شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

كسور وتشوهات الحاجز الأنفي عند الأطفال والرضع وطرق علاجها في إيران بأحدث التقنيات (دليل شامل2023)

كسور وتشوهات الحاجز الأنفي عند الأطفال والرضع وطرق علاجها في إيران بأحدث التقنيات(دليل شامل2023

الاختلافات في جوانب تطور الأنف عند الأطفال والبالغين

تختلف أنوف الأطفال عن البالغين. تنمو أنوف الأطفال وتتطور الهياكل التشريحية ، لذلك هناك اختلافات في الحجم والشكل والبنية ، والإطار الغضروفي والعظمي. تشريح الهيكل العظمي للأنف لدى الأطفال مختلف عن تشريح البالغين ، وقدرة التئام الجروح في الغضروف الأنفي لديهم ضعيفة جدًا. تعد القدرة المحدودة على التئام الجروح للغضروف الحاجز لدى الأطفال عاملاً رئيسياً يحد من فعالية التدخلات الجراحية ويجب التعرف عليها أثناء التخطيط والتدخل الجراحي. الإصابات الناتجة عن الحادث أو الجراحية لها عواقب فورية حيث تؤدي إلى مشاكل وتشوهات في الجزء الأوسط من الوجة[1_2].
كثيرا ما تحدث تشوهات الحاجز الأنفي والهرم الأنفي بسبب كسور في عظام الوجه والأنف خاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات. يزداد معدل التشوهات مع تقدم العمر ويبلغ ذروته بين 16 و 20 عامًا.
في البحث الذي أجري في قسم طب الأنف والأذن والحنجرة بجامعة مقدونيا ، وصلوا إلى النتيجة هامه بأن معظم تشوهات الأنف ناتجة عن كسرها في مرحلة الطفولة حيث يتجاهله الوالدان في ذلك الوقت.

لقد تغيرت عملية تجميل الأنف كثيراً في العقد الماضي ، فمعظم عمليات الأنف هي في الأساس جراحة تصغير الأنف ، وإزالة الغضاريف والعظام ، ثم يتم إغلاق الجلد الطبيعي بشكل أصغر.
في الماضي ، غالبًا يتم إزالة الغضاريف والعظام ، والتي عادة ما تتحول شکل الأنوف إلى أنوف صغيرة جدًا ، أو مرتفعة الرأس ، أو غائرة ، وفي بعض الأحيان عن طريق تعطيل الشكل الطبيعي للأنف ، تؤدي إلى الصعوبة في التنفس.
لمنع هذه المشكلة ، تم إنشاء إجراء جراحي فريد يسمى جراحة الأنف الهيكلية ، والذي يخلق أنفًا طبيعيًا يحافظ على وظيفة الجهاز التنفسي المناسبة.

علل وأسباب جراحة الأنف للأطفال والرضع مايلي:

  • تغيير شكل الأنف نتيجة التأثير الخارجي
  • إزالة انحناء الأنف
  • تصحيح وإصلاح جسر الأنف
  • إزالة العيوب الخلقية
  • إصلاح كسور بالأنف نتيجة حادث
  • تصحيح مظهر الأنف غير المتماثل
  • تقوية الأنوف الصغيرة بشكل مفرط
  • ينصح الأطباء أحيانًا بإجراء جراحات أخرى ، بما في ذلك زراعة الذقن ، لموازنة شكل الوجه[3-4].

الوقت المناسب لجراحة الأنف عند الأطفال والرضع

يتم إجراء عملية تجميل الأنف عادةً للفتيات اللائي يبلغن من العمر 14 عامًا على الأقل أو الأولاد الذين لا يقل عمرهم عن 17 عامًا. لا ينصح بإجراء عملية تجميل الأنف حتى يكتمل نمو أنف الشخص[3].
ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي إجراء جراحة الأنف لدى المراهقين إلى زيادة الثقة بالنفس في هذا العمر ، كما أن عدد المتقدمين لهذا النوع من الإجراءات التجميلية آخذ في الازدياد.
قبل العملية يقوم الأطباء بفحص أنف المريض بتصوير كمبيوتر متقدم ومعرفة مشاكله وتحديد كيفية إجراء العملية ، كما أن هذا العمل يمنح للمريض المعرفة الكاملة بكيفية إجراء العملية على أنفه.

وصف عام لما يحدث أثناء عملية تجميل الأنف للأطفال في إيران:

  • ستستغرق هذه العملية 2-3 ساعات حسب درجة التعقيد.قد يكون وقت إجراء الجراحة مع الطرق الأخرى أطول.
  • سوف يتم تخدير طفلك حتى لا يشعر بالألم أثناء العملية.
  • قد يصاب طفلك ببعض التورم والكدمات بعد العملية.
  • يمكن أن يستغرق التعافي ما بين 10 و 14 يومًا ، على الرغم من أن معظم المرضى يمكنهم العودة إلى روتينهم اليومي في غضون أسبوع.
  • تكون الجروح طفيفة وتكون إما داخل الأنف أو أسفل طرف الأنف تجنبًا لرؤيتها.

مضاعفات جراحة الأنف في سن مبكرة

عندما ينمو الأنف من الممكن إعادة شكل الأنف بعد عملية تجميل الأنف ، ولهذا السبب يوصى بتجنب جراحة الأنف حتى يكتمل نمو الأنف.

  • يمكن اعتبار التخدير أحد مخاطر جراحة الأنف ، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في مرحلة الطفولة.
  • يعد تلف الحاجز الأنفي أو إحداث ثقب فيه ، ومشاكل الجلد واحتقان الأنف من المضاعفات المحتملة الأخرى لجراحة الأنف في عمر مبكرة ومرحلة الرضاعة.
  • من الممكن أيضًا حدوث مضاعفات مثل النزيف والعدوى.
  • المراهقة هي فترة تحول جسدي وعقلي. يتغير شكل الوجه وإجزائه كثيراً بعد هذه الفترة.

بناءً على هذا، النموذج الذي يتم تطبيقه على الأنف في فترة الطفولة في أكثر الأحيان قديؤدي إلى عدم رضا الشخص عن وجهه.

رأي جراحی الأنف في شركة أريانا في إيران حول جراحة الأنف عند الأطفال والرضع:

يعاني بعض الأطفال والمراهقين من اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل انحراف الأنف إما خلقيًا أو عرضيًا بسبب الصدمة ، وإذا لم تكن هذه المشكلة خطيرة جدًا فهي الأفضل تأجيل عملية انحراف الأنف حتى اكتمال فترة النمو.

أما إذا كانت مشكلة الجهاز التنفسي لدى الأطفال والرضع خطيرة للغاية ، فيجب إجراء جراحة الأنف في وقت مبكرة حتى لا تزعجه مضاعفات ومشاکل الجهاز التنفسي.

المصادر والمنابع:

.Poublon RML, Verwoerd CDA, Verwoerd-Verhoef HL. Anatomy of the upper lateral cartilages in the human newborn. Rhinology. 1990;28:41–46. PMid:2336524. [PubMed] [Google Scholar]

Verwoerd CDA, van Loosen J, Schutte HE, Verwoerd-Verhoef HL, van Velzen D. Surgical aspects of the anatomy of the vomer in children and adults. Rhinology. 1989;9:87–96. [PubMed] [Google Scholar]

Scroll to Top