شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

روماتيزم المفاصل وعلاجها في إيران

الدليل الشامل حول روماتيزم المفاصل وعلاجه في إيران. في هذه المقالة، سنتعرف على أسباب وأعراض روماتيزم المفاصل ومختلف خيارات العلاج المتاحة. لقد ظهرت إيران كوجهة رائدة للسياحة الطبية، حيث توفر مرافق عالمية المستوى ومحترفين ذوي خبرة في مجال روماتولوجيا. لذا، دعنا نستكشف عالم روماتيزم المفاصل ونكتشف أفضل علاجاته في إيران.

مقدمة:

يسبب روماتيزم المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي آلام المفاصل وتورمها ، وأعراضه ضعف وتعب مزما تقرأ

1- ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الروماتويدي؟
 2- تعرف على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
 3- سبب الروماتيزم وعلاجه
 3.1- عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بروماتيزم المفاصل
 3.2- ما هو علاج الروماتيزم بالعلاج الطبيعي؟من ، وانخفاض في نطاق حركة المفاصل وقوة العضلات.  يمكن استخدام طرق العلاج الطبيعي لعلاج روماتيزم المفاصل.
3.3- علاج بالأدوية
3.4- علاج بالصفائح الدموية
3.5- علاج بالتمارين
3.6- علاجات أخرى

ما هو الروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية. في أمراض المناعة الذاتية ، يهاجم الجهاز المناعي أنسجته. يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث التهاب وألم وانتفاخ في مفاصل الجسم.
يتسبب الالتهاب في جعل المفاصل مؤلمة وساخنة ومنتفخة ، وتكون حركتها محدودة. المفاصل الجافة في الصباح شائعة أيضًا. عادة ما يكون هذا المرض مزمنًا وإذا ترك دون علاج ، على المدى الطويل ، فإن الالتهاب الناجم عن الروماتيزم يمكن أن يتلف المفاصل ويسبب تدميرها.

سبب التهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف. يرتبط هذا السبب بمجموعة من العوامل الهرمونية أو البيئية والوراثية أو الوراثية. سيتأثر واحد من كل مائة شخص بهذا المرض في حياته.

روماتيزم المفاصل ، وخاصة روماتيزم الركبة ، لديها معدل انتشار أعلى لدى النساء ، وتعاني النساء من هذا المرض ثلاث مرات أكثر من الرجال. عادةً ما يحدث روماتيزم المفاصل (التهاب المفاصل الروماتويدي) بين سن 35 و 60 عامًا ، ولكن وفقًا لمعظم الأبحاث ، يكون احتمال الإصابة بالروماتيزم أعلى في منتصف العمر.

امراض الروماتيدي

تعرف على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للروماتيزم ما يلي:

  • تورم وألم وسخونة في المفاصل. عادة ما تتأثر المفاصل الصغيرة في اليدين أو القدمين.
  • تصلب وتيبس الصباح يستمر لأكثر من 30 دقيقة (أو تصلب المفاصل يستمر لأكثر من 30 دقيقة في حالة الراحة أثناء النهار).
  • انخفاض نطاق حركة المفاصل وقوة العضلات.
  • الضعف المزمن والتعب.
  • إحساس غير طبيعي مثل حرقان أو إطلاق نار.
  • صعوبة النوم بسبب الألم.
  • ضعف العضلات.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا ، مثل الشعور بالحر والتعرق.
  • صداع.
  • الم الرقبة.
  • فقدان الشهية.
  • حمى.
اعراض امراض الروماتيدي

سبب الروماتيزم وعلاجه.

سبب التهاب المفاصل الروماتويدي هو قيام الجهاز المناعي بمهاجمة الطبقة الداخلية من غشاء المفصل أو الغشاء الزليلي (طبقة الأغشية حول المفصل). الدور المعتاد لجهاز المناعة هو حمايتنا من العدوى.

ومع ذلك ، عندما يكون الشخص مصابًا بأحد أمراض المناعة الذاتية ، فبدلاً من مهاجمة العوامل الخارجية مثل العدوى ، يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة للجسم ، وبالتالي يتسبب في التهاب المفاصل وتلفها.

يحدث التورم عندما ينتج المفصل كمية كبيرة من السائل الزليلي استجابة للالتهاب. في بعض الأحيان تتأثر أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والعينين. يؤدي الالتهاب الناتج إلى زيادة سماكة الغشاء الزليلي وفي النهاية تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل.

تصبح الأوتار والأربطة (الأربطة) التي تربط المفاصل معًا ضعيفة وممتدة ، ويفقد المفصل شكله الطبيعي ونظامه تدريجياً.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بروماتيزم المفاصل.


تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالروماتيزم ما يلي:

يمكن أن تكون أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي خفيفة أو شديدة حسب مرحلة المرض. في هذا المرض ، عندما تصبح المفاصل ملتهبة ومؤلمة ، ينخفض ​​نطاق الحركة وقوة العضلات.

كيف يتم علاج روماتيزم المفاصل بالعلاج الطبيعي؟

من الحلول التي تساعد على تقليل آلام المفاصل وجفافها استخدام طرق العلاج الطبيعي ، وتشمل طرق علاج روماتيزم المفاصل في العلاج الطبيعي استخدام العلاج الكهربائي لتقليل الألم والالتهابات ، والتدليك ، والموجات فوق الصوتية ، وتمارين التليين والتمدد ، وتمارين تقوية المفاصل ، إلخ.

الغرض من العلاج الطبيعي هو تقليل الألم وزيادة المرونة والقوة وحركة المفصل لمنع جفاف وتشوه المفاصل وكذلك ضعف العضلات. لا يمنع العلاج الطبيعي من تكرار الألم فحسب ، بل يحسن أيضًا الحالة الصحية العامة

العلاج بالأدوية

يعتمد نوع الدواء الذي يصفه الطبيب على شدة الأعراض ومدة التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يمكن للأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات) أن تخفف الألم وتقلل الالتهاب. تشمل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية الإيبوبروفين والنابروكسين الصوديوم. تتطلب الأنواع الأقوى من هذه الأدوية وصفة طبية من الطبيب.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs): يمكن لهذه الأدوية أن تبطئ من تطور التهاب المفاصل الروماتويدي وتمنع التلف الدائم للمفاصل والأنسجة الأخرى. تشمل الأدوية الشائعة في هذه الفئة ميثوتريكسات وليفلونوميد وهيدروكسي كلوروكوين وسلفاسالازين.
  • العوامل البيولوجية: تُعرف أيضًا بمعدلات الاستجابة البيولوجية ، وهي الجيل الجديد من DMARDs. يمكن أن تستهدف هذه الأدوية أجزاء الجهاز المناعي التي تسبب الالتهاب وتلف المفاصل والأنسجة. تزيد هذه الأنواع من الأدوية من خطر الإصابة بالعدوى.

لعلاج الروماتيزم بالصفائح الدموية (بالبلازما)[PRP].

حقن البلازما [PRP ] أو العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو علاج يعتمد على قدرة الجسم على الشفاء. يبدأ علاج PRP بأخذ عينة دم من المريض. يُغزل الدم في جهاز طرد مركزي للحصول على محلول الصفائح الدموية الذي يحتوي على تركيز عالٍ من بروتينات عامل النمو. فوائد هذه البروتينات هي:

  • تخفيف للالم.
  • تسريع وتسهيل فترة التئام الجروح.
  • إعادة بناء وإصلاح أنسجة الجسم الرخوة.
  • استخدام PRP لعلاج هذا النوع من التهاب المفاصل يسهل عملية الشفاء الطبيعية للجسم. بالطبع ، PRP لها فوائد أخرى لمرضى الروماتيزم. لأن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يستخدم دم المريض نفسه ، فلا يوجد خطر من الإصابة بالعدوى. بالإضافة إلى ذلك ، يقلل PRP من وقت الشفاء مقارنة بالعلاجات الأخرى.

علاج بالتمارين علاجية.

التمرين مفيد للمرضى الذين يعانون من روماتيزم المفاصل ، ومعظم المرضى على علم بذلك ؛ لكن إيجاد الوقت والطاقة والتحفيز لممارسة الرياضة أمر صعب. – يصبح من الصعب على المريض ممارسة الرياضة ، خاصة إذا كان يعاني من الألم. لكن الأبحاث أظهرت أن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين يمارسون الرياضة يعانون من آلام أقل من المرضى الآخرين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التمارين الرياضية تعزز الروح المعنوية وتحسن وظائف المفاصل وتمنع ضعف العضلات وضمورها. في ما يلي ، سوف نقدم تمارين مناسبة لمرضى روماتيزم المفاصل:

  • رياضات مائية.
  • المشي.
  • ركوب الدراجة.

علاجات أخرى.

بالإضافة إلى تناول الأدوية المذكورة ، في بعض الحالات تحتاج إلى جراحة أو تنظير أو استبدال مفصل لتحسين العلاج وتقليل الأعراض والتعافي بشكل أسرع. يستخدم تنظير المفاصل لإزالة نسيج المفصل الملتهب.

يرجى ملاحظة أن هذه المواد لا تحل أبدًا محل نصيحة الطبيب ، لذلك ، إذا كنت تعاني من أعراض الروماتيزم ، فاستشر الطبيب ، وأطبائنا مستعدون للإجابة عليك.
Scroll to Top