شرکة آریانا للسياحة الطبیة

المدونة العلمية و الإخبارية:

تحتوي على مجموعة من آخر الأخبار والمقالات العلمية في مجال الطب والجراحة التجميلية في إيران والعالم.

ماذا نأكل بعد زراعة الشعر؟

(مراجعة كاملة للأطعمة المفيدة والضارة للشعر المزروع):

ماذا نأكل بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر ، من المفيد والضروري الحصول على التغذية السليمة ، بما في ذلك المكونات اللازمة لنمو الشعر ، وكذلك تجنب تناول الأطعمة الضارة. في هذا المقال نحاول الإجابة على السؤال المهم ماذا نأكل بعد زراعة الشعر؟ أو ما هي التغذية السليمة بعد زراعة الشعر؟ لدينا العناية بالطعام بعد زراعة الشعر مهمة جدًا.

*ماذا نأكل بعد زراعة الشعر؟

هناك العديد من الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر. من أهم احتياجات الشعر للتقوية .في الواقع ، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي بدون العناصر الغذائية المناسبة إلى تساقط الشعر. من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية الصحيحة في نمو الشعر ، خاصة إذا كنت تعانين من تساقط الشعر الناجم عن سوء التغذية. إليك 14 نوعًا من الأطعمة التي يمكنك تناولها لنمو الشعر:

1) بيضة

البيض مصدر جيد للبروتين والبيوتين. يمكن لهذين المغذيين زيادة نمو الشعر.
إن تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر مصنوعة من البروتين. يزيد نقص البروتين في النظام الغذائي من تساقط الشعر.

2) الفراولة

هل الفراولة مفيدة يمكن علي نمو الشعر؟

يحتوي الفراولة على مركبات وفيتامينات مفيدة يمكن أن تزيد من نمو الشعر. يحتوي التوت على فيتامين سي ، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة.

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف بواسطة الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. هذه الجزيئات موجودة بشكل طبيعي في الجسم والبيئة.

على سبيل المثال ، كوب واحد (144 جرامًا) من الفراولة يوفر 141٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

كما يستخدم الجسم فيتامين سي لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من التقصف والتكسر.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد من النظام الغذائي. قد يتسبب انخفاض مستويات الحديد في الإصابة بفقر الدم المرتبط بتساقط الشعر.

3) السبانخ

الخضروات الخضراء الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة

السبانخ من الخضروات الخضراء الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات A و C التي يمكن أن تزيد من نمو الشعر.

يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية على إنتاج الزهم. هذه المادة الدهنية ترطب البشرة لتساعد على صحة الشعر.

يوفر كوب واحد (30 جرامًا) من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين أ. السبانخ أيضًا مصدر نباتي للحديد ، وهو ضروري لنمو الشعر. يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية التمثيل الغذائي في الجسم والمساعدة في النمو والإصلاح.

4) الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية إنها مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية المرتبطة بنمو الشعر

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونا على العناصر الغذائية التي قد تعزز نمو الشعر.

إنها مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية المرتبطة بنمو الشعر.

أظهرت دراسة أجريت على 120 امرأة أن تناول المكملات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر.

أظهرت دراسة أخرى أن تناول مكملات زيت السمك يقلل من تساقط الشعر ويزيد من نمو الشعر عند النساء.

ومع ذلك ، لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات حول أحماض أوميغا 3 الدهنية ونمو الشعر. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتمكن خبراء الصحة من تقديم أي توصيات.

تعتبر الأسماك الزيتية أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين والسيلينيوم وفيتامين D3وفيتامين B. قد تساعد هذه العناصر الغذائية في تحسين صحة الشعر.

5) البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين.

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين.  يحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين A المرتبط بصحة الشعر.

 تحتوي حبة بطاطا حلوة واحدة (حوالي 114 جرامًا) على أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين A (18 عامًا) ، بيتا كاروتين.  أظهرت الأبحاث أن فيتامين (A) يزيد من إفراز الدهون ، مما يساعد في الحفاظ على شعر صحي.

 بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لفيتامين أ أن يزيد من معدل نمو الشعر ويجعل الشعر أكثر كثافة.

