شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

فيروس الورم الحليمي البشري(HPV )عند الرجال والنساء وطرق علاجهما بأحدث تقنيات في إيران

مرض فيروس الورم الحليمي البشري

ما تقرأ في هذا المقال:

  •  ما هي الاعضاء التناسليه البثره؟
  • أنواع فيروس الورم الحليمي البشري
  • فيروس الورم الحليمي البشري منخفض الخطورة
  • فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة
  • عوامل الخطر للثآليل التناسلية
  • ما هي علامات وأعراض فيروس الورم الحليمي البشري؟
  • التشخيص النهائي لفيروس الورم الحليمي البشري
  • هل هناك علاج نهائي لفيروس الورم الحليمي البشري؟
  • نقاط مهمة بخصوص علاج فيروس الورم الحليمي البشري
  • العلاجات المنزلية للثآليل التناسلية
  • مضاعفات عدم علاج الثآليل التناسلية
  • الوقاية من الثآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي البشري
  • فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال
  • ملخص البحث

يعتبر فيروس الثؤلول التناسلي أحد أكثر الفيروسات التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي المعروفة في جميع أنحاء العالم حتى الآن ، وينتقل هذا الفيروس عن طريق ملامسة الجلد أثناء الاتصال الجنسي ، ولم يتم اكتشاف علاج نهائي له. في هذا المقال سوف نقدم لكم هذا الفيروس ومخاطره وطرق الوقاية منه.

ما هي فيروس HPV؟

الثآليل التناسلية هي مرض معدي وأكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي شيوعًا والتي يسببها فيروس يسمى الورم الحليمي البشري أو فيروس HPV، والذي ينتقل من خلال التلامس المباشر مع الجلد مع المنطقة التناسلية للشخص المصاب. يوجد حاليًا أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس حول العالم ، 40 منها فقط تُعرف باسم الثآليل التناسلية(HPV) ، ويمكن لهذه المجموعة من الفيروسات أن تصيب منطقة الفم والحلق. فيروس الورم الحليمي البشري شائع في كل من النساء والرجال ، والأشخاص النشطاء جنسياً معرضون للعدوى ، حتى أولئك الذين لديهم شريك جنسي واحد فقط قبل الاختبارات لا يزالون قادرين على نقل الفيروس.

أنواع فيروس HPV

كما قلنا ، يحتوي فيروس الورم الحليمي البشري على حوالي 100 نوع مختلف. يوجد اليوم تصنيفان عامان لأنواع فيروس الورم الحليمي البشري ، يقسمان جميع الأنواع المائة إلى فئات منخفضة المخاطر وعالية المخاطر. اقرأ المزيد عن هذا التصنيف.

فيروس الورم الحليمي البشري منخفض الخطورة

غالبًا ما تكون الثآليل التناسلية من نفس الفئة منخفضة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري ويمكن إصلاحها بطرق خاصة. قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أنه إذا لم يتم علاج الثآليل التناسلية ، فإنها ستختفي بمرور الوقت ، ولكن هناك احتمال لتكرارها. إن ظهور هذه الثآليل يشبه القرنبيط الذي يسببه التأثير المباشر للفيروس على الجلد.

فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة

فئة أخرى من فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة هي تلك التي تسبب أمراضًا مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الشرج وأمراض خطيرة أخرى مثل الالتهابات. النقطة التي يجب مراعاتها في هذا السياق هي أن جميع أنواع الفيروسات ، سواء كانت منخفضة الخطورة أو عالية الخطورة ، يجب أن يتم تشخيصها وفحصها سريريًا من قبل اخصائي امراض تناسلية جيد.

عوامل الخطر للثآليل التناسلية

بشكل عام ، هناك عوامل تزيد من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وتعتبر عوامل خطر لهذا المرض. العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي:

  • العلاقات الجنسية غير الشرعية وتعدد الشركاء الجنسيين
  • ممارسة الجماع غير المحمي
  • عدم القيام باختبارات الفرز الدورية
  • الإصابة بنوع آخر من الأمراض المنقولة جنسيًا

ما هي علامات وأعراض فيروس الورم الحليمي البشري HPV ؟

قد لا يظهر فيروس الورم الحليمي البشري أي أعراض في بداية الصراع ، وبعد ذلك مع مرور الوقت ، سيظهر نوعه منخفض الخطورة عند الرجال المصابين بالثآليل في القضيب والخصيتين والفخذين والأربية والشرج. في النساء ، يتم إنشاء هذه الثآليل في مناطق من أعضائهم التناسلية مثل: داخل المهبل أو الشرج ، خارج المهبل أو فتحة الشرج ، عنق الرحم ، الفخذ.

