شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

دليل السفر في مدينة مشهد بإيران

كما قلنا ، كما في الأيام الخوالي ، لم يلخص المسافرون مشاهد مشهد فقط في الحرم الشريف. تضم هذه المدينة العديد من المعالم الطبيعية والسياحية التي ستخلق لك رحلة لا تُنسى.

الأماكن المقدسة في مشهد

تشتهر مدينة مشهد بمواقع المقدسة. لذا ، أولاً وقبل كل شيء ، دعنا نزور أماكن المقدسة في هذه المدينة الرائعة.

يعتبر مرقد الإمام الرضا (ع) من أهم أماكن المقدسة .المركز المحوري في مشهد هو ضريح الإمام الرضا. يزور البعض مشهد فقط لزيارة الإمام الرضا (ع) والتمتع بروحانية هذا الضريح. من ناحية أخرى ، يوجد داخل الفناء والضريح العديد من الجمال.

مشهد مقدس حرم مطهر امام رضا

مسجد جوهرشاد ، مشهد


مكان آخر يجب مشاهدته في مشهد هو مسجد جوهرشاد. يقع مسجد جوهرشاد على مسافة قصيرة جدًا من ضريح الإمام الرضا. مسجد جوهرشاد هو أحد المعالم التاريخية للعصر المغولي في إيران.

يبلغ ارتفاع قبة مسجد جوهرشاد 41 متراً ، ويبلغ ارتفاع كل مئذنة المسجد 43 متراً. إيفان مقصورة لوحة فنية لفنانين من العصر التيموري. يجذب نقش بايسنقار الانتباه منذ البداية في شرفة مقصورة. يعتبر التبليط الجميل لهذه الشرفة أحد عوامل الجذب الأخرى لمسجد جوهرشاد

القبة الخضراء

هي واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها في مشهد.
القبة الخضراء هي مكان آخر يجب رؤيته في مشهد. تقع هذه القبة بالقرب من ضريح الإمام الرضا (ع) وتبعد حوالي 10 دقائق بالسيارة. ويقال أن هذه القبة تعود إلى ضريح الشيخ محمد مؤمن عارف استرابدي ، أحد أشهر المتصوفة. القبة خضراء مزرقة أكثر من خضراء. لا يهم مكان الإقامة أو الفندق الذي تقيم فيه ، يمكنك بسهولة زيارة القبة الخضراء الرائعة لمدينة الحج هذه من أي مكان في مشهد.

إذا كنت تخطط للبقاء ، فهذه بعض من أفضل الفنادق في مشهد:
• فندق مدينة الرضا ، مشهد
• فندق سي نور مشهد
•فندق الماس 2 مشهد

المبنى الرئيسي لهذه القبة ثماني الأضلاع وله 4 جدران رئيسية. كل هذه الجدران مغطاة بالبلاط. البلاط ذو الألوان الجميلة والمزيج الفني. يعود تاريخ هذه القبة إلى عام 904 (هـ) في العصر الصفوي.

القبة الخضراء في مشهد مقدس

كنيسة مسروب المقدسة

 أثناء رحلتك إلى مشهد ، تأكد من زيارة المعالم الدينية. كنيسة Holy Masroop هي واحدة من الأماكن الأخرى التي يجب زيارتها في مشهد. بالطبع ، تشتهر هذه الكنيسة باسم كنيسة القديسة مريم بين الناس. تقع كنيسة Holy Masroop في شارع Janbaz.

تم بناء هذه الكنيسة من قبل الأرمن الذين يعيشون في مشهد عام 1941. مساحة هذا المكان المقدس ليست كبيرة جدًا وتبلغ مساحتها حوالي 300 متر مربع. قبتان مخروطان الشكل عليهما صلبان صغيرة تمثل الكنيسة من مسافة بعيدة. وتجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الحالي ، لا تُقام الاحتفالات الدينية الجماعية في كنيسة مصروب المقدسة.