6) أفوكادو

الأفوكادو لذيذة ومغذية ومصدر جيد للدهون الصحية.

كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين (E) الذي قد يعزز نمو الشعر. توفر ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم (حوالي 200 جرام) 22٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ.

مثل فيتامين C ، فيتامين Eهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في التغلب على الإجهاد التأكسدي من خلال تدمير الجذور الحرة.

في إحدى الدراسات ، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5٪ في نمو الشعر بعد تناول مكملات فيتامين (E) لمدة ثمانية أشهر.

يحمي فيتامين E مناطق الجلد مثل فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والأضرار. يمكن أن يقلل الجلد التالف على فروة الرأس من جودة الشعر الضعيف وبصيلات الشعر.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية الأساسية. لا يمكن أن ينتج الجسم هذه الدهون ، لكنها هياكل أساسية لخلاياك. يرتبط نقص الأحماض الدهنية الأساسية بتساقط الشعر.

7) المكسرات

المكسرات لذيذة ومريحة وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تزيد من نمو الشعر. على سبيل المثال ، يحتوي 28 جرامًا من اللوز على 37٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين E.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على أنواع مختلفة من فيتامينات B والزنك والأحماض الدهنية الأساسية. يرتبط نقص أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر.

بالإضافة إلى نمو الشعر ، تقلل المكسرات من الالتهابات وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومجموعة واسعة من الفوائد الصحية الأخرى. لذلك ، يجب أن تكون المكسرات جزءًا لا يتجزأ من نظامك الغذائي.

8) بقوليات والبذور

توفر البذور كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع كمية قليلة من السعرات الحرارية

توفر البذور كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع كمية قليلة من السعرات الحرارية. قد تعزز العديد من هذه العناصر الغذائية نمو الشعر ، بما في ذلك فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم. 28 جرامًا من بذور عباد الشمس تحتوي على ما يقرب من 50٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين E.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي البذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية. توفر أونصة واحدة (28 جرامًا) من البذور الزيتية 6،388 ملليجرامًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه الكمية من أحماض أوميغا 3 الدهنية تزيد عن نصف شريحة سمك السلمون (178 جرامًا).

ومع ذلك ، تحتوي البذور الزيتية على نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي ليست فعالة في الجسم مثل أوميغا 3 الموجود في الأسماك الدهنية. ومع ذلك ، فهي خيار ممتاز للنظام الغذائي.
يمكنك الحصول على أكبر مجموعة من العناصر الغذائية بمزيج من البذور.

9) فلفل حلو

شو الفيتامين موجود في الفلفل الحلو لنمو الشعر؟

يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي الذي قد يعزز نمو الشعر. في الواقع ، يحتوي الفلفل الأصفر على ما يقرب من 5.5 ضعف فيتامين سي الموجود في البرتقال.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا لفيتامين A. يمكن أن يساعد هذا الفيتامين في زيادة نمو الشعر مع تحفيز إنتاج الدهون ، مما يساعد في الحفاظ على شعر صحي.

10) الروبيان

يعتبر الروبيان من المأكولات البحرية الشهيرة وغني بالعديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز نمو الشعر

يعتبر الروبيان من المأكولات البحرية الشهيرة وغني بالعديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز نمو الشعر. على سبيل المثال ، يعتبر الجمبري مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامينات ب والزنك والحديد وفيتامين د. توفر حصة واحدة أو 3.5 أوقية (100 جرام) من الروبيان 38 بالمائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين د.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات ربطت بين نقص فيتامين د 3 وتساقط الشعر.

على الرغم من كون الروبيان منخفض الدهون ، إلا أنه يحتوي أيضًا على كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية بزيادة نمو الشعر.جذور الشعر. يمكن لمضادات الأكسدة القوية هذه حماية جذور الشعر من الإجهاد التأكسدي.

يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تمنع الجذور الحرة نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم. هذه المشكلة تتعلق بتساقط الشعر.

11) الفاصوليا

الفاصوليا مصدر جيد للبروتين النباتي الضروري لنمو الشعر

الفاصوليا مصدر جيد للبروتين النباتي الضروري لنمو الشعر. الفول ، مثل المحار ، مصدر جيد للزنك الذي يساعد في نمو الشعر ودورة الإصلاح. 100 جرام من الفاصوليا السوداء توفر 7٪ من احتياجاتك اليومية من الزنك.