بالطبع هناك أعراض شائعة لدى كل من الرجال والنساء حيث تظهر الثآليل على شفاه وفم ولسان الشخص المصاب. إذا لم يتم ملاحظة الثآليل التناسلية في المناطق المذكورة ، فقد يصاب الشخص بهذا الفيروس بأعراض أخرى مثل: إفرازات مهبلية ، حكة ، حرقة ، نزيف ، إلخ ، أي أعراض تشبه الالتهابات التناسلية.
لا تحتوي أنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة على أي علامات وأعراض محددة وقد تظهر في شكل سرطان. يمكن أن تكون هذه النقطة أحد أسباب ارتفاع مخاطر هذه الفيروسات التي تسبب المرض دون أي أعراض. الطريقة الرئيسية لمنع حدوث مثل هذه المشكلات الخطيرة هي إجراء فحوصات دورية.

التشخيص النهائي لفيروس الورم الحليمي البشري

في البداية ، مع ظهور أي من الأعراض المذكورة أو لإجراء فحوصات دورية عليك زيارة طبيب أمراض النساء ، فإنه يخضع للتشخيص السريري ، لذلك يتم إجراء الفحوصات الجسدية الأولى في حالة وجود نتوءات وتجاوزات على الأعضاء التناسلية أو مناطق الفم والشفتين. ، ثم يصف جميع أنواع الاختبارات والاختبارات والتصوير.

من خلال إجراء اختبار مسحة عنق الرحم ، واختبار الحمض النووي واختبار التنظير المهبلي ، يتم فحص وتقييم النتائج التي تم الحصول عليها منهم ، وبهذه الطريقة ، يتم إجراء تشخيص دقيق لحدوث مثل هذا المرض المعدي.

هل هناك علاج نهائي لفيروس الورم الحليمي البشري؟

لعلاج فيروس الورم الحليمي البشري ، قد يصف طبيبك أولاً المراهم والكريمات من أجل تقليل الأعراض قدر الإمكان ، لكن طريقة العلاج هذه قد تستغرق وقتًا طويلاً لإحداث تأثيرها ، وهذا هو السبب في أن معظم الناس يتجهون نحو أكثر عدوانية طرق للحصول على أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن.

إحدى طرق العلاج الغازية هذه هي العلاج بالتبريد أو العلاج بالتجميد ، والذي يحول الثآليل التناسلية إلى بثور بمساعدة النيتروجين السائل وأدوات خاصة ، ثم يقشر هذه البثور كليًا أو جزئيًا.

هناك طريقة أخرى في علاج الثآليل التناسلية وهي ليزر ثاني أكسيد الكربون ، وبسبب التأثيرات العميقة لهذا النوع من الليزر ، يتم استخدامه لعلاج هذا المرض المعدي ، وهو أكثر فعالية من العلاج بالتبريد في بعض الحالات.
تجدر الإشارة إلى أنه من خلال التشخيص في الوقت المناسب ، يمكنك الخضوع لعملية علاج أسهل ، لأن المرض الذي يسببه فيروس الورم الحليمي البشري يعالج في مراحله المبكرة ويتم منع تقدمه.