كنيسة مسروب المقدسة بمدينة مشهد

اماكن و معالم المدينة في مشهد لعشاق الحدائق ومحبي الطبيعة

 إذا كنت ترغب في مشاهدة المعالم السياحية والاستجمام ، بعد الزیاره الأماكن المقدسة، فإن زيارة الحديقة والطبيعة الخلابة لمدينة ستمنح روحك فرصة جديدة للحياة

مجمع الجبل الصخري في مشهد

إذا لم تكن مهتمًا برؤية المعالم التاريخية ، فلا توجد مشكلة نظرًا لوجود خيارات أخرى في انتظارك. حديقة كوه سنگی[الجبل الصخري] هي واحدة من مناطق الجذب السياحي والترفيهية في مشهد. يعتبر مجمع الجبل الصخري ثاني أكبر حديقة في مشهد وتم بناؤه عام 1310ه.ش في المناطق الصيفية في مشهد.

إذا كنت قد اخترت جولة جيدة وعالية الجودة في مشهد ، فيمكنك بسهولة زيارة معظم المعالم السياحية في مشهد ، بما في ذلك صخرة مشهد نفسها ، من خلال جولة سياحية.

يوجد بحيرة جميلة جدًا في وسط الحديقة ، مما يضفي مزيدًا من الجمال على الحديقة ويجعلها واحدة من أفضل المواقع السياحية في مشهد. يقع هذا المكان بالقرب من مطار مشهد (مطار هاشمي نجاد الدولي).

بحيره في مجمع الجبل الصخري في مشهد

تشالي درة[Chalidareh ]

مكان آخر مثير للاهتمام حول مشهد هو “تشاليدرة”. تقع خاليدرة في غرب مشهد وعلى مسافة حوالي 30 كيلومترًا من وسط المدينة.
تشاليدرة هي واحدة من مناطق الجذب السياحي وأماكن الترفيه في مشهد ، والتي جذبت العديد من السياح في السنوات الأخيرة. تحتوي هذه المنطقة السياحية على مرافق مختلفة للترفيه والاستمتاع. توجد بحيرة اصطناعية جميلة في تشاليدرة ، حيث يمنحك ركوب القوارب متعة خاصة. تتوفر جميع أنواع القوارب الصغيرة والكبيرة في هذه البحيرة من أجل المتعة. ولكن بصرف النظر عن القوارب ، تتمتع هذه البحيرة بمناطق جذب أخرى.

من بين الامكانيات الأخرى في تشاليدرة ، يمكننا أن نذكر تلفريك تشاليدرة، والصيد في البحيرة ، والبرج الدوار ، وخط الانزلاق. الأطعمة والأطباق اللذيذة للمطاعم والمقاهي في تشاليدرة تلتزم حقًا بعد مشاهدة المعالم السياحية والمرح.

تشالي درة مشهد

طرقبة[Torghabeh]

لا بد أنك سمعت اسم طرقبة في مشهد كثيرًا. طرقبة هي واحدة من الأماكن السياحية والترفيهية الأخرى في مشهد التي تتمتع بطقس لطيف. يرجع هذا الطقس اللطيف إلى موقع طرقبة الجبلي. إن وجود عدد كبير من المطاعم والمقاهي التي تقدم الأطباق الشهية والمشهورة في ترقابة يجذب رضا الضيوف.

طرقبة في مشهد[Torghabeh]

صور عن مطاعم ومقاهي في منطقة طرقبة

صور عن مطاعم ومقاهي في منطقة طرقبة
صور عن مطاعم ومقاهي في منطقة طرقبة

غابة الصراخ

واحدة من أكثر المشاهد رعبا في مشهد.سأخبرك بكل شيء اكتشفته. اختيار أسباب علمية أو قبول أحداث أغرب من علمك هو شيء آخر.

منذ عام 1990 ، في نفس الوقت الذي حدث فيه الفيضان المفاجئ لنهر ساربارج قرب مدينة مشهد ، وبالطبع ، والأكثر غرابة ، أن النهر لم يجف أبدًا ، كان صوت امرأة تحترق في وسط النار يملأ الغابة ليلاً. هذا الصوت ليس خيالا ولا كذبا. لقد سمعت فقط أنه أصبح أكثر وضوحا في يونيو. بالطبع ، قد يعتقد البعض أنه لا يمكن سماع هذا الصوت من داخل الغابة إلا في بضعة أشهر من العام.