كما أنه يحتوي على العديد من مغذيات الشعر الأخرى بما في ذلك الحديد والبيوتين والفولات. علاوة على هذه المزايا ، فإن الفاصوليا متعددة الاستخدامات ورخيصة جدًا ، مما يجعلها متوفرة دائمًا في النظام الغذائي.

12) الصويا

أظهرت الدراسات أن مركبات الصويا قد تعزز نمو الشعر

أظهرت الدراسات أن مركبات الصويا قد تعزز نمو الشعر. أحد هذه المركبات هو سبيرميدين Spermidine ، وهو موجود بكثرة في فول الصويا.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت على 100 شخص أصحاء أن تناول مكمل غذائي يحتوي على سبيرميدين يثبط مرحلة نمو شعر نشطة تسمى طور التنامي. كلما طالت مدة بقاء بصيلات الشعر في طور التنامي ، زاد نموها. أظهرت الدراسات المعملية أن سبيرميدين يسبب نمو شعر الإنسان.

ومع ذلك ، فإن البحث حول spermidine ونمو الشعر جديد إلى حد ما ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتمكن خبراء الصحة من تقديم توصيات حول استهلاك spermidine.

13) اللحم

اللحوم جزء لا يتجزأ من نظام غذائي منتظم وهي غنية بالعناصر الغذائية

اللحوم جزء لا يتجزأ من نظام غذائي منتظم وهي غنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في نمو الشعر. يساعد البروتين الموجود في اللحوم على نمو بصيلات الشعر وإصلاحها وتقويتها. 100 جرام من لحم الخاصرة المطبوخ يحتوي على 29 جرام من البروتين.

تحتوي اللحوم الحمراء على وجه الخصوص على نوع من الحديد يسهل امتصاصه. يساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر. يرتبط نقص البروتين والحديد بتساقط الشعر.

*الغذاء الضار للشعر المزروع:

الغذاء الضار للشعر المزروع

يجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تضر وتمنع نمو الشعر أثناء زراعة الشعر وإزالتها من نظامك الغذائي ، أو على الأقل تجنب تناولها خلال الأسابيع الأولى من الزراعة ، على الرغم من أن هذا التغيير في العادات الغذائية والتعديل قد يكون صعبًا. فيما يلي نذكر أهمها:

1. الأطعمة السريعة(Fast Food): أنواع السندويشات والبيتزا من بين تلك التي تضر بالشعر.

2.المشروبات الغازية من أي نوع تحتوي على مكونات صناعية ضارة بك ويجب تجنب تناولها. بدلًا من تناول هذا المشروب الضار ، يمكنك استخدام العصائر الطبيعية والمفيدة.

3.السكريات: لاينصح باستخدام السكريات والمواد الحلوة لأنها تمنع امتصاص البروتينات التي يحتاجها الشعر كما تمنع نمو الشعر.

۴.النشا من المواد الأخرى التي يمنع استعمالها وتسبب تساقط الشعر. الخبز الأبيض والكعك تم تجهيزها وتنقيتها من النشا.
۵.الأطعمة الدهنية محظورة دائمًا ومضرة بصحة الإنسان. الأطعمة المقلية والدهنية تعطل نمو الشعر بعد زراعة الشعر.
۷.يعد تناول المشروبات الكحولية بعد زراعة الشعر علامة على اتباع نظام غذائي غير مناسب وسوء لنمو الشعر.

خاتمة

يمكن أن يكون لما تأكله تأثير كبير على صحة شعرك. قد يؤدي نقص العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات A و C و D و E والزنك وفيتامين B والحديد والبيوتين والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية إلى إبطاء نمو الشعر أو حتى فقدان الشعر.

المصادر والمنابع:

  1. فلاحیان ،فریدة،صحة الشعر وتنشيطه وعلاجه بالبروتين: أحدث تقنيات كيراتين ،منشورات دلوان،ايران
  2. بخارئي،مسعود،العلاج الغذائي والعلاج التكميلي،منشورات جاودان خرد.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top