نقاط مهمة بخصوص علاج فيروس الورم الحليمي البشري

  • يستخدم الطبيب المتخصص في هذا المجال ، بخبرته ومهارته العالية ، وكذلك الحالة الجسدية والعقلية للمريض ، كل من الأساليب المذكورة أعلاه لعلاج هذا المرض.
  • ضع في اعتبارك أن طريقة العلاج بالتبريد يجب أن تتم خلال عدة جلسات لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • قد يستمر عدد جلسات العلاج بالتبريد من 1-3 جلسات ، والتي تتم حسب الحالة الجسدية والعقلية للمريض وتقدير الطبيب.
  • لأداء طرق العلاج هذه ، تأكد من طلب المساعدة من أفضل الخبراء في هذا المجال حتى لا تتعرض لإصابات محتملة ، وإلا فقد يتسبب ذلك في ضرر لا يمكن إصلاحه على صحتك.
  • التنظير المهبلي من أدق طرق التشخيص المعروفة ، مع وجود خطأ منخفض في نتائجه.
  • في معظم الحالات ، يتم إزالة هذا المرض من جسم الإنسان في غضون عامين

مضاعفات عدم علاج الثآليل التناسلية

كما قلنا ، الثآليل التناسلية ليست خطيرة في حد ذاتها ، لكن يجب تشخيصها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب وعلاجها. إذا لم يتم ذلك ، يمكن أن تؤثر المضاعفات الخطيرة على صحة الشخص. بعض مضاعفات عدم تشخيص وعلاج الثآليل التناسلية في الوقت المناسب هي:

  • الإصابة بأمراض خطيرة: مثل أنواع مختلفة من السرطان
  • ضعف الحمل: قد يسبب وجود الثآليل التناسلية وعدم علاجها مشاكل في الحمل.

 

الوقاية من الثآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي البشري

هناك طرق عديدة للوقاية من هذا النوع من الأمراض ، وباتباع كل منها يمكنك الحفاظ على صحتك.

  • مراعاة إرشادات النظافة الجنسية ، مثل: استخدام الواقي الذكري
  • حقن لقاح جارداسيل الرباعي على فترات زمنية مختلفة
  • تجنب العلاقات الحرة والسلوكيات الجنسية المحفوفة بالمخاطر.
  • احصلي على اختبار لطاخة عنق الرحم بشكل دوري وفحص سرطان عنق الرحم.
  • إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض في أعضائك التناسلية أو شريكك الجنسي ، فتوقف عن ممارسة الجنس.

فحص الرجال لفيروس الورم الحليمي البشري

عادة ما يتم فحص الرجال سريريًا عن طريق الفحص البصري للتحقق من وجود آفات (مثل الثآليل) (لا توجد طريقة محددة وموثوقة لاختبار فيروس الورم الحليمي البشري مباشرة لدى الرجال). يبحث الباحثون عن طرق لفحص الرجال بشكل أفضل ، لكن الافتقار إلى خيارات الاختبار للرجال يمكن أن يكون محبطًا للغاية.

يجب على أي شخص لديه تاريخ من ممارسة الجنس الشرجي (اختراق من فتحة الشرج) التحدث إلى طبيب حول إجراء اختبار فتحة الشرج . سرطان الشرج ليس شائعًا ، لكن الفحص يمكن أن يظل إجراء وقائيًا مهمًا.
أظهرت الأبحاث أن اختبار فيروس الورم الحليمي البشري قد يظهر نتائج غير متسقة لدى الرجال. هذا لأنه من الصعب الحصول على عينة خلية جيدة من الجلد السميك للقضيب الذكر. إذا لم تظهر على الأشخاص أعراض واضحة عند تعرضهم لفيروس الورم الحليمي البشري ؛ لذلك بالنسبة لمعظم الناس ، فإن وجود الفيروس غير مرئي. هذا ينطبق بشكل خاص على الرجال. إذا تعرض الرجل لنوع من فيروس الورم الحليمي البشري الذي يغير الخلايا باستمرار ، فمن غير المحتمل أن تظهر عليه الأعراض.

إذا لم تكن هناك أعراض للعدوى لدى الرجال ، فسيكون من الصعب اختبارها. في معظم الحالات ، لا تشكل الإصابة بأنواع فيروس الورم الحليمي البشري لدى الرجال أي خطر على صحتهم ، بما في ذلك السرطان.

ملخص البحث عن علاج الثآليل التناسلية HPV في ايران بمدينة شيراز

في النهاية ، نوصيك بالحصول على المشورة المناسبة من الخبراء لعلاج هذا المرض أو الوقاية منه. يمكنك التعرف على أفضل متخصص في الأمراض المعدية والفيروسية في ايران عن طريق البحث والاستفسار من قبل اطباؤنا والمستشارونا الطبي لحل مضاعفاتك.

Scroll to Top