يقول البعض أن هذا هو صوت امرأة احترقت بالفعل في حريق غابة في الماضي. يؤمن بعض الناس باللعنات ، ويعتقد آخرون أن الحركة الليلية للعفاريت والشياطين هي سبب هذا الصوت الرهيب. مهما كان الأمر ، في هذه الأيام ، تأخذ جولاتنا في غابة الصراخ في شركتنا آريانا الناس إلى هذا المكان المخيف لتجربة الرعب التام من الصباح حتى الليل. بالطبع ، لا نقترح فقط قضاء الليل في غابة الصراخ ، ولكننا نعود ونغادر الغابة قبل حلول الظلام.

ما سبب اصوات الغابة صراخ الطرغبه؟

يعتقد بعض الناس والخبراء أن هذه الغابة ملعونة ، بل إن بعضهم قدم أسبابًا منطقية ومبررة لهذه القضية ، لكن البعض الآخر من سكان قرية ساربورج يرفضون هذه المعتقدات ولا يؤمنون بها.
أيضًا ، لدى بعض الخبراء نظريات عديدة للأصوات في غابة الصراخ في إيران ، وسنناقش بعض الأمثلة عليها معًا.

غابة الصراخ في مدينة مشهد
غابة الصراخ في مدينة مشهد
غابة الصراخ في مدينة مشهد
  • النظرية الأولى حول غابة الصراخ في مشهد
    يعتقد بعض الخبراء أن الغزو السنوي للجراد في الغابة ، وخاصة البحيرة في الغابة في المواسم المختلفة ، تسبب في إنتاج هذا الصوت. لكن بعض الناس يقولون إنه لم يسمع أي صوت في قرية سربارج وغابة جيغ قبل عام 2013 ، ومنذ ذلك العام بدأت أصوات غريبة في هذه الغابة.
  • النظرية الثانية لغابة الجيج في مشهد
    يعتقد البعض أنه بسبب الكثافة الأشجار والتواء الرياح بين أشجار هذه الغابة ، فإن صوت الرياح التي تهب من خلالها يخلق صوتًا رهيبًا ومخيفًا.
  • النظرية الثالثة حول غابة جي ترقبة
    يشير خبراء البيئة إلى وجود صراصير تسمى (Kez) أو (Chez) في غابة الصراخ في مشهد بايران ويتوقعون عددها بعدة آلاف. توجد هذه الصراصير على الأشجار حول النهر وفي بعض الحالات قد يكون هناك 3 آلاف صرصور تعيش على شجرة واحدة. في الليل يغنون في نفس الوقت ويصدرون هذا الصوت المرعب.

تشبه غابة Dering Woods في إنجلترا غابة الصراخ [ Jigh ]في مشهد بايران

من بين الأمثلة المماثلة لغابة الصراخ في ايران بمدينة مشهد[ Jigh] ، يمكننا الرجوع إلى غابة[ Dering Woods ]في إنجلترا. هذه الغابة بها ضباب كثيف معظم أيام السنة. لكن أحد الأسباب التي تجعل هذه الغابة مخيفة ليس طبيعتها الضبابية ، ولكن الصوت المرعب الذي يأتي من هذه الغابة. بعض الناس يسمعون صوت رجل يتأوه وآخرون يسمعون صوت ذلك الرجل وهو يهمس ويثرثر.

  • يعتقد الناس من حولنا أنه في القرن الثامن عشر ، انتحر عقيد بالجيش في هذه الغابة ، وبعد ذلك غابة ديرينغ وودز ، إنجلترا ، كانت تطاردها الروح المتجولة لهذا الرجل. حتى الآن ، لم يجرؤ أحد على دخول هذه الغابة. الناس الذين دخلوها قتلوا. مجزرة راح ضحيتها 20 سائحًا و 4 طلاب جاؤوا إلى هذه الغابة لقضاء الإجازة وحتى اختفت جثثهم.

امكانية الاقامة في غابة الصراخ بمدينة مشهد في إيران

البقاء في غابة الصراخ؟ إذا كانت لديك الشجاعة للنوم في مكان تسمع فيه أصواتًا مخيفة ومرعبة باستمرار ، ما عليك سوى اصطحاب حقيبة نوم أو خيمة سفر معك وتصبح أول شخص يرى الغابة الصاخبة ليلاً ويقضي الليل هناك. يمكن أن يكون السبب في ذلك هو البرد القارس للغابة ، والظروف الجبلية للمنطقة ، ووجود أصوات مرعبة فيها.

حول غابة المذكورة وطريقها ، يوجد نزل للسياحة البيئية ، إذا كنت مهتمًا بالبقاء بالقرب من غابات ، يمكنك الإقامة في هذا السكن. كما يمكنك قضاء الليل في قرية “سَربُرج” من خلال تأجير منازل القرويين.

توفر لك شركة أريانا رحلة آمنة ومثيرة لك في غابة الصراخ ،تجربة ورحلة فريدة من نوعها.لذلك لا تتردد واتصل بنا لنقدمك دليل سفر كامل لهذه القرية وسائر مدن في إيران من أجلك عزيزي السائح
تجربة ورحلة في غابة الصراخ
تجربة ورحلة في غابة الصراخ
تجربة ورحلة في غابة الصراخ

تعتبر مدينة مشهد مدينة سياحية مهمة في إيران ، حيث تجذب العديد من السياح المحليين والأجانب بسبب ضريح الإمام الرضا ، إذا مشهد تحظى بشعبية كبيرة ؛ لكن من الخطأ جداً معرفة مدينة مشهد كمدينة دينية فقط. يمكنك أن تجد في مشهد العديد من المعالم السياحية كالمتاحف والمتنزهات والمناطق الترفيهية ، وكلها جميلة جدًا وتستحق الزيارة. سوف نقدم لكم متاحف مشهد. ابق معنا للتعرف عليهم بشكل أفضل

متحف خراسان الكبير

يعتبر متحف خراسان الكبير من أهم متاحف مشهد في محافظة خراسان ، ويقع بالقرب من حديقة [كوه سنجی [goh sangi]. يحتوي هذا المتحف على 4 مداخل مختلفة ويمكنك دخول هذا المتحف من أربعة اتجاهات مختلفة. تم افتتاح متحف خراسان الكبير في عام 2013 في مبنى مكون من 12 طابقًا و يتكون الجزء الداخلي من المتحف من أقسام مختلفة ، وفي جميع الأقسام ، سترى خزانات لحفظ العديد من الأشياء التاريخية.

كل طابق في متحف خراسان الكبير مخصص لتاريخ خاص. في بعض أجزاء هذا المتحف ، يمكنك العثور على أعمال تنتمي إلى الفترات الأخمينية والسلوقية والبارثية والساسانية. في أقسام العصر الإسلامي من هذا المتحف ، يمكنك رؤية المصاحف المنسوبة إلى أئمة الشيعة. بصرف النظر عن هذه الأعمال ، يحتفظ هذا المتحف أيضًا بجميع أنواع المصاحف الرائعة والزجاج والكتب والسجاد الثمين من فترات تاريخية مختلفة. يتضمن هذا المتحف وسائل الراحة والخدمات الكاملة مثل قاعة الاجتماعات والمكتبة وغرفة الصلاة والحمام ودليل المتحف.

متحف خراسان الكبير

متاحف استان القدس

تعد متاحف أستان القدس الرضوي ، التي تقع في مجمع أستان القدس الرضوي ، متحفًا رائعًا آخر في مشهد. تبلغ مساحة متحف أستان القدس الرضوي 1300 متر مربع. في هذا المتحف ، يتم الاحتفاظ بالأعمال الفنية والحرف اليدوية التي يزيد عمرها عن ألف عام. نوصي بزيارتهم لأحبائك ومحبي الفن. تتميز الهندسة المعمارية للمتحف بمظهر جميل للغاية وهي مبنية على طراز العمارة الإسلامية الإيرانية.وفي أجزائه المختلفة ، يمكنك رؤية أسلوب فترات مختلفة من العمارة الإيرانية.
الشيء المثير للاهتمام الذي يجب ملاحظته حول متحف أستان القدس رضوي هو أن معظم الأشياء الموجودة فيه تم التبرع بها. يحتفظ في هذا المتحف بالمئات من السجاد وأطباق الزينة والأسلحة الساخنة والباردة وجميع أنواع المصاحف الرائعة. يحتوي هذا المتحف على العديد من المباني ، بما في ذلك مبنى المتحف المركزي ، ومبنى متحف القرآن ، ومبنى متحف فرش ، وحمام مهدي قولي بك والمكتبة التابعة.
في مبنى المتحف المركزي لأستان قدس ، يمكنك مشاهدة كنوز الضريح الرضوي والطوابع والأوراق النقدية والساعات والأسلحة الساخنة والباردة وأطباق الزينة والفنون البصرية والقواقع البحرية والعملات المعدنية و أنواع ميداليات.

