ضربات القلب القائم على احتياجات الجسم ؟

بشكل عام ، أجهزة تنظيم ضربات القلب المستخدمة اليوم هي أجهزة تنظيم ضربات القلب التي تعمل على أساس احتياجات الجسم. على سبيل المثال ، عندما يكون معدل ضربات القلب طبيعيًا ، لا تعمل الأجهزة.

تحتوي أجهزة تنظيم ضربات القلب هذه في الواقع على جهاز استشعار يتحقق بانتظام من الضربات في الأذينين أو البطينين أو كليهما. يمكن لأجهزة الاستشعار التمييز بين ضربات القلب الطبيعية والبطيئة. إذا كان النبض بطيئًا ،يبدأ جهاز تنظيم ضربات القلب في العمل وتنشيط نبضات القلب. هذا هو السبب في أن هذه الأجهزة المتقدمة تسمى أجهزة تنظيم ضربات القلب القائمة على أساس احتياجات الجسم.

٧. حجم جهاز تنظيم ضربات القلب

لحسن الحظ ، جميع أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب صغيرة جدًا. تشتمل هذه الأجهزة على ألواح رفيعة جدًا يبلغ قطرها مليمتر واحد أو مليمتران ، ويتم وضع كل الأنظمة الكهربائية المتقدمة في نفس الطبقة الرقيقة جدًا داخل هذه اللوحة. عادة ما يكون حجم هذه اللوحات بضعة سنتيمترات وحوالي 28 جرامًا. يتم زرع الصفائح تحت الجلد. إذا كان الطبيب يهتم بجوانب الجمال ولديه المهارة الكافية في ذلك، لا يتم رؤية هذه الأجهزة على الإطلاق.حتى بعض المرضى أنفسهم لا يفهمون أين يتم زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.

٨. مضاعفات زرع جهاز تنظيم ضربات القلب

أجهزة تنظيم ضربات القلب ليست خطيرة على المريض ، وحسب الشروح المقدمة فإن زراعتها ضرورية لعلاج بعض أمراض القلب. لكن في حالات نادرة ، يمكن ملاحظة الآثار الجانبية التالية:

  • العدوى حيث يتم زرع الجهاز.
  • رد فعل تحسسي للصبغة أو التخدير المستخدم في الإجراء.
  • كدمات وتورم أو نزيف في موقع الزرع ، خاصةً إذا كنت تستخدم مخففات الدم.
  • تلف الأوعية الدموية أو الأعصاب القريبة من جهاز تنظيم ضربات القلب.

٩. الرعاية اللازمة بعد زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب

احتمالية عدم عمل هذه الأجهزة بشكل جيد بعد الزرع منخفضة للغاية ، ولكن يجب توخي الحذر وتذكر ما يلي:

  • هاتف خلوي(الهاتف المتحرك)
    لا بأس إذا كان لديك هاتف محمول معك ، ولكن يجب عليك وضعه على بعد 15 سم على الأقل من جهاز تنظيم ضربات القلب. لذلك لا تضع الهاتف في جيب قميصك أبدًا. أيضًا ، عند التحدث ، انقل الهاتف إلى الجانب البعيد عن جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • نظام الأمن
    قد لا تؤثر أجهزة الكشف عن المعادن في المطار على أداء جهاز تنظيم ضربات القلب ، ولكن حاول ألا تقترب منها كثيرًا. في هذه الحالات ، من الأفضل أن تحمل بطاقة هوية توضح أن جهاز تنظيم ضربات القلب قد تم زرعه في جسمك.
  • معدات طبية
    يمكن لبعض الإجراءات الطبية مثل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي والعلاج الإشعاعي وما إلى ذلك أن تسبب خللاً في جهاز تنظيم ضربات القلب. إذا كنت بحاجة إلى هذه العناصر ، يجب عليك إبلاغ طبيبك عن وجود هذا الجهاز في جسمك

أيضًا ، احتفظ دائمًا بعيدًا عن الأجهزة مثل المحولات عالية الجهد وأنظمة مولدات المحركات وأدوات اللحام بمسافة لا تقل عن 16 سم..

١٠. الأسئلة الشائعة

  • كم من الوقت يدوم جهاز تنظيم ضربات القلب؟
    يتراوح عمر جهاز تنظيم ضربات القلب عادةً من 7 إلى 10 سنوات ، اعتمادًا على مقدار استخدامه. عندما تنخفض طاقة بطارية الجهاز ، يجب استبدال جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • كم مرة يجب أن ترى طبيبًا لجهاز تنظيم ضربات القلب؟
    بعد 6 أسابيع من زرع جهاز تنظيم ضربات القلب ، يجب فحصه بالكامل. سيتم إجراء تعديلات من شأنها إطالة عمر جهاز تنظيم ضربات القلب. يجب بعد ذلك فحص جهاز تنظيم ضربات القلب عن طريق الهاتف كل 3 أشهر لتحديد مدى جودة عمل البطارية. ستشرح الممرضة كيفية فحص جهاز تنظيم ضربات القلب باستخدام جهاز إرسال الهاتف. من الضروري الذهاب إلى المستشفى أو مكتب الطبيب مرة أو مرتين في السنة لإجراء فحص أكثر اكتمالاً.
  • ماذا تتوقع بعد جراحة منظم ضربات القلب؟
    ستبقى طوال الليل في المستشفى لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب. ستراقب الممرضات معدل ضربات قلبك وإيقاعها. في صباح اليوم التالي ، سيتم إجراء أشعة سينية على الصدر لضمان الوضع المناسب للخيوط وجهاز تنظيم ضربات القلب.
    سيظهر لك كيفية العناية بالجرح. حافظ على جرحك نظيفًا وجافًا. بعد 5 أيام ، يمكنك الاستحمام. افحص الجرح كل يوم للتأكد من شفاءه. قبل أن تغادر المستشفى ، سيتم فحص إعدادات جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • ما هي المدة التي تستغرقها عملية زرع جهاز تنظيم ضربات القلب؟
    يستغرق زرع جهاز تنظيم ضربات القلب داخل القلب حوالي ساعة إلى ساعتين.

١١. خاتمة

في هذه المقالة ، قدمنا ​​معلومات شاملة حول أجهزة تنظيم ضربات القلب. يمكن أن تعوض الأنواع المختلفة من هذه الأجهزة عن قصور القلب وعدم اكتمال وظائفه. لذلك ، فإن الأشخاص الذين لديهم هذه الأجهزة في قلوبهم سيكون لديهم نبضات مثل الأشخاص الأصحاء.

المصادر والمنابع:

Valchanov, Kamen; Jones, Nicola; Hogue, Charles W. (2018-07-05). Cambridge University Press. ISBN 978-1-108-66567-4.

Sharma, Parikshit S.; Vijayaraman, Pugazhendhi; Ellenbogen, Kenneth A. (2020). “Permanent His bundle pacing: shaping the future of physiological ventricular pacing”. Nature Reviews Cardiology. 17 (1): 22–36

اقرأ المزيد عن مقالات أخري في مجالات الطبية (التجميل و العلاج)
Scroll to Top