صورة عن مبنی متحف السجاد الإيراني

صورة عن مبنی متحف السجاد الإيراني في المدينة مشهد
صورة عن مبنی متحف السجاد الإيراني في المدينة مشهد

صورة عن مبنی متحف الأسلحة

صورة عن مبنى متحف الأسلحة في مشهد
صورة عن مبنى متحف الأسلحة في مشهد
صورة عن مبنى متحف الأسلحة في مشهد
صورة عن مبني متحف القواقع البحرية
صورة عن مبني متحف القواقع البحرية
صورة عن مبني متحف القواقع البحرية

صورة عن مبني العملات المعدنية

متحف نادري

من أجل معرفة الشخصية القوية للتاريخ الإيراني ، من الضروري زيارة قبره في مدينة مشهد ، أصبح قبر نادرشاه أفشار اليوم متحفًا ويعتبر أحد أكثر مناطق الجذب زيارة في مدينة مشهد. يجب أن تكون قد سمعت عن الفتوحات الواسعة التي قام بها نادر شاه من الهند الي حدود تركيا الحالي، إذا كنت تريد رؤية بعض المعالم الأثرية للأراضي التي فتحتها نادر شاه، فانتقل إلى هذا المجمع التاريخي والثقافي. إذا كنت قد شاهدت مناطق الجذب التاريخية قبل الإسلام في مدينة شيراز وترغب في زيارة مجموعات ما بعد الإسلام القيمة ، فنحن نقترح عليك الحصول على تذكرة قطار شيراز-مشهد والسفر من اعماق الحضارة الإيرانية القديمة إلى العصر الأفشاري.

عجائب ومحاسن متحف نادري

  • يتم الاحتفاظ بالأعمال التاريخية القيمة في هذا المتحف.
  • تمثال نادر شاه صنع في ايطاليا.
  • يعرض هذا المتحف أشياء تنتمي إلى العصرين الصفوي والأفشري.
  • تعرف على سيف وحذاء نادرشاه الحقيقي

صورة تمثال نادر شاه مصنوع في ایتالیا

صورة تمثال نادر شاه مصنوع في ایتالیا

صور عن حديقة وبناء متحف نادرشاه

صوه از حديقة وبناء متحف نادرشاه

مقبره الفردوسي [الشاعر الفذ الإيراني ]

من بين الأماكن الأخرى المهمة في خراسان وحول مدينة مشهد ، يمكننا أن نذكر قبر الشاعر الإيراني الفذ .و مؤلف الرواية الملحمية “الشاهنامة”[سير ملوك الكبرى ].

قبر الفردوسي يعني زيارة الرجل الذي حاول لمدة ثلاثين عامًا الحفاظ على اللغة والهوية الإيرانية على قيد الحياة.
زيارة قبر الفردوسي يعني زيارة هوميروس في الشرق الأوسط. يحتوي هذا المبنى أيضًا على متحف للقطع الرائعة ، ومن بين الأعمال الغريبة لهذا المتحف ها هی:
•شاهنامه مكتوب بخط الید و وزنه 73 كجم.

مقبره الفردوسي [الشاعر الفذ الإيراني ]
لا يمكن حصر المعالم السياحية في خراسان ومدينة مشهد ، فمدن نيشابور وطوس وقائنات من المدن المهمة في هذه المحافظة الشاسعة ، وتشتهر مدينة نيشابور باحجار الفيروزج ومدينة قائنات بزعفرانها من الدرجة الأولى.
جولات شرکة أريانا السياحية من شيراز إلى مشهد بالقطار توفر لك تجربة آمنة وممتعة.
Scroll